الإثنين، 21 أكتوبر 2019 03:08 ص
الإثنين، 21 أكتوبر 2019 03:08 ص

أبرز 10 ضربات لـ"الأمن الوطنى" فى 2018

صور.. سقوط منفذى حادث دير الأنبا صموئيل والمتورطين بمحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية.. إحباط تفجير كمين بالعريش وكنيسة فى مسطرد.. وتفكيك معسكرات للإرهابيين فى بالصحراء

أبرز 10 ضربات لـ"الأمن الوطنى" فى 2018 الإرهاب
معركة وجود بمعنى الكلمة خاضتها الأجهزة الأمنية ضد الإرهاب، حتى تمكنت من زلزلت الكيانات الإرهابية وهزيمتها في 2018، ليولي الإرهاب الدبر، ويصبح مثل الطائر الذبيح الذي يرقص رقصة الموت.
السبت، 15 ديسمبر 2018 06:00 ص
كتب محمود عبد الراضي

معركة وجود بمعنى الكلمة خاضتها الأجهزة الأمنية ضد الإرهاب، حتى تمكنت من زلزلت الكيانات الإرهابية وهزيمتها في 2018، ليولي الإرهاب الدبر، ويصبح مثل الطائر الذبيح الذي يرقص رقصة الموت.

 

وفي غضون 12 شهر، نجحت وزارة الداخلية فى تحقيق عدداً من الضربات الاستباقية التي ساهمت بشكل كبير في إعادة الهدوء للبلادن وإحباط المخططات الإرهابية التى كانت تحاك ضد البلاد.

سقوط خلية دير الأنبا صموئيل الإرهابية

خلية إرهابية قرر أفرادها استهداف الأقباط نفذت حادث قرب دير الأنبا صموئيل بالمنيا، إلا أن أجهزة الأمن نجحت في ملاحقة المتهمين وقتلهم في مواجهات أمنية، حيث أثمرت جهود ملاحقة الإرهابيين عن مصرع 19 منهم ، فى مواجهة أمنية بإحدى المناطق الجبلية بالظهير الصحراوى الغربى لمحافظة المنيا، وأسفر تتبع وملاحقة باقى العناصر المنفذة للحادث عن تحديد موقع تمركز مجموعة منهم بإحدى المناطق الجبلية بالعمق الصحراوى لطريق دشلوط - الفرافرة بنطاق محافظة أسيوط واتخاذهم منها مأوى لهم بعيدًا عن الرصد الأمنى.

وتم مداهمة تلك المنطقة بالتنسيق مع القوات المسلحة وأسفر ذلك عن مقتل اثنين آخرين من العناصر الإرهابية المنفذة للحادث ، المكنيين "أبومصعب، أبوصهيب "وعثر بحوزتهما على " 3 بنادق آلية، طبنجة ماركة حلوان، كمية كبيرة من الطلقات مختلفة الأعيرة، نظارة ميدان، كمية من وسائل الإعاشة".

مقتل عنصر إرهابيمقتل عنصر إرهابي
 
إحباط محاولة خلية مستطرد استهداف كنيسة

التواجد الأمني المكثف بمحيط كنيسة في مسطرد أثناء الاحتفال بمولد السيدة العذراء حال دون تمكن أحد العناصر الإرهابية من التسلل لحرم الكنسية لتنفيذ مخططه الإرهابى، إذ تراجع حال مشاهدته للإجراءات الأمنية فى محاولة لإيجاد حل بديل وانفجرت العبوة الناسفة التى كانت بحوزته مما أدى إلى مصرعه وتناثر أشلاء جسده بالمنطقة، وعقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا تم ضبط عناصر البؤرة الإرهابية.

مقتل إرهابيمقتل إرهابي
 
سقوط  خلية اللاسلكي الإرهابية في سيناء

رصد قطاع الأمن الوطنى تحرك لبعض قيادات المجموعات الإرهابية بشمال سيناء يستهدف تنفيذ سلسلة من العمليات العدائية ضد المنشآت المهمة والحيوية ودور العبادة المسيحية للتأثير سلبًا على الأوضاع الأمنية والاقتصادية بالبلاد فضلًا عن تكليف بعضهم بتوفير وسائل الدعم اللوجيستى لعناصر الرصد والتنفيذ"، وتم استهداف وكرين بمدينتى الإسماعيلية – العاشر من رمضان، لتخزين الأجهزة والمعدات المُعدة للتهريب لشمال سيناء وعُثر بهما على 238 جهاز لاسلكى ماركة موتورلا، و227 شاحنا كمية كبيرة من قطع الغيار الخاصة بالأجهزة اللاسلكية.

 كما قام القطاع بمداهمة إحدى المزارع بمنطقة جلبانة بمحافظة الإسماعيلية والتى اتخذتها تلك العناصر وكرًا تنظيميًا للإيواء والتدريب وعثر بحوزتهم على 10 أجهزة لاسلكى ومن خلال التحريات تم التوصل إلى شبكة من المهربين المتورطين فى توفير الأجهزة اللاسلكية والدعم اللوجيستى للمجموعات الإرهابية بشمال سيناء حيث أمكن ضبط عدد 3 منهم وبتفتيش محل إقامتهم عثر على الآتى 71 جهاز لاسلكى ماركة موتورلا – 267 شاحن – كمية كبيرة من قطع الغيار الخاصة بالأجهزة اللاسلكية.

أجهزة مضبوطة بحوزة الإرهابيينأجهزة مضبوطة بحوزة الإرهابيين

 

خلية الباروكة حاولت اغتيال مدير أمن الإسكندرية

 

أسقطت أجهزة الأمن خلية إرهابية متورطة في محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية السابق اللواء مصطفى النمر، بعد ارتداء أحدهم "باروكة" للتخفي من الأمن، حيث قال الاخواني "معتز.م"، الذي يحمل اسم حركي "عز "، أنا من محافظة الإسكندرية وطالب في كلية الهندسة، وانضميت لجماعة الإخوان سنة 2011 ، وشاركت فى كافة الدعاية الانتخابية، وبعد ثورة 30 يونيو شاركت في كافة المظاهرات والمسيرات التي نظمتها جماعة الإخوان، وكنت من ضمن قوات التأمين للمسيرات عندما تحاول الشرطة فضها، وكنا نستخدم الخرطوش والمولوتوف فى مواجهة الأمن.

وأردف الإرهابي، فى بداية 2016 كلفنى الإخوانى "عبد الله يوسف" بالانضمام لجماعة تسمى "حسم"، وهى حركة تابعة لجماعة الإخوان، حيث أن قيادات الجماعة رأت بأن المظاهرات والمسيرات باتت عديمة الجدوى، لذا فكرت فى الجنوح للعنف، عن طريق ارتكاب سلسلة من الأعمال التخريبية التى تستهدف مؤسسات الدولة واغتيال رجال الأمن، وفى سبيل ذلك ربطونى بشخص اسمه الحركى "جاك"، والذى تواصل معى وأرسل لى عدة رسائل عن كيفية التشفير والتأصيل الشرعى للجهاد وكيفية العمل الأمني، واستمر هذا الأمر لمدة 4 أشهر، وبعدها وزعنى على مجموعات "الرصد"، وربطنى بشخص يدعى "جمس"، حيث طلب منى الأخير تحديد الأماكن الهامة والحيوية بمحافظة الإسكندرية لاستهدافها.

وقال الإرهابى، كلفونى بالسفر لإحدى الدول العربية وانضممت مع غيرى لمعسكرات الإرهابيين، لمدة 60 يوم، حيث كنا نتدرب على التكتيك العسكرى، وتنفيذ الاغتيالات والتفجيرات وتصنيع العبوات المتفجرة، وبعدها عدت للبلاد، وطلبوا منى رصد موكب مدير أمن الإسكندرية، وتواصل معى شخص يدعى "أيوب"، والذى وفر لى كافة المتطلبات لتفجير موكب مدير الأمن، وأحضر لى سيارة لانسر تحمل رقم "402076" ملاكى الإسكندرية، لتنفيذ الحادث بعد وضع عبوة متفجرة بها، وتركتها فى مكان الحادث، وكنت أرتدى "باروكة" وشارب مستعار، حيث طلبت منا جماعة الاخوان التخفى أثناء تنفيذ الأعمال الإرهابية بارتداء "الباروكة".

وتابع الإرهابي، ربطوني بشخصين على برنامج التليجرام "باسم" و"عمر" وسلمت ريموت التفجير لـ"باسم" بينما كان "عمر" يراقب قدوم موكب مدير الأمن لإعطاء الإشارة بالتفجير، ويوم 24 مارس الساعة 11:29 صباحاً و54 ثانية حدث الانفجار، وبعدها طلبوا مني السفر للجيزة حيث تم ضبطي.

إرهابي يرتدي باروكةإرهابي يرتدي باروكة

إحباط محاولة انتحاري بالعريش

وتمكنت قوات الأمن المركزى بوزارة الداخلية، من إحباط  هجوم إرهابى بواسطة انتحارى على كمين بطل 5 بالطريق الدائرى بالعريش، وإلقاء القبض على أحد  العناصر الانتحارية يرتدى حزاما ناسفا  قبل تفجير نفسه.

مقتل أحد الإرهابيينمقتل أحد الإرهابيين

 

مقتل 13 إرهابيا فى الكيلو 74 بطريق أسيوط ـ الخارجة

 

نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية في كشف تمركز مجموعة من العناصر الإرهابية بإحدى مزارع الاستصلاح الكائنة بالكيلو 47 بطريق أسيوط/الخارجة واتخاذهم من أحد من المنازل بها مأوى مؤقت لهم بعيداً عن الرصد الأمنى لاستقبال العناصر المستقطبة حديثاً لتدريبهم على استخدام الأسلحة، وإعداد العبوات المتفجرة قبل تنفيذ عملياتهم العدائية، وتم استهداف المزرعة وحال اتخاذ إجراءات حصار المنطقة المحيطة بها فوجئت القوات بإطلاق أعيرة نارية تجاهها بكثافة مما دفع القوات للتعامل مع مصدر النيران، وأسفرت عمليات التمشيط عقب السيطرة على الموقف عن العثور على (13) جثة يرتدى بعضهم ملابس عسكرية.

جثة إرهابيجثة إرهابي

 

مقتل  6 عناصر إرهابية فى ديروط

 

فى شهر يوليو الماضى، نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسيوط، فى قتل 6 من العناصر الإرهابية خلال تبادل لإطلاق الرصاص مع قوات الأمن فتم التعامل معهم ما أدى إلى مصرعهم والعثور على متفجرات معدة لأعمال إرهابية.

مقتل عنصر إرهابيمقتل عنصر إرهابي

 

مقتل 7 إرهابيين متورطين فى استهداف دور العبادة المسيحية

 

نجحت أجهزة الأمن فى أسيوط، فى شهر يونيو الماضى، فى قتل 7 عناصر إرهابية خطرة متهمين باستهداف دور العبادة المسيحية، بمحافظات الإسكندرية والغربية والمنيا، حيث وردت معلومات عن تجمع بعض هؤلاء العناصر بإحدى مناطق الظهير الصحراوى الغربى لمحافظة الجيزة والوجهة القبلى واتخاذها وكرًا للاختباء وتلقى التدريبات البدنية والعسكرية على استخدام السلاح وإعداد المتفجرات تمهيدًا للاستمرار فى تنفيذ مخططاتهم الإرهابية الهادفة إلى ترويع المواطنين ونشر الفوضى وزعزعة الاستقرار بالبلاد، فتم استهدافهم.

مداهمات عناصر إرهابية
مداهمات عناصر إرهابية

 

مقتل 7 من عناصر داعش بالظهير الصحراوى الشرقى بأبنوب

 

تمكنت الأجهزة الأمنية بأسيوط، فى شهر أبريل الماضى، من قتل 7 من عناصر تنظيم داعش الإرهابى، وإحباط مخططهم بالظهير الصحراوى الشرقى بقرية عرب العوامر التابعة لمركز أبنوب، حيث توافر المعلومات لدى أجهزة الأمن أن مجموعة من هؤلاء العناصر ممن يعتنقون فكر تنظيم "داعش"، الهاربين من القضية رقم 385 / 2017 حصر أمن دولة عليا، والسابق ضبط عدد من المتهمين فيها، يتخذون إحدى المناطق الجبلية بأسيوط وكرا لاختبائهم، وتجهيز العبوات المتفجرة تمهيدا لارتكاب سلسلة من الأعمال الإرهابية فتم مداهمتهم مما أدى لمقتل 7 متطرفين.

حادث استهداف مدير أمن الإسكندريةحادث استهداف مدير أمن الإسكندرية

 

 

مقتل 19 إرهابي في المنيا قبل تنفيذهم أعمال تخريبة

 

نجحت أجهزة الأمن في ملاحقة خلية إرهابية خططت لإرتكاب أعمال تخريبية، حيث وردت معلومات لأجهزة الأمن مفادها تواجد عناصر الخلية الإرهابية مرتكبة حادث المنيا في أحد المناطق الصحراوية بالمحافظة، وعلى الفور تمت مداهمة المنطقة وحال اتخاذ إجراءات حصار المنطقة قامت العناصر الإرهابية بإطلاق النيران تجاه القوات مما دفعها للتعامل مع مصدر النيران، وعقب انتهاء المواجهة القتالية تبين أنها أسفرت عن مقتل 19 من العناصر الإرهابية.

جثة إرهابيجثة إرهابي

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print