الإثنين، 17 ديسمبر 2018 11:04 ص
الإثنين، 17 ديسمبر 2018 11:04 ص
الخميس، 06 ديسمبر 2018 07:00 م
المحافظات: جاكلين منير - أسماء على بدر- محمد سليمان – محمد حسين – فايزة مرسال – حسن مشالى – مصطفى عادل – إبراهيم سالم
شهد عدد من المحافظات حالة من الطقس السيء، ففى الإسكندرية تتواصل الأمطار الغزيرة المصحوبة بموجة من الرعد والبرق لليوم الخامس على التوالى، مما أثر علي حركة سير المشاة والسيارات، مع استمرار إغلاق بوغازي الاسكندرية والدخيلة.
 
 
غلق بوغازى الإسكندرية
وقال المتحدث باسم هيئة ميناء الاسكندرية رضا الغندور إنه تقرر إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة لليوم الثالث على التوالي لسوء الطقس، حرصا على عدم اصطدام البواخر ببعضها وسلامة الملاحة البحرية، مضيفا أن عمليات مغادرة السفن والبواخر ورسوها على أرصفة الميناء، وحركة شحن وتفريغ البضائع وتداول الحاويات والشاحنات استمرت بشكل طبيعي ومنتظم رغم إغلاق البوغازين.
العقار المنهار (1)

العقار المنهار (2)

العقار المنهار (3)
 
وتسببت الأمطار فى انهيار أحد العقارات القديمة بمنطقة محطة مصر وسط الإسكندرية، مساء أمس الأربعاء، مما أدى إلى وفاة شخص أسفل الانقاض، وتم استخراج جثته فى الساعات الأولى من صباح أمس الخميس.
 
ولم يسلم طريق الكورنيش بالإسكندرية من آثار النوة وسقوط الأمطار حيث شهدت منطقة كليوباترا سقوط سور لأحد العقارات وسقط على سيارة ملاكى تصادف وجودها أسفل العقار وقت وقوع الحادث، كما شهدت سقوط عدد من اللوحات والافتات الإعلانية فى حرم الطريق وتم إبلاغ عمليات المحافظة لسرعة السيطرة عليها منعا لوقوع حوادث بطريق الكورنيش.
 
إعلان الطوارئ وتشكيل غرفة عمليات
وأعلنت محافظة الاسكندرية حالة الطوارئ وتشكيل غرفة عمليات لتلقي أي بلاغات أو استغاثات، واتخذت وأجهزتها التنفيذية كافة الاستعدادات لتصريف المياة ومنع تراكمها وتسهيل حركة المرور، كما عززت مديرية أمن الاسكندرية من الخدمات المرورية لتحقيق السيولة المرورية وعدم تكدس السيارات.
 
وفى كفر الشيخ، شهدت المحافظة هبوب رياح شديدة وأغلق بوغاز البرلس، وتوقفت حركة الصيد فى بحيرة البرلس بسبب الرياح الشديدة، وكذلك بالبحر المتوسط؛ لليوم الثالث على التوالى لارتفاع الأمواج، ورست المراكب ببوغاز البرلس وبقرى البرلس وبرج مغيزل والجزيرة الخضراء.
نوه قاسم بالاسكندريه (1)

نوه قاسم بالاسكندريه (6)

نوه قاسم بالاسكندريه (7)
 
وأكد أحمد نصار، نقيب الصيادين بكفر الشيخ، أن عمليات الصيد توقفت فى قرى المحافظة المطلة على ساحل البحر المتوسط وببوغاز البرلس وببوغاز رشيد، لسوء الأحوال الجوية، وارتفاع الأمواج فى البحر المتوسط، مما تتعذرت عمليات الصيد به.  
 
وأشار نقيب الصيادين بكفر الشيخ خلال تصريحات لـ"برلمانى" أن الصيادين، والعاملين فى حركة الملاحة، فى البحر الأبيض المتوسط تلقوا تحذيرات من هيئة الأرصاد الجوية، بتعرض البلاد، لسوء الأحوال الجوية، وهناك 450 مركب صيد آلى رست على أرصفة الميناء بالإضافة إلى عدد من البوارج، وسوف تستأنف حركة الملاحة البحرية عقب انتهاء سوء الأحوال الجوية وهدوء سرعة الرياح فى البحر المتوسط مما يسمح باستئناف حركة الملاحة من جديد، ولم يغلق ميناء الصيد أبوابه أمام الأعمال الإدارية والخدمات العامة لأصحاب المراكب والصيادين.
 
وفى مطروح، شهدت المحافظة سقوط أمطار خفيفة بشكل متقطع على مناطق متفرقة بمدن المحافظة والساحل الشمالى، مصحوبة بانخفاض خفيف في درجات الحرارة، ولم تؤثر على حركة تنقلات المواطنين والسيارات بالشوارع، بالتزامن مع سقوط الأمطار متوسطة على مناطق أخرى بالمحافظة من الشريط الساحلى.
 
سيول فى جنوب سيناء
وفى جنوب سيناء، قال أحمد عبد العظيم رئيس مدينة أبورديس إن منطقتي وادي مكتب والكيلو 11 تعرضتا إلى سيول متوسطة وجرى غلق طريق فيران سانت كاترين حرصا على حياة المواطنين.
 
وأضاف رئيس مدينة أبورديس أنه جرى إعلان حالة الطوارئ القصوى بالمدينة والدفع بكافة معدات الحملة لإزالة أثار السيول من الطريق، موضحا أن السيول لم تتسبب في أي أضرار مادية أو بشرية حيث سار السيل في مجراه الطبيعي ليصب في البحيرات والسدود التي تم إنشاؤها ضمن أعمال الحماية من مخاطر السيول بالمدينة.
 
وفى شمال سيناء، تعرضت مناطق الساحل لسقوط إمطار ما بين خفيفة ومتوسطة رافقها انخفاض شديد فى درجات الحرارة وهبوب رياح، وقال مصدر بغرفة عمليات شمال سيناء، إن الأمطار بدأت فى الهطول وفق ما هو متوقع ولَم تتسبب فى أى إعاقة لحركة المرور، وتلقت الغرفة بلاغات بانقطاع للتيار الكهربائى فى أحياء داخل مدينة العريش وقرى بئر العبد.
 
وفى الغربية، شهدت المحافظة سقوط أمطار متوسطة بمدن ومراكز وقرى المحافظة رغم سطوع الشمس، وأدت الأمطار إلى غرق الشوارع بالمياه، فضلا عن تجمع المياه أسفل الكباري والأنفاق بالمحلة وطنطا وكفر الزيات، كما شهدت حركة السير على الطرق الفرعية والرئيسية حالة من البطء خشية انزلاق السيارات على الطرق.
 
شفط مياه الأمطار فى القليوبية
وفى القليوبية، أكد المهندس مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، أنه تابع عمليات شفط مياه الأمطار من الشوارع للتأكد من عدم أعاقة الأمطار لحركة المارة والسيارات، مشيرا إلى أنه تم نشر فرق الانتشار السريع بسيارات الشفط لإزالة أى أثار للأمطار، ومواجهة أى تجمعات مياه وازالة أى بؤر على الفور.
 
وأوضح "مجاهد"، أن العاملين بشركة مياه الشرب والصرف الصحى نجحوا في الاختبار الأول لمواجهة الأمطار بالتنسيق مع مجالس المدن والمراكز على مستوى المحافظة، حيث تم الانتهاء من رفع كافة تراكمات الأمطار التى هطلت على المحافظة مساء أمس الأربعاء، حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.
 
وتابع "مجاهد"، أنه تم التنبيه على كل الأفرع برفع درجات الاستعداد لمواجهة موجه سقوط الأمطار وتنظيم غرف العمليات على مدار اليوم لتلقى شكاوى المواطنين والتوجه على الفور لأماكن التجمعات لإزالتها، كما تم التشديد على عدم مغادرة الشوارع قبل الانتهاء من إزالة أى أثار للأمطار .
 
توقعات حالة الطقس
وعن توقعات حالة الطقس، كشف الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بدء تحسن تدريجى بالأحوال الجوية من بعد غدا السبت، بانحصار فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية الشرقية فقط وهدوء نسبى فى نشاط الرياح .
 
وأضاف رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن فصل الشتاء بدأ مبكرًا ، قائلا: "التوزيعات الضغطية الحالية توزيعات شتاء وليس خريف" ، مؤكدًا أن أمس الخميس كان قمة حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية، حيث تشهد أغلب الأنحاء فرص لسقوط الأمطار تكون غزيرة ورعدية أحيانا على بعض المناطق .
 
وأوضح أن استمرار نشاط الرياح يزيد الاحساس ببرودة الأجواء، لافتا إلى أن سقوط الأمطار يحدث فى مناطق دون غيرها وفق تواجد السحب وتكاثرها والعوامل الضغطية، قائلا: "القاهرة مش كلها تمطر مرة واحدة".

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print