الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 07:20 ص
الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 07:20 ص
الإثنين، 22 فبراير 2016 05:19 م
كتب نور على _نورا فخرى _محمود حسين _محمد مجدى السيسى
شهدت الجلسة الصباحية اليوم الإثنين، والمقرر فيها مناقشة لائحة مجلس النواب، العديد من الأحداث الساخنة كان أبرزها طرد الدكتور توفيق عكاشة عضو المجلس عن دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، وذلك عقب مشادة ساخنة بينه وبين الدكتور على عبد العال رئيس المجلس لينتهى الأمر بطرد مالك قناة الفراعين من الجلسة وسط هتاف النواب ضده، وقول النائب لرئيس المجلس: "انت جيت هنا غلط".

البداية كانت مع ضيق توفيق عكاشة من عدم حصوله على طلب الكلمة، وذلك بعد مرور أكثر من ساعتين على انعقاد الجلسة، وهو الأمر الذى عبر عكاشة بالتحرك منصة رئيس المجلس مخاطبًا إيّاه بالقول: "أنا طالب الكلمة من إمبارح"، ومع موقف توفيق عكاشة وانفعاله فى الخطاب، انفعل رئيس المجلس واحتد فى لجهته، ليحذّره من عدم الحديث ويطالبه بالهدوء والتزام الصمت والعودة إلى مكانه، وهو ما لم يلتزم به "عكاشة" فما كان من "عبد العال" إلا أن هدده بالطرد من الجلسة، ومع استمرار حالة التوتر، طرح رئيس المجلس أمر طرده على النواب للتصويت عليه، ليصوت الأعضاء الحضور بالجلسة على طرد زميلهم، والذى قال لرئيس المجلس خلال خروجه من القاعة: "انت جيت هنا غلط"، بينما ردَّ أعضاء المجلس على الموقف بالهتاف ضد توفيق عكاشة: "برّه برّه".

مجلس النواب (1) copy


انقطاع الكهرباء عن دائرة الإذاعة الداخلية والاستعانة بميكروفون محمول


من الوقائع التى شهدتها جلسة البرلمان اليوم، هو انقطع التيار الكهربائى عن الإذاعة الداخلية للقاعة الرئيسية، ودائرة الميكروفونات الداخلية، التى يلقى النواب كلماتهم من خلالها، وهو ما اضطر الأمانة العامة للمجلس إلى الاستعانة بميكروفون محمول للنواب، وذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، لمناقشة مواد اللائحة الداخلية الجديدة.

على الكيال عن اقتراحه توفير تأشيرات حج للنواب: "علشان الأعضاء ما يقفوش فى طوابير"


من ناحية أخرى رد النائب على الكيال، على ما نشره موقع "برلمانى" أمس، بشأن طلبه تأشيرات حج على نفقة المجلس، موضحًا: "تقدمت فقط بطلب تأشيرة حتى نصون كرامة النواب من الوقوف فى الطوابير، لكن الرحلة على نفقتى الخاصة مراعاة لظروف الشباب وأعضاء الأقاليم الذين ليس لهم سكن فى القاهرة".

على الكيال copy

وأضاف "الكيال" خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة الآن، لمناقشة مواد اللائحة الجديدة، أن لديه إمكانيات تجعله يمنح رحلة حج لعدد يفوق عدد أعضاء هذا المجلس، متابعًا: "ولتسألوا عن ذمتى المالية".

جاء ذلك فى إطار رد رئيس مجلس النواب على شكاوى بعض الأعضاء مما ينشر عنهم من وقائع غير صحيحة، بحسب كلام النائب على الكيال، ونواب آخرين تعرضوا لوقائع اعتداء عليهم.

على عبد العال: مراجعة مجلس الدولة لمشروعات القوانين اقتراح لجنة العشرة لكتابة الدستور


قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب: إن المادة 190 ليست صنيعة لجنة الخمسين لكتابة الدستور، لكنها اقتراح من لجنة العشرة التى كتبت المبادئ الأساسية لدستور 2014، والأقرب للتفسير أن مشروعات القوانين سواء كانت نبتًا أصليًا من المجلس أو من السلطة التنفيذية، فيتم إرسالها إلى مجلس الدولة للمراجعة والصياغة.

مجلس النواب (2) copy

وأشار على عبد العال خلال جلسة اليوم، إلى أن رئيس لجنة الخمسين عمرو موسى، أرسل النصوص الخاصة بالسلطة القضائية التى انتهت إليها لجنة الخمسين إلى لجنة العشرة لضبط الصياغه، وتم الانتهاء بالنص إلى هذا الشكل، وتم التصويت عليه يوم إقرار الدستور، مما علق عليه يوسف منفعلًا بقوله "دور لجنة الصياغة المفترض ضبط صياغات المواد، وليس وضع رأى بشأنها"، واستطرد موجه حديثة للنواب "أنا بشهدكم أهو".

علاء عبد المنعم: الحديث عن ائتلافات لنواب الصعيد وأخرى لبحرى مرفوض داخل البرلمان


قال علاء عبد المنعم، عضو مجلس النواب والمتحدث باسم ائتلاف دعم مصر، إن النص فى مشروع اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس النواب على شرط فى تشكيل الائتلافات بأن يكون أعضاؤها من 15 محافظة على الأقل، أمر إيجابى، وفى مصلحة تكوين كيانات فاعلة وليست عشوائية، وأن يكون أعضاء هذه الكيانات فاعلين وأصحاب رؤى مؤثرة.

وأضاف "عبد المنعم" - خلال كلمته فى الجلسة العامة المنعقدة الآن، لمناقشة مشروع اللائحة - أن المشهد البرلمانى فى حاجة لعملية ضبط، وليس العمل فى إطار عشوائى، مشيرًا إلى أنه يوافق على هذه الرؤية الخاصة بتشكيل الائتلافات، وأن تكون محددة وموزعة على الأقل فى 15 محافظة.

وتابع المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر كلمته بالقول: "ما يثار عن وجود ائتلاف لنواب الصعيد أو ائتلاف نواب بحرى أو غيرهم، أمر مرفوض فى مجلس النواب".

النائب محمود خميس يعتدى بالضرب على صحفى بجريدة الوطن داخل البرلمان


اعتدى محمود خميس، عضو مجلس النواب، بالضرب على الزميل محمد طارق الصحفى بجريدة الوطن، وذلك أثناء قيامه بممارسة مهام عمله بالبهو الفرعونى فى جلسة اليوم.

الصحفى (1) copy

بدأت الواقعة حينما تم طرد الدكتور توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب من القاعة العامة، وتوجه إليه عدد من الصحفيين لمعرفة أسباب خروجه غاضبًا، وحينها تدخل اللواء محمود خميس ومنع الصحفيين من ممارسة عملهم، قائلًا: "أمشوا محدش هيتكلم معاه مفيش حاجة هتتقال"، وذلك فى الوقت الذى لم يعترض توفيق عكاشة، على الحديث للصحافة ما اضطر الصحفيون لمواصلة الحديث مع عكاشة.

الصحفى (2) copy

وقبل أن يتكلم توفيق عكاشة، قام النائب محمود خميس، بالتعدى بالضرب على الزميل، قائلًا له: "أنا هعلمك الأدب وهمنعك من الدخول وعاوز أعرف رئيس تحريرك علشان أربيه كمان لأنك إنسان قليل الأدب"، وعلى الفور تدخل عدد من النواب لاحتواء الأزمة.

مجلس النواب (2)

إلا أن النائب عاد واعتذر للزميل الصحفى محمد طارق، حيث حضر النائب خميس، بصحبة النائب مصطفى بكرى، إلى المركز الإعلامى للصحافة بمجلس النواب وقبل رأس الزميل الصحفى.

على عبد العال لأحد النواب: انتهى عهد توظيف النواب للمواطنين وتوزيع تأشيرات الحج


ورد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، على ما أثاره النائب بسام فليفل، حول تلقيه العديد من طلبات التوظيف من أبناء الدائرة، قائلًا: "المادة 11 من الدستور نصت على عدم التمييز، وأؤكد أنه ليس هناك تمييزًا على الإطلاق".

مجلس النواب (3) copy

وتابع "عبد العال" خلال جلسة مجلس النواب الصباحية قائلًا: "انتهى عهد تعيين النواب للناس وحصولهم على تأشيرات وظائف، وانتهى عهد تأشيرات الحج والعمرة ولا يوجد تمييز".

على عبد العال يرفع الجلسة الصباحية للبرلمان


فى النهاية أغلق الدكتور على عبد العال، عضو مجلس النواب، باب المناقشة من حيث المبدأ على مشروع اللائحة فى جلسة اليوم، على أن يتم مناقشة موادها فى الجلسة المسائية.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print