الخميس، 21 نوفمبر 2019 12:37 ص
الخميس، 21 نوفمبر 2019 12:37 ص

قراءة سريعة فى عناوين الصحف العالمية

الكونجرس يتهم شركات التكنولوجيا بالتهرب فى تحقيقات التدخل الروسى.. حظر السفر يحرم أم يمنية من رؤية طفلها محتضر فى أمريكا.. ومناقشات بالكنيست حول زيادة أسعار الكهرباء 7% فى إسرائيل

قراءة سريعة فى عناوين الصحف العالمية أهم مانشيتات الصحف العالمية (1)
رصد"برلمانى" خلال تغطيته اليومية للصحف العالمية العديد من التقارير وفى مقدمتها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" إن تقارير جديدة لمجلس الشيوخ الأمريكى حول التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016،
الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 05:00 م
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى- فاطمة شوقى – اسراء أحمد فؤاد- هاشم الفخرانى

رصد"برلمانى" خلال تغطيته اليومية للصحف العالمية العديد من التقارير وفى مقدمتها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" إن تقارير جديدة لمجلس الشيوخ الأمريكى حول التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016، تكشف عن تقاعس شركات التكنولوجيا التى تملك منصات التواصل الاجتماعى، فى التعاون مع جهات التحقيق الأمريكية فى كيفية استغلال العملاء الروس لمنصاتهم.

 

وبحسب الموقع الإلكترونى للصحيفة، الثلاثاء، فأن الباحثون يصفون، فى أثنين من التقارير الصادر حديثا عن الكونجرس، كل من Google و Twitter و Facebook (التى تمتلك أيضًاInstagram) بأنهم "تهربوا" أو "حرفوا" مدى النشاط الروسى على مواقعهم. كما تم انتقاد الشركات لعدم تسليمها مجموعات كاملة من البيانات حول التلاعب الروسى لمجلس الشيوخ.

 

الكونجرس 

 

وقال أحد التقارير التى أعدتها شركة "نيو نوليدج"، وهى شركة للأمن الإلكترونى، إلى جانب باحثين فى جامعة كولومبيا وأبحاث كانفيلد، إن البيانات التى قدموها كانت تفتقر إلى المكونات الأساسية التى من المفترض أن توفر صورة أكثر اكتمالا وأكثر قابلية للتنفيذ". وأضاف التقرير: "للأسف، يبدو أن المنصات ربما تكون قد أسىء تمثيلها أو التهرب من تقديم بعض بياناتها أمام الكونجرس".

 

ويستعد مجلس الشيوخ الأمريكى لنشر التقريرين اللذين يوضحا بشكل مفصل النطاق الواسع لحملة المعلومات المغلوطة الروسية التى أحاطت بحملة الانتخابات الأمريكية فى 2016. وهذا أول بحث يدرس ملايين التعليقات التى وردت على وسائل التواصل الاجتماعى وقدمتها شركات تويتر وفيسبوك وجوجل للجنة المخابرات بمجلس الشيوخ.

 

وحول نفس القضية، قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إنه بعد أشهر من تولى الرئيس دونالد ترامب منصبه وضعت ما وصفته بفرق التضليل الروسية نصب عينيها هدفا جديدا وهو المدعى الخاص فى قضية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية روبرت مولر. فبعد أن عملوا لمساعدة ترامب على الوصول إلى البيت الأبيض، أصبحوا يعملون من أجل تحييد التهديد الأكبر لبقائه فيه.

 

فلاديمير بوتين 

 

وهاجم العملاء الروس مولر من خلال حسابات مزيفة على فيس بوك وتويتر وغيرهما، وزعموا كذبا أن المدير السابق للإف بى أى كان فاسدا، وأن مزاعم التدخل الروسى فى انتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 هى مجرد مؤامرات. ففى أحد البوستات على موقع انستجرام، الذى تحول لسلاح ذى قوة خاصة فى ترسانة السوشيال ميديا الروسية، زعم أن مولر عمل فى الماضى مع جماعات إسلامية راديكالية.

 

وتشير الصحيفة إلى أن مثل هذه التكتيكات تعد مثالا على كيفية تدخل الفرق الروسية بشكل متقارب عبر منصات التواصل الاجتماعى فى عملية تأثير ذكية على الإنترنت موجهة بشكل مباشر إلى الناخبين الأمريكيين. وقد بدأت هذه المحاولة فى وقت سابق عما يعتقد بشكل واسع، واستمرت لوقت أطول مع الاعتماد على نقاط قوى المواقع المختلفة للتلاعب بالشرائح المميزة من الناخبين، حسبما أفاد تقريران شاملان تم إعدادهما للجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكى.

 

 

الصحف البريطانية: حرمان أم يمنية من رؤية طفلها محتضر فى أمريكا

نشرت صحيفة "ديلى ميل"، قصة شيماء صويلح الأم اليمنية التى حرمها قرار الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، بحظر دخول مواطنى اليمن و6 دول أخرى إلى الولايات المتحدة، من رؤية طفلها قبل الذى يرقد فى مستشفى بولاية كاليفورنيا الأمريكية ينازع الموت.

 

وبحسب الصحيفة البريطانية، الثلاثاء، فأن الأم المكلومة، التى تعيش فى مصر، لم تستطع الحصول على التأشيرة الأمريكية للسفر إلى الولايات المتحدة من أجل رؤية طفلها عبدالله حسن، الذى يحتضر إذ ولد بمرض نادر فى الدماغ ويوضع حاليا على أجهزة التنفس الصناعى فى مستشفىBenioff  UCSF للأطفال فى أوكلاند.

 

ويحمل  الطفل الجنسية الأمريكية مثل والده، على حسن الذى هاجر مع عائلته إلى الولايات المتحدة منذ الثمانينات، وتقدم الأب بطلب التماس إلى وزارة الخارجية الأمريكية للسماح لزوجته بالسفر لرؤية طفلها. وقالت والدة الأب "كل ما تريده (شيماء) أن تمسك بيد طفلها لأخر مرة.. إذ كان بإمكانى نزع جهاز التنفس عنه ونقله فى طيارة، كنت أخذت لها لتراه. لكن هذا غير ممكن".

 

وقال حمى شيماء "إنها تبكى كل يوم. نريد لها أن ترى أبنها لأخر مرة. أن تحتضنه ولو لدقيقة. فهى لن تراه للابد". وأضاف "إذا مات الطفل ودفناه دون أن تراه أمه، ستكون كارثة".

 

وواجه القرار التنفيذى لمنع دخول مواطنى خمس دول من الشرق الأوسط "اليمن وسوريا وإيران والصومال وليبيا" بالإضافة إلى فنزويلا وكوريا الشمالية من السفر إلى الولايات المتحدة لانتقادات كثيرة وألغته المحاكم الأمريكية قبل أن يعيد الرئيس ترامب صياغته عدة مرات حتى تقبل به المحكمة العليا أخيرا الصيف الماضى.

 

وفى سياق آخر، قضت محكمة بريطانية بسجن مراهق مؤيد لداعش بالسجن بعدما شجع صديقته على ذبح والديها، بحسب ما ذكرت صحيفة "إندبندنت".

 

وأوضحت الصحيفة أن سوديش عمّان البالغ من العمر 18 عاما قد أعلن رغبته فى تنفيذ هجوم إرهابى وقام بتخزين سكين قتالى وبندقية هوائية وعلم أسود فى منزل عائلته فى لندن.

 

وتم الحكم بسجنه ثلاث سنوات وأربعة أشهر لنشره مواد إرهابية وجمعه معلومات مفيدة لتنفيذ عمل إرهابى بعدما عثرت الشرطة على مجموعة أدلة لنصع القنابل وغيرها من الدعاية وبعد أن صدره الحكم ضده أمس، الاثنين، ابتسم عمان ولوح للحاضرين فى المعرض العام فى اولد بيلى.  وقال القاضى إن عمان كان فى السابعة عشر من عمره عندما بدأ جمع المواد ووصف جرائمه بأنها سلسلة من الجرائم المثيرة للجدل.  

 

وكانت قوات الشرطة قد ألقت القبض على عمان فى مايو الماضى بعد أقل من 24 ساعة على بدء التحقيق فى أنشطته الإلكترونية، وتم تنبيههم من قبل مدون هولندى يقوم بتحدد المواد المتطرفة على موقع الرسائل المشفرة تليجرام، الذى يفضله دعائيو داعش.

 

وكان هناك صورة لسكين وسلاحين على علم أسود يحمل عبارة  باللغة العربية تقول "مسلح ومستعد 3 إبريل".

 

وقالت صحيفة "إندبندنت" إن الشاب البريطانى أخبر صديقته وصديق أخر فى محادثات عبر الواتس أب عن كراهيته للكفار وولائه لداعش ورغبته فى تنفيذ هجوم إرهابى. وفى أحد الرسائل حث صديقته إلى ذبح والديها الكفار.

 

 

الصحافة الايطالية والاسبانية: الإعلام الإيطالى يشيد بموقف السيسى من الكنائس..ويؤكد: ضربة جديدة للإرهاب

 

أشاد الإعلام الإيطالى باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى ببناء الكنائس واستعادة دورالعبادة المسيحية التى تم تدميرها على أيدى جماعة الإخوان الإرهابية، حيث جدد السيسى التزامه باستعادة أكثر من 500 كنيسة بخلاف المبانى المقدسة المسيحية الآخرى، ومنح تصاريح لبناء الكنائس والمعاهد القبطية الجديدة.

 

وقالت قناة "سير" الإيطالية إن خطة السيسى حول تشييد الكنائس ضربة جديدة للإرهاب وجماعة الإخوان، وستؤدى إلى نبذ العنف والتطرف، مؤكدة أن مصر تكفل حرية العبادة للجميع، وأشارت القناة على موقعها الإلكترونى إلى أن إعادة بناء الكنائس تؤكد اهتمام الرئيس بالأقباط، والوحدة الوطنية.

 

وبدورها، قالت صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية إن حوالى 90 هجوما استهدف الكنائس فى أعقاب حكم الإخوان، وفى الفترة التالية لثورة 30 يونيو، فى أماكن مختلفة بالبلاد، معظمهم فى المنيا وأيضا أسيوط والفيوم والجيزة والسويس وسوهاج والأقصر وبنى سويف.

 

وأشارت إلى أن عملية ترميم المبانى الكنسية مستمرة لاستعادتها، موضحة أن كنائس المنيا جاءت فى مقدمة دور العبادة المسيحية التى تضررت فى تلك الفترة بخلاف المرافق الاجتماعية التابعة لها، والمستشفيات والدور التعليمية فى السويس وبنى سويف والجيزة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن البابا تواضروس الثانى أكد فى تصريحات سابقة أن "الحكومة الحالية تعالج الجروح العميقة والندوب، وتلتزم بالرعاية من أجل استقرار المجتمع وتأكيدا على قيم المواطنة الحقيقية".

 

 

نيكولاس مادورو يتهم رئيس كولومبيا بتوجيه الخطط العسكرية ضد فنزويلا

اتهم الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، الرئيس الكولومبى إيفان دوكى، بتوجيه الخطط العسكرية ضد الثورة البوليفارية، ودعا القوات المسلحة لبلاده أن تكون مستعدة للدفاع والهجوم.

 

وقال مادورو، "إيفان دوكى المسئول الأول إذا تتعدى كولومبيا على فنزويلا عسكريا، وأشرف شخصيا على إعداد إجراءات تدعم فنزويلا، فكلومبيا مدعومة بتمويل من البيت الأبيض".

 

مادورو 

ووفقا لصحيفة "النيوبو إيرالد" الإسبانية، فأن الرئيس يريد العلاقات أن تكون أفضل مع جميع الدول لكنه حذر أفراد القوات المسلحة الوطنية البوليفارية بشأن خطط تآمرية من شأنها أن تنسج بين بوجوتا وواشنطن وبرازيليا.

 

وقال مادورو لرئيس كولومبيا، "انت مسئول عن طموحك وانانيتك الخاصة بك، وعن كراهيتك لفنزويلا، ايفان دوكى ، انت لم تكن مستعدا لتكون رئيسا لدولة ، وكولومبيا تعرف ذلك".

 

 

الصحافة الإيرانية..استقالة صهر روحانى.. والميزانية ينبغى أن تبتعد عن النفط

 

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، فى مقدمتها تقديم صهر روحانى استقالته من منصب نائب وزير الصناعة والتجارة.

 

وعلقت صحيفة آرمان الإصلاحية وكتبت على صدر صفحتها "صهر روحانى رحل لكن سائر الأقارب لازالوا موجودين" فى إشارة إلى دفاع رجل الدين المتشدد وعضو مجلس الخبراء حجة الاسلام سيد أحمد خاتمى عن صهره عن تعيين صهره فى هيئة التخطيط والموازنة.

 

 

وحول الموازنة العامة التى بصدد العرض على البرلمان، قال رئيس البرلمان على لايجانى، ينبغى أن تبتعد عن النفط، وذلك بعد العقوبات الأمريكية التى تستهدف حرمان إيران من عوائد مبيعات النفط.

 

على صعيد آخر، دافع على أكبر ناطق نوري، عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام، عن الاتفاق النووى، ونشرت صحف اصلاحية كلمته فى مؤتمر "جنود السلام" التى قال فيها أن النظام تصرف بشكل سليم واتخذ قرار حكيم فى توقيع الاتفاق النووى، وكشف أن خامنئى أمر بطريقة ذكية بالذهاب والتفاوض مع الأمريكيين محذرا من حيلهم.

 

 

الصحافة الإسرائيلية: مناقشات بالكنيست حول زيادة أسعار الكهرباء 7% فى إسرائيل

 

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن لجنة الاقتصاد بالكنيست عقدت مداولات ونقاشات اليوم الثلاثاء، حول قرار الحكومة بزيادة اسعار الكهرباء بنسبة 7% ، حيث ناقشت اللجنة انعكاسات ذلك على غلاء باقى السلع .

 

 

وقالت الصحيفة، إن مناقشة اللجنة هذا الأمر بمثابة تصديق منها على قرار الحكومة رغم عدم طرح القرار رسميا على الكنيست للتصويت عليه.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن أعضاء بالكنيست من اليسار والوسط انتقدوا قرار رفع أسعار الكهرباء 7% على المستهلك وما سيترتب عليه من ارتفاع أسعار السلع الغذائية والمياه وغيرها .

 

وقال عضو الكنيست ايتان كابل، إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو خالف وعوده بأن تصدير الغاز الطبيعى من حقلى ايتان وليفتان سيؤدى إلى تراجع الأسعار فى حين يشهد السوق زيادة فى الأسعار .

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print