الأربعاء، 15 يوليه 2020 08:15 ص
الأربعاء، 15 يوليه 2020 08:15 ص
الثلاثاء، 10 مايو 2016 08:01 م
كتب نور على - نورا فخرى - محمود حسين – هشام عبد الجليل
استعرض مجلس النواب فى جلسته العامة اليوم الاثنين، تقرير اللجنة الخاصة الثانية التى شكلها المجلس فى مارس الماضى لزيارة محافظة جنوب سيناء، لتفقد الأوضاع على الطبيعة ومتطلبات التنمية واحتياجات المواطنين، واستمع المجلس لملاحظات أعضاء اللجنة ونواب سيناء.

وقرر الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إحالة تقرير اللجنة الخاصة بزيارة جنوب سيناء، لتفقد الأوضاع على الطبيعة ومتطلبات التنمية واحتياجات المواطنين، والمناقشات والمقترحات التى دارت بشأنه إلى الحكومة لاتخاذ اللازم.

وهدان: اللجنة قامت بجولات وزيارات عديدة فى جنوب سيناء لاستكشاف الوضع


وقال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب ومقرر اللجنة الخاصة التى زارت محافظة جنوب سيناء، إن اللجنة قامت بجولات وزيارات عديدة فى جنوب سيناء لاستكشاف الوضع على الطبيعة.
سليمان وهدان

وأضاف "وهدان" أن اللجنة اكتشفت أن المحافظة يوجد بها العديد من الكنوز فى مجال الثروة الطبيعية والبترول والثروة السمكية وغيرها، وليست غنية فقط بمواقعها السياحية والجغرافية، مما يؤهلها لتكون منطقة استثمارية كبرى.

السادات يطلب ضرورة الاهتمام بالبنية التشريعية فيما يتعلق بإشكالية تملك الأراضى


وأكد النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على ضرورة الاهتمام بالبنية التشريعية فيما يتعلق بإشكالية تملك الأراضى فى سيناء، ومساعدة الأهالى فى شمال سيناء قبل جنوبها، لتستقر أوضاعهم خاصة وسط معاناتهم، قائلا: "محتاجين تشجيع الأهالى، للوفاء بدورهم الوطنى المكلفين بيه".
محمد انور السادات (3)

وقال السادات، أثناء مناقشة تقرير اللجنة البرلمانية الخاصة والمكلفة بدرسة متطلبات جنوب سيناء: "نتمنى أن تتم الزيارة البرلمانية التى كانت متوجهة إلى شمال سيناء أيضا فى أقرب وقت ممكن"، موضحا "عايزين نكرر مثل تلك الوفود البرلمانية للمناطق الساخنة حيث لها مردود إيجابى".

النائب سعيد العبودى: أتمنى ألا يعامل أبناء جنوب سيناء كمواطنين أجانب


وقال سعيد العبودى، عضو مجلس النواب بجنوب سيناء، إن تقرير اللجنة الخاصة بزيارة محافظة جنوب سيناء، تقرير جيد، وإنه يتمنى أن تقام هناك المزيد من الاستثمارات وإصدار التشريعات اللازمة التى تحفز على ذلك، وأضاف "العبودى": "أتمنى ألا يعامل أبناء جنوب سيناء وكأنهم مواطنون أجانب".
سعيد العبودي

بدير عبد العزيز: الأمن القومى المصرى يرتبط بأمن المواطن السيناوى


وقال النائب بدير عبد العزيز، إن أمن مصر القومى مرتبط بأمن المواطن السيناوى، مطالبا الدولة بتوفير احتياجات المواطن فى جنوب سيناء.

وأضاف "عبد العزيز: "كيف يعيش المواطن فى جنوب سيناء على 10 كيلو دقيق فى الشهر، ولا تتوفر له احتياجاته، رغم أنها تمتلك ثروة تعدينية وجبال من النحاس واليورانيوم وغيرها ولكنها لا تستغل؟"، مطالبا بتقنين أوضاع واضعى اليد على الأراضى فى سيناء.

رحمى بكير يطالب بإنشاء قناة تليفزيونية بسيناء


من جانبه، طالب رحمى بكير النائب بشمال سيناء، بإنشاء قناة تليفزيونية بسيناء تتناول مشاكل المواطنين فى سيناء واحتياجات المواطنين هناك.
رحمي بكير - العريش

وقال "بكير" إن المواطنين فى شمال سيناء يعانون أكثر من جنوب، فلا توجد محكمة حاليا فى شمال سيناء، لأنه تم نقلها إلى الإسماعيلية التى ينتقل إليها أبناء العريش يوميا، مطالبا بعودة المحكمة.

سلامة الرقيعى يطالب بسرعة تطوير الأكمنة الأمنية بسيناء


وقال النائب سلامة الرقيعى، إن سيناء لابد أن تحظى باهتمام كبير من قبل البرلمان الحالى ولابد من إلقاء الضوء عليها وتكرار الزيارات البرلمانية إليها مرة أخرى.

وأضاف الرقيعى، أن التقرير الذى أعدته اللجنة البرلمانية التى زارت جنوب سيناء جيد ولكن يوجد عليه بعض الملاحظات، خاصة أنه تجاهل شرط تقديم استمارة إثبات جنسية حين التقديم على وحدات الإسكان الاجتماعي، مع العلم أن جميع المواطنين لديهم بطاقة الرقم القومى، ولابد من تحفيز الاستثمار أكثر من ذلك، وكذلك فكرة تطوير الأكمنة الأمنية، مطالبا بسرعة تنفيذ ذلك تيسيرا على المواطنين فى المرور من وإلى المحافظة.

غريب حسان بسيناء يطالب السيسى بالتدخل لتقنين أوضاع المواطنين "معندناش إسكان اجتماعى"


كما طالب غريب حسان، عضو مجلس النواب السيناوى، بضرورة تقنين أوضاع المواطنين فى سيناء فى تملك الأراضى بدلا من تهجيرهم، خاصة أن المحافظة لا يوجد بها إسكان اجتماعى.

وأشار"حسان" إلى ضرورة تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسى لتطوير سيناء وتشجيع المستثمرين وتقنين أوضاع المواطنين، مطالبا، برفع حافز العاملين بها إلى 600% تشجيعا لهم ومطالبا بضرورة الاهتمام بالمعلم، قائلا: "المعلمين بيروحو مدارسهم فى عربيات نقل".
حسام رفاعي


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print