الثلاثاء، 21 يناير 2020 07:47 م
الثلاثاء، 21 يناير 2020 07:47 م
الإثنين، 07 مارس 2016 11:00 م
كتب محمد سعودى
فى 21 يناير الماضى، وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، على تشكيل لجنة خاصة لإعداد مشروع اللائحة الداخلية للمجلس، وبدأت اللجنة عملها بعد القرار بساعات قليلة، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، اليوم الإثنين، انتهى مجلس النواب، بعد 46 يومًا - منذ تشكيلها - من التصويت على مواد مشروع اللائحة الداخلية للمجلس.

بهاء ابو شقه copy

البرلمان يوافق على تشكيل لجنة خاصة لإعداد اللائحة


فى البداية، قرر مجلس النواب أن تتكون اللجنة من 25 عضوًا، منهم 9 من ممثلى الهيئات البرلمانية للأحزاب التى لا يقل عدد أعضائها عن خمسة، و9 أعضاء من المستقلين يتم اختيارهم عن طريق القرعة، و7 من المتخصصين يختارهم مكتب المجلس.

وكان الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، قد أكد أن رغبات الأعضاء المستقلين فى الانضمام إلى هذه اللجنة تقدم خلال الجلسة الحالية إلى الأمين العام الذى يسلمها بدوره إلى وكيل المجلس سليمان وهدان الذى يرأس لجنة من ثلاثة أعضاء هم هانى أباظة، وحسن عمر حسنين، بالإضافة إليه.

سليمان وهدان (1) copy

للجميع حق تقديم اقتراحات


وقال رئيس المجلس، إنه سيكون متاحا لجميع الأعضاء تقديم اقتراحاتهم بشأن اللائحة مكتوبة خلال 48 ساعة من بدء عمل اللجنة، مشيرًا إلى أنه على الرغم من أن تشكيل مثل هذه اللجنة من حق رئيس المجلس، إلا أنه إدراكا منه لأهمية موضوع اللائحة ورغبة النواب فى المشاركة فى إعدادها فقد تقرر تشكيل لجنة أعداد اللائحة.
وبعد تشكيل لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب برئاسة النائب بهاء أبو شقة، استقبلت اللجنة مقترحات النواب بشأن مشروع لائحة البرلمان، وبدأ المجلس فى مناقشة هذه المواد تحت قبة المجلس التى شهدت جدلا واسعا حول بعض المواد خلال جلسات المناقشة.

المواد الخلافية تشعل الخلاف تحت قبة البرلمان


وأبرز المواد الخلافية التى أشعلت المجلس خلال جلسات مناقشة مواد اللائحة الداخلية، كانت المادة رقم 97 المتعلقة بتشكيل الائتلافات، حيث شهدت جدلا واسعا بين النواب خلال الفترة الماضية، إلا أن المجلس وافق عليها فى جلسته المسائية المنعقدة التى عقدت اليوم على أن يكون المكون العددى للائتلافات بـ 25% من أعضاء مجلس النواب، والوارد بالمادة (97) من مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

تعديلات على الفقرة الثانية


فيما أجرى البرلمان تعديل على الفقرة الثانية من المادة، بالنص على أنه يشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من 15 محافظة من محافظات الجمهورية منهم عضوين على الأقل من كل محافظة وترشحا على مقاعدها، بدلا من النص السابق "ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من 15 محافظة من محافظات الجمهورية منهم ثلاثة أعضاء على الأقل من كل محافظة وترشحوا على مقاعدها".

وتنص المادة 97 على: "يكون تشكيل ائتلاف برلمانى من 25% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من 15 محافظة من محافظات الجمهورية منهم عضوين على الأقل من كل محافظة وترشح على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى الوقت ذاته".

وأعلن على عبد العال، موافقة المجلس على نسبة الـ 25 % لتشكيل الائتلاف تحت قبة البرلمان، وأضاف عبد العال، أن الأمر مقصور على عضوين من كل محافظة، وذلك من ضمن المادة 97 من لائحة البرلمان، وهو ما أثار استياء النائبين مصطفى بكرى، وعلاء عابد، موجهًا حديثه لهما: "لا تغادرا القاعة".

على عبد العال copy

وشهدت جلسات مناقشة اللائحة، انسحاب العديد من أعضاء البرلمان بسبب المواد الخلافية ومن أهمها المادة 21 و 24 و95 و 96، وغيرها من المواد.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print