الأحد، 31 مايو 2020 02:23 م
الأحد، 31 مايو 2020 02:23 م
الإثنين، 04 أبريل 2016 02:00 ص
كتبت نور على - محمود حسين - عبد اللطيف صبح - هشام عبد الجليل
قرر الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إحالة تقرير اللجنة الخاصة الأولى التى شكلها المجلس فى وقت سابق لزيارة أسوان والنوبة خلال يومى 14 و16 مارس الماضى، للوقوف على مطالب ومشاكل أهالى أسوان والنوبة، والمناقشات التى دارت بشأنه خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، إلى الحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها وتنفيذ توصياتها.

ومن جانبه قال كمال عامر، مقرر اللجنة، إنه رغم قصر فترة عمل اللجنة، إلا أن اللجنة رصدت العديد من المشاكل التى يعانى منها أهالى أسوان والنوبة.

كمال-عامر

أحمد سعد درويش: النوبة جزء أصيل من أسوان ويجب الاهتمام بمشاكل أجزاء أخرى بالمحافظة


ووجه أحمد سعد درويش، عضو مجلس النواب بأسوان، الشكر للجنة البرلمانية التى زارت أسوان، إلا أنه طالب بعدم قصر محاولات التعرف على المشاكل فى المحافظة على النوبة فقط.

احمد-سعد-درويش

وقال "درويش" خلال الجلسة العامة: "محافظة أسوان ذات طبيعة خاصة، وفيها النوبة وهى جزء أصيل من المحافظة وليس معنى ذلك أن النوبة هى كل أسوان، والنوبيون هم أحفاد الفراعنة، ولكن هناك أيضا القبائل العربية فى أسوان، وأهالى النوبة ضحوا من أجل مصر وضحوا بأماكنهم ومساكنهم، ولكن أرجوكم لا تنسوا باقى الأجزاء فى محافظة أسوان".

وعقب النائب كمال عامر، مقرر اللجنة التى زارت أسوان، قائلا: "الزيارة كان لها هدفان الأول هو الوقوف على مطالب محافظة أسوان، وقدم المحافظ خلال اللقاء الأول كل مطالب أسوان، والثانى هو الوقوف على مطالب أهل النوبة والمطلبين لا ينفصلان عن بعضهما، وستنفذ وتحقق مطالب كل أسوان، وكل المحافظات لها نفس الحق بأن تشكل لجان لزيارتها والتعرف على مشاكلها".

"عامر الحناوى" ينتقد تهميش محافظة أسوان من الخدمات.. ويطالب بإنقاذ بحيرة السد


وبدوره قال عامر الحناوى، عضو مجلس النواب بمحافظة أسوان، إن المحافظة تعتبر أطول محافظة فى مصر، وهى مهمشة من الخدمات، لأن الصعيد كله مهمش، وليس هناك صرف صحى فى أى قرية من قرى أسوان.

وأضاف "الحناوى" خلال كلمته بالجلسة "بحيرة السد حاليا يسكنها خارجون على القانون، وفيها 30 ألف تمساح ولا يوجد اهتمام بها، والحديد لدينا فى أسوان ينقل ليصنع فى القاهرة".

النائب شرعى صالح: النوبة فى القلب من أسوان.. ونطالب بإقامة مصانع بالمحافظة


فيما قال شرعى صالح، عضو مجلس النواب عن محافظة أسوان، تعليقا على المشاكل التى تعانى منها أسوان: "النوبة فى القلب من أسوان، وتعرضت لكثير من المحن والأزمات والتهجير وأهلها أصلهم طيب معطاء".

شرعى-صالح

وأضاف "شرعى" خلال مناقشة تقرير اللجنة الخاصة عن مشاكل ومطالب أسوان والنوبة خلال زيارتها لها، أن أسوان بها من الأوجاع والمشاكل ولم تر نهضة صناعية منذ أيام حكم الزعيم جمال عبد الناصر، قائلا: "مصانع الحديد والصلب تنقل مواد خام من أسوان جهارا نهارا تحت أعيننا، ونرجو أن تقام مصانع فى أسوان لتصنيع الحديد ولنقضى على البطالة، وهناك مناطق أثرية فى أسوان تؤهل لإقامة قرى سياحية تؤدى إلى النهوض بمجال السياحة".

"عبد العال" يسحب الكلمة من النائب محمد عمارة لحديثه خارج موضوع المناقشة


ومنح الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الكلمة خلال الجلسة العامة للنائب محمد محمود عمارة، أثناء مناقشة تقرير اللجنة الخاصة بمشاكل ومطالب أسوان، ولكنه سحب منه الكلمة، لأنه كان سيتحدث فى موضوع آخر خاص بمشاكل دائرته.

وحاول "عمارة" إقناع "عبد العال" بالاستمرار فى الكلمة عن مشاكل دائرته، لكن رئيس المجلس رفض وقال له: "هذه الجلسة مخصصة لمناقشة العديد من المشاكل ولكن المطروح للمناقشة الآن هو تقرير اللجنة الخاصة بمشاكل ومطالب أسوان"، واستجاب "عمارة" قائلا: "أرجو إعطائى الكلمة اليوم للحديث عن مشاكل دائرتى".

النائب عبد المنعم العليمى يطالب بإصدار قانون للمناطق والمحافظات الحدودية


وفى السياق ذاته قال عبد المنعم العليمى، عضو مجلس النواب عن طنطا، إنه حل مشاكل المحافظات الحدودية يبدأ من التخطيط العمرانى لجميع المحافظات الحدودية، ثم يكون هناك قانون خاص للمحافظات الحدودية يقنن وضع واضعى اليد على الأراضى منذ عشرات السنين.

عبد-المنعم-العليمى-نائب-طنطا(1)_resize

وأضاف "العليمى" خلال الجلسة العامة لمجلس النواب لمناقشة تقرير اللجنة الخاصة التى زارت أسوان، أن المشاكل فى المناطق الحدودية تهم الأمن القومى، قائلا: "فهناك بحيرة ناصر خلف السد العالى وتحلية المياه، والناس هناك لأكثر من 60 سنة بيشربوا شاى من السد العالى، ولكن الطمى يملأ الخزانات فيقلل عملية تخزين المياه خلف السد، مما يشكل خطورة كبيرة، وكنت أتمنى أن اللجنة تتعرض لهذه المشكلة فى تقريرها".

النائبة إلهام المنشاوى تعليقا على خروج النواب من القاعة أثناء الجلسة العامة: "لو بنحكى حدوتة أو قصة الناس كانت هتقعد"
علقت إلهام المنشاوى، عضو مجلس النواب، على خروج العديد من النواب من القاعة العامة، أثناء انعقاد الجلسة العامة قائلة: "لو بنحكى حدوتة ولو قصة كنا هنلاقى عدد أكبر من كدة".

وتابعت إلهام المنشاوى، خلال كلمتها اليوم، بالجلسة العامة، أن البرلمان يناقش تقرير اللجنة البرلمانية التى زارت أسوان والقاعة العامة شبه خاوية، وأن هذا الأمر يعكس صورة سلبية لدى وسائل الإعلام ومن أهم الأسباب المباشرة فى الهجوم على البرلمان.

وأضافت، عضو مجلس النواب، أن اللجنة التى زارت أسوان والنوبة ليست هى الأولى، ولكن سبقت العديد من اللجان، وهناك الكثير من الوعود التى حصل عليها المواطنون بشأن التصدى لمشكلاتهم، وإيجاد حل لها، ولهذا لابد من تشكيل لجنة أخرى لمتابعة تنفيذ التوصيات التى أقرتها اللجنة الأولى على أرض الواقع.

على عبد العال عن مغادرة النواب للجلسة: يدل على عدم الاهتمام بها


وأعرب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن استيائه من مغادرة بعض النواب القاعة الرئيسية أثناء انعقاد الجلسة العامة، وقائلا عبد العال: "أنا شايف العديد من النواب غادروا الجلسة، وهذا إن دل فيدل على عدم الاهتمام بالجلسة".

النائبة منى شبراوى تشيد باستقبال أهالى وأسوان والنوبة للجنة البرلمانية


وبدورها أشادت النائبة منى شبراوى، بقرار مجلس النواب بتشكيل لجنة برلمانية ميدانية لزيارة أسوان والنوبة والوقوف على مشكلاتهم وبالاستقبال الحافل الذى وجده النواب عند الزيارة من أهالى أسوان والنوبة.

منى-شبراوى

وقالت منى شبراوى، خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الآن: "اللجنة رصدت العديد من المشكلات والمطالب لأهالى أسوان والنوبة، واستمعت لمطالبهم، ورغم بعد المسافة إلا أن الزيارة كانت ممتعة".

نائبة إدفو: المياه مبتدخلش البيوت بالشهر.. وجركن المياه بـ3 جنيه والمرتبات مش هتكفى


أكدت النائبة منى شاكر خليل، أن منطقة النوبة جزء مهم من أسوان، قائلة "لكن لا تنسوا باقى القرى، فقرية إدفو ينقصها العديد من الخدمات الصحية والمرافق".

منى-شاكر-خليل-حوار-عن-دائرى-أتفو-

وأضافت منى شاكر خلال كلمتها بالجلسة العامة أنه لا توجد مياه شرب داخل العديد من المنازل، قائلة: "فى بيوت مبيدخلهاش المياه بالشهر والـ40 يوم وعرضنا الأمر على رئيس الوزراء ولا يوجد حلول ومش عارفين نقول للناس أيه".

وطالبت النائبة منى شاكر بإصدار تعليمات من رئيس البرلمان ورئيس مجلس الوزراء بتشغيل أبناء المحافظة العاطلين فى المصانع الموجودة داخل أسوان ومنها شركة النصر للتعدين، ومصنع السكر، للقضاء على البطالة داخل محافظة أسوان.

وتابعت النائبة عن دائرة إدفو بمحافظة أسوان قائلة: "الأهالى فى القرية بتشترى جركن المياه بـ3 جنيه ومجموع المرتب هيكفى شراء المياه أم المأكل والمسكن ومتطلبات الحياة".

سلامة الرقيعى: مبدأ التهجير مرفوض.. وأبناء المناطق الحدودية جميعا لهم حق العودة


أكد النائب السيناوى سلامة الرقيعى، أن مبدأ التهجير مرفوض إن كان قهريا أم قسريا، قائلا: "نشترك مع أبناء أسوان وجميع المناطق الحدودية فى المادة 236 من الدستور".

سلامة-الرقيعى-نائب-شمال-سيناء-(2)

كما توجه الرقيعى خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان بالتحية لما ما ذكره الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب حول التقرير الذى تم إعداده عن زيارة أسوان والنوبة لما له خلفية دستورية، وتوجه بالتحية أيضا للتقرير واللجنة التى أعدته.

وأوضح الرقيعى أن أبناء المناطق الحدودية جميعا لهم حق العودة، وأن الاعتداد بالملكية حق لأبناء المناطق الحدودية سواء فى أسوان أو أى رقعة فى سيناء وأن يكون أمام نظر كل جهات الدولة، مطالبا بإنشاء لجنة تعمير المناطق الحدودية لاعتبارات الأمن القومى.

النائب حسنى حافظ: بلد النيل عطشانة والمصرى لا يطلب فيلا فى مارينا أو سيارة فارهة


أعرب النائب حسنى حافظ عضو البرلمان بمحافظة الإسكندرية عن اندهاشه مما ذكرته النائبة منى شاكر خليل عن احتياج بعض قرى أسوان للمياه، قائلا "إزاى بلد النيل عطشانة".

وأضاف حافظ خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان، "أحنا مش جايين ضد الوزراء وأحنا معاهم لمصلحة الوطن والمواطن، والمصرى لا يطلب فيلا فى مارينا أو سيارة فارهة وكل ما يطالب به حياة كريمة وأى حاجة يطلبها الشعب المصرى فى رقبتنا".

وأشار حسنى حافظ إلى أن كورنيش الإسكندرية عليه لافتة كبيرة مكتوب عليها "ممنوع عن الغلابة" ويتم تأجيره، مضيفا "ونحتاج كوبرى فى عزبة المطار طوله 10 أمتار والأهالى بيستلفوا من بعض علشان يعملوه والحكومة مش عايزة تعمل حاجة".

النائب "أسامة العبد" يطالب بتشكيل لجان برلمانية لزيارة كافة المحافظات


طالب الدكتور أسامة العبد، عضو مجلس النواب المعين بتشكيل لجان برلمانية متتالية لكافة المحافظات، ألا يقف المجلس عند المحافظات الحدودية نظرًا لأن مشكلات المجتمع كثيرة.

ورد عليه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بأن تشكيل لجان خاصة لزيارة المحافظات الحدودية جاء بناءً على نص المادة 236 من الدستور التى نصت على وضع خطة لتنمية المناطق الحدودية.

وشدد رئيس مجلس النواب، على أن المجلس فى مجموعة يعمل من أجل مصر ممثلة فى كل المحافظات دون تمييز لأن المشكلات طبيعتها واحدة فى كل المحافظات من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب.

مصطفى بكرى: لابد من تنفيذ توصيات للجنة البرلمانية التى زارت أسوان والنوبة حتى لا يصاب الأهالى بالإحباط


قال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن مطالب أنباء النوبة لا تختلف كثيرًا عن مطالب جميع المصريين وأهمها المشكلات التى يعانون منها "صحة وتعليم وصرف صحى وزراعة ورى"، وأهم مطلب لهم هو إعادة توطين أهالى النوبة مرة أخرى.

وتابع "بكرى" خلال كلمته اليوم، بالجلسة العامة، أن زيارة اللجنة البرلمانية لأسوان والنوبة اسفرت عن نتائج عظيمة أهمها أن أبناء النوبة وطنيون مثل باقى أنباء الجمهورية، وأن البرلمان هو المنوط به متابعة تنفيذ التوصيات التى نادت بها اللجنة حتى لا يصاب أهالى النوبة بالإحباط.

النائب محمد سليم يطالب بفصل دائرة نصر النوبة عن كوم أمبو


طالب محمد سليم، عضو مجلس النواب، بضرورة فصل دائرة نصر النوبة عن كوم أمبو ماليا وإداريا، وذلك للاهتمام بها بشكل كامل، مع ضرورة أن يكون لها نائب مستقل يعبر عن مشاكلها ويطالب بضرورة إيجاد حلول.

وتابع "سليم" أن الحكومة تتجاهل مطالب أهالى النوبة على مدار تعاقب الحكومات ولا يوجد اتجاه جدى لحل المشاكل والأزمات التى يطالب بها أهالى النوبة .

النائب صلاح عفيفى يطالب بتشكيل لجنة من البرلمان لمدى متابعة تنفيذ المشروعات بمنطقة النوبة


قال صلاح عفيفى، عضو مجلس النواب، إنه مع القرارات إلى توصلت إليها اللجنة البرلمانية التى زارت أسوان والمتمثلة فى إنشاء عدد من المدارس والمشروعات وإعادة توطين أهالى النوبة، ومشاكل الصرف الصحى والتعليم.

وتابع عفيفى، خلال كلمته اليوم بالجلسة العامة، أنه يتمنى أن يتم تشكيل لجنة من أعضاء مجلس النواب لمتابعة مدى تنفيذ هذه المطالب على أرض الواقع، مع ضرورة أن يكون هناك اهتمام بتنفيذ المشروعات وأهمها إنشاء 45 جمعية زراعية.

كما قال النائب هانى أباظة، إن حال أسوان يشبه حال جميع المحافظات المصرية التى تعانى من نقص الخدمات، لافتا إلى أن أسوان تعتبر إحدى المحافظات الحدودية التى ترتبط بالأمن القومى.

وأضاف خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، لابد من تطوير محطة كهرباء السد العالى، ورد عليه مقرر اللجنة التى زارت أسوان قائلا، إن اللجنة خلال زيارتها لأسوان وجدت أن وزارة الكهرباء قامت بتطوير المحطة فاطمئن ياسيادة النائب.

مصطفى الجندى: التكامل بين مصر والسودان لن يحدث بدون النوبة


وقال النائب مصطفى الجندى، إن التكامل بين مصر والسودان لن يحدث بدون النوبة، لافتا إلى أن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر عندما أنشأ السد العالى كان هناك قرار بعودة أهالى النوبة ولكن لم ينفذ.


285687

حسنى-حافظ

عبد-العال


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print