الأربعاء، 01 أبريل 2020 05:11 م
الأربعاء، 01 أبريل 2020 05:11 م
الأحد، 28 فبراير 2016 01:02 م
كتب برلمانى
أثارت استضافة النائب توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب للسفير الإسرائيلى بمنزله غضب عارم وسط أعضاء البرلمان وجموع الشعب المصرى واستنكارهم لموقف النائب الذى ضرب كل القيم المصرية فى مقتل بعد هذه الزيارة.

وقرر مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، تشكيل لجنة خاصة للتحقيق مع توفيق عكاشة فى واقعة استضافته للسفير الإسرائيلى فى منزله، والتفاوض معه لحل مشكلة سد النهضة – كما يدعى- بعد تقديم عدد من النواب بيانات عاجلة تطالب بالتحقيق معه وفصله لمخالفته لتقاليد البرلمان.

وطالب بعض نواب بإحالة توفيق عكاشة إلى مستشفى الأمراض العقلية للكشف عن حالته النفسية.

يوم محاسبة توفيق عكاشة (1)

وحصل "برلمانى" على نص تقرير اللجنة الخاصة المشكلة من مجلس النواب للتحقيق فيما نسب إلى النائب توفيق عكاشة، من تجاوزات والمذكرات المقدمة ضده من الأعضاء بشأن تجاوزه ضد رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال يوم الإثنين الماضى، والتجاوز الذى قام به فى بعض البرامج التليفزيونية وإساءته إلى مجلس النواب ومؤسسات الدولة ورموزها.

وانتهت اللجنة فى تقريرها إلى توقيع عقوبة على النائب توفيق عكاشة، وهى حرمانه من حضور ثلاثة جلسات، وقبول اعتذاره وتعهده بعدم إهانة المجلس وأجهزته وأعضائه وعدم إهانة مؤسسات الدولة ورموزها فى وسائل الإعلام المختلفة.

بكرى: عكاشة لن يفلت من العقاب


من جانبه أكد مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن تصريحات النائب توفيق عكاشة، الأخيرة تضر بالأمن القومى المصرى، لافتًا إلى أنه سيطالب بتشكيل لجنة خاصة أخرى اليوم الأحد، للتحقيق معه بخصوص هذه التصريحات قائلًا: "المجلس النهاردة هيكون معنى بهذه القضية جيدًا".

يوم محاسبة توفيق عكاشة (2)

وأشار فى تصريحات صحفية اليوم، بمقر البرلمان، أن "عكاشة" إذا أفلت من العقاب بسبب لقاء السفير الإسرائيلى، فلن يفلت من العقاب بسبب التصريحات التى أدلى بها بشأن طلب وساطة إسرائيل فى حل أزمة سد النهضة، قائلًا: "ما صدر عن توفيق عكاشة من تصريحات لا يملك أن يدلى بها إلا شخص مسؤول، فبأى حق يقول إن مصر ستقدم لإسرائيل مليار متر مكعب من المياه".

ائتلاف (25 يناير – 30 يونيو ) يطالب بتوقيع أقصى العقوبة عليه


وفى ذات السياق طالب ائتلاف (25يناير-30 يونيو) بإحالة النائب توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب عن دائره طلخا ونبروه، إلى لجنة خاصة للتحقيق معه وتوقيع أقصى عقوبة عليه، على خلفية لقائه مع السفير الإسرائيلى بالقاهرة.

وقال الائتلاف فى بيانه، إنه يجب توقيع أقصى جزاء لمن يعبث بأمن مصر وثوابتها القومية وينحرف عن إراده شعبها على حد قول البيان الصادر منذ قليل.

يوم محاسبة توفيق عكاشة (3)

وأضاف البيان، أن لقاء عكاشة مع السفير الإسرائيلى، والذى استقبله الكثير من النواب بالرفض التام والإدانة والاستنكار، تم دون إخطار المجلس بأى شكل من الأشكال ويمثل خروجًا على الإجماع الشعبى الرافض لأى تطبيع مع الكيان الصهيونى، وهو أمر متناقض مع تقاليد برلمانية راسخة فى هذا الشأن.

وتابع البيان، أن اللقاء تناول حسب ما تم التصريح موضوعات تمس الأمن القومى المصرى وعلاقتنا الخارجية دون الحصول على إذن من المجلس أو تمثيل الجهات المعنية بإدارة الموضوعات المتعلقة بالأمن والعلاقات الخارجية.

وأشار إلى أن اللقاء تناول الحديث عن سد النهضة الجارى بناؤه، وطلب وساطة العدو فى خطوة تتعارض مع جهود حثيثة تبذلها الدولة المصرية فى تناول هذا المشروع مما يؤثر بالسلب على مسار ملف سد النهضة وعدم إحاطة مجلس النواب واللجان الخاصة المنوط بها دراسة الموضوع.

وفد شعبى يزور البرلمان لتقديم احتجاج على لقاء عكاشة والسفير الإسرائيلى

وفد شعبى يزور البرلمان لتقديم احتجاج على لقاء عكاشة والسفير الإسرائيلى


وذات السياق يلتقى وفد شعبى يضم صفاء زكى مراد، عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، وصلاح زكى مراد محلل اقتصادى وحامد سعيد مخرج تليفزيونى، بالدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتسلميه بيان موقع من 83 مواطن، للمطالبة بفصل النائب توفيق عكاشة، على إثر لقائه مع السفير الإسرائيلى بالقاهرة، وعرض مشكلات الأمة عليه، ضاربًا بدواع الأمن القومى عرض الحائط.

ووقع على البيان عدد من الشخصيات من بينها، حامد سعيد مخرج سينمائى، صفاء زكى مراد محامية، محمد الحداد المذيع، وياسر شكرى محامى، ويوسف عبد الحميد مخرج مسرحى، شاهندة مقلد، مؤسس اتحاد فلاحين مصر، وعضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، وسامح السريطى، ممثل وأشرف السركى موسيقى، وفاطمة المعدول كاتبة، وسمحية عباس إعلامية.

وقالت صفاء زكى مراد، عشو لجنه الخمسين لتعديل الدستور، أحد أعضاء الوفد، إنهم بصدد تسليم د. على عبد العال، نسخة من البيان الموقع رفضًا لما بدر عن النائب توفيق عكاشة، من استقباله للسفير الإسرائيلى، للمطالبة بإسقاط عضويته من البرلمان، مشيرة إلى أن النائب ارتكب جريمة لا يمكن تبريرها، حيث التقى السفير وهو يحمل شرف نيابة المصريين فى البرلمان.

وأضافت مراد، إذا أراد أن يلتقى السفير فعليه أن يخلع عن نفسه صفة البرلمانى، فيما قال حامد سعيد، أحد أعضاء الوفد والمخرج السينمائى، إن البيان هو أحد الوسائل التصعيدية حيث سيلحقها مجموعة من المؤتمرات، لافتًا إلى أن ما فعله النائب يمثل خطر على الأمن القومى المصرى.

وكان النائب عكاشة قد تقدم باعتذار مكتوب لرئيس مجلس النواب، عما بدر منه من انفعالات أثناء جلسة يوم الإثنين الموافق 22 فبراير، وأكد احترامه وتقديره لرئيس المجلس كقيمة وقامة قانونية، وأشار إلى أنه يعتذر عما بدر منه ويتعهد بعدم تكرار هذا التصرف مرة أخرى وعدم توجيه أى إهانات أو إساءات لمجلس النواب وأعضائه ومؤسسات الدولة ورموزها سواء خارج أو داخل البرلمان وفى كل وسائل الإعلام المختلفة.

يوم محاسبة توفيق عكاشة (4)

يوم محاسبة توفيق عكاشة (5)

يوم محاسبة توفيق عكاشة (6)

يوم محاسبة توفيق عكاشة (7)

يوم محاسبة توفيق عكاشة (8)


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print