الجمعة، 25 سبتمبر 2020 12:03 م
الجمعة، 25 سبتمبر 2020 12:03 م
الجمعة، 29 أبريل 2016 11:00 م
كتب أيمن رمضان و أحمد الجعفرى
يوم أسود على سوريا بعدما كثف النظام والطائرات الروسية من قصفها على مدينة حلب الأمر الذى خلف مئات القتلى والجرحى.

واستنكر أعضاء مجلس النواب المصرى الوضع القائم وطالبوا بضرورة تحرك جامعة الدول والبرلمان العربى، ومد يد العون للشعب السورى والنقاش مع البرلمانات العربية للوصول إلى حل تحقن به الدماء وتعود سوريا إلى سابق عصرها.

عبد-الرحيم-على-(3)

أحمد إمبابى: الإجازات منعتنا من عقد جلسة طارئة لمناقشة الوضعين السورى والليبى


قال أحمد إمبابى، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إن الإجازات الرسمية للأقباط منعت البرلمان من إجراء جلسة طارئة لمناقشة الوضع فى سوريا وليبيا وما طال الـ 16 مصرى فى ليبيا، مشددًا أن الأوضاع فى حلب وطرابلس على رأس أولويات اللجنة، مشيرًا إلى أن اللجنة ستجتمع الأحد بعد المقبل لمناقشة الوضع السورى والليبى.

وأضاف "إمبابى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن سوريا تتعرض لمؤامرة كبرى من قبل الغرب وعلى رأسه أمريكا، وتابع: "للأسف يوجد بعض الدول العربية منضمة لهذه المؤامرة"، متمنيًا أن تعود سوريا الشقيقة لسابق عصرها وتنتهى بها الحرب الأهلية.

عاطف مخاليف

النائب أحمد أباظة: لجنة الشؤون العربية ستصدر بيانًا بشأن حلب قريبًا


قال النائب أحمد فؤاد أباظة، عضو مجلس النواب عن دائرة أبو حماد بمحافظة الشرقية، ووكيل لجنة الشؤون العربية، إن اللجنة سوف تصدر بيانًا خلال الأيام القليلة المقبلة، تدين الوضع فى حلب، مشددًا على أن الوضع على الأرض مزرٍ وغير مرضٍ للشعب المصرى، وتابع: "سوريا بلد عربى شقيق ومن الدول التى كانت لها علاقة قوية مع مصر والمصريين".

وأضاف "أباظة" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن مصر لم ولن تتأخر عن أشقائها العرب مطلقًا، وتابع: "نحن لا نقبل أن نرى سوريا على هذا الوضع كونها إحدى الدول الداعمة لمصر والمصريين.. ونتمنى أن يتوصل الشعب السورى إلى حل يرضى كافة الأطراف ويوقف نزيف الدم".

النائب أحمد شرموخ يطالب لجنة الشؤون العربية بالتحرك لإنقاذ بالمدينة


طالب النائب البرلمانى أحمد شرموخ، عضو لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، بالتحرك وعمل لقاءات مع برلمانات الدول العربية لمناقشة وبحث سبل الخروج من الحالة المؤسفة التى وصلت لها الدول العربية، وتابع: "البلاد العربية فى حالة فوضى يرثى لها بسبب تدخل القوى الأجنبية.. ما يحدث فى حلب يوجب تحرك لجنة الشؤون العربية".

وأضاف "شرموخ" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه توقف عن مشاهدة القنوات العربية الإخبارية حزنًا لما وصل إليه الحال من صراع وعنف، مشددًا على أن مصر دولة رائدة فى المنطقة ولابد لها أن تكون لها خطوة فى ذلك من خلال مجلس النواب واللقاءات التى يمكن أن تتم بينه وبين برلمانات الدول الملتهبة.

احمد-امبابي-لملوم

عبد الرحيم على ينتقد موقف جامعة الدول والبرلمان العربى حول الأوضاع فى سوريا


وانتقد عبد الرحيم على، عضو مجلس النواب موقف كل من جامعة الدول العربية والبرلمان العربى، مما يحدث من تقاتل وصل حد المذابح بين الفصائل المتناحرة فى سوريا، مطالبًا الفصائل المتنازعة بوقف كافة العلميات العسكرية والقصف المتبادل الذى تتعرض له مدينة حلب السورية منذ قرابة أسبوع، والذى أسفر عن سقوط مئات الضحايا والجرحى.

وقال عبد الرحيم فى بيان له اليوم الجمعة " إنه مازال على يقين أن استخدام العنف المسلح لن يفضى لحل الأزمة السورية، والتى استمرت قرابة 5 سنوات، وأن فى سوريا من أصحاب العقول الراجحة الذين يمكن لهم أن يتوصلوا إلى حل سياسى على أساس ومبدأ سلامة ووحدة أراضى سوريا"، مضيفًا أن لغة السلاح والسماح بتدخل دول إقليمية فى الأزمة أوصل سوريا إلى هذا الحال من تشريد نحو 6 ملايين مواطن وخراب أكثر من 70 بالمئة من المدن السورية " .

وأوضح عبد الرحيم، أن ما تتعرض له حلب من قصف خلال الأسبوع الماضى، أوقع نحو 34 طفلًا و20 امرأة، بالإضافة إلى هدم مئات المنازل وتشريد الآلاف، فى أسوأ عمليات عسكرية تشهدها سوريا منذ بدء الأزمة.

تابع عبد الرحيم: "لقد أجريت مجموعة من الاتصالات الهاتفية لمعرفة الأوضاع هناك وما وصل له حال إخوتنا السوريين ليس فى حلب وحدها بل فى عموم سوريا الشقيقة ".

وطالب عضو مجلس النواب جميع أطراف الأزمة للجوء إلى طاولة المفاوضات وتجاوز وجهات النظر الشخصية الضيقة والعمل لصالح إحلال السلام فى بلادهم.

وناشد عبد الرحيم الجميع، حكومة ومعارضة سرعة إنهاء المفاوضات فى جينف بما يحقق السلام ويمنع قوة الإرهاب من توسيع نفوذها فى هذا البلد العزيز على أمتنا العربية وعلينا جميعًا كمواطنين مصريين ".

وشدد عبد الرحيم فى نهاية بيانه على أن التدخلات التركية والإيرانية وبعض الأطراف الدولية الأخرى فى الأزمة لن تحل المشكلة فهى مشكلة سورية، سورية ولن تحل إلا بإرادة سورية حرة، متابعًا "على جامعة الدول العربية ومنظمة العمل الإسلامى والبرلمان العربى وكافة البرلمانيين العرب ألا يقفوا متفرجين وأن يعملوا بكل قوة على تقريب وجهات النظر بين الأخوة السوريين بما يحفظ وحدة وسلامة سورية كدولة عربية شقيق".

احمد اباظة

وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب: المنطقة العربية تتعرض لمؤامرة


قال النائب البرلمانى عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان، معلقًا على الأزمة السورية، إن المنطقة العربية كلها تتعرض لمؤامرة، من قبل قوى عالمية، وليس من قبل فصائل منحرفة، ومصر تقع فى مرمى نيران تلك القوى التى تعمل جاهدة للإيقاع بها، وليس أدل على ذلك من مقتل الـ16 مصريًا بليبيا، والشاب المصرى ببريطانيا، ودى كلها محاولات لجر مصر للسقوط فى البؤرة التى سقطت فيها عدة دول عربية.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print