الجمعة، 22 نوفمبر 2019 11:26 ص
الجمعة، 22 نوفمبر 2019 11:26 ص
الثلاثاء، 07 يونيو 2016 09:00 ص
كتبت رشا عونى
كعادة كل عام، مع بدء شهر رمضان المبارك، تكثر الفتاوى بحرمانية مشاهدة مسلسلات وبرامج رمضان، باعتبار أنه شهر عبادة وأن مشاهدة التلفاز مضيعة للوقت والأفضل استغلاله فى الذكر وتلاوة القرآن، وكان لبعض أعضاء مجلس النواب رأيهم بهذا الجدل، واختلفوا حول بعض الجوانب فى هذه القضية، ورصد برلمانى أراء بعض النواب فى هذا الأمر، حيث تباينت آراءهم من حيث الرفض والقبول والممكن.

حوار مع د أمنه نصير 22-6-2013 تحرير هدي زكريه تصوير محمود حفناوي (10) copy

آمنة نصير: يجوز المشاهدة وبشروا ولا تعثروا


ففى البداية رفضت الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب وأستاذة الفلسفة والعقيدة بجامعة الأزهر، بعض الفتاوى التى تحرم مشاهدة الأفلام والمسلسلات فى شهر رمضان، قائلة: "ليت هذه الأقوال التى تصدر من قبل البعض تُهمل، لأنهم يقصدون بها عدم غياب الشمس عنهم".

وتابعت نصير فى مداخلة هاتفية لها أمس، لبرنامج عيون مصر المذاع على قناة الحدث اليوم قائلة: "أتحفظ على أن نشغل الناس بهذا الأمر، والرسول قال "روحوا عن القلوب فإنها إن كلت عميت" .

وأكدت أن الترويح عن القلب والنفس وإعطاء البدن شىء من متع الحياة غير المحرمة، نوع من بعث الحيوية الدائمة للنفس، مشيرة الى أن مصدرى الفتوى لابد أن يكونوا مسلمون يعرفون وسطية الدين الإسلامى، مؤكدة أنه ليس لدينا أحد يصحح لنا فتوانا وتشريعاتنا الآن، وأن المنوط بهم التصويب هم العلماء أهل الاختصاص وليس المتطرفون الذين يدلون بهذه الأقول غير القويمة.

واختتمت قائلة: "روحوا عن القلوب بما لا يحرمه الله، روحوا عن النفس ساعة وساعة، ولا مانع أن مشاهدة مسلسل به نوع من تصويب الأخطاء البشرية، ولا داعى لغلق الحياة أمام الناس فى هذا الشهر، بشروا ولا تعثروا ".
أسامة العبد: يجوز مشاهدة المسلسلات الهادفة فقط

وقال الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه من الأفضل عدم تضييع الوقت فى مشاهدة المسلسلات والبرامج فى شهر رمضان، ولكن يجوز مشاهدة المسلسلات الهادفة التى تتضمن مبادئ وقيم، أما المسلسلات التى تحتوى على مشاهد خارجة لا يجوز مشاهدتها حتى فى غير رمضان.

وأضاف العبد فى تصريح لـ"برلمانى"، أن شهر رمضان موسم للعبادات، ويجب أن يشغل الإنسان نفسه بالذكر وقراءة القرآن والعمل، فهو ليس شهر كسل بل عمل، وشهر ذكر وليس لهو، وشهر إمساك عن الطعام وليس الإفراط فيه.

وأوضح أن العمل ضرورة فى شهر رمضان، والبعض يتكاسل عنه بحجة الصيام، قائلًا: "انتصار الرسول فى غزوة بدر وفتح مكة كانا فى شهر رمضان".

أسامة العبد copy

شكرى الجندى: الإعلام المصرى ملتزم ويعلم تقاليد الشعب


وفى نفس السياق، قال النائب شكرى الجندى عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن الإعلام المصرى ملتزم ويعلم جيدًا عادات وتقاليد الشعب المصرى، ويلتزم بقدر الإمكان فى المحتوى الذى يقدمه فى رمضان، مقارنة بكل دول العالم.

وأضاف الجندى فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لا يجوز تحريم مشاهدة المسلسلات فى رمضان جملة واحدة، وأنه يمكن للصائم أن يتابع المسلسلات بشرط ألا تلهيه عن تأدية فروضه، مشددًا على أن المسائل الدينية تكون فقط بين العبد وربه.

اللجنة الدينية copy

وتابع: "مشاهدة المسلسلات فى رمضان مش حرام بشرط ميكونش فيها خروج، وفى مسلسلات تحمل رسائل هادفة ومحتوى جيد وتهدف لصالح الأمن العام والدولة، وتحمل رسائل جيدة للمواطنين من قيم وأخلاقيات".


أحمد العرجاوى copy

أحمد العرجاوى: رمضان شهر عبادة وليس مشاهدة


وأيضًا قال النائب أحمد العرجاوى، عضو مجلس النواب عن حزب النور، إنه لا يجوز مشاهدة المسلسلات فى رمضان وتضييع الوقت فيها، وأن رمضان شهر عبادة وليس لمشاهدة التليفزيون.

وأضاف العرجاوى فى تصريح لـ"برلمانى": "محدش عنده وقت للمسلسلات وأنا معرف التليفزيون بيذيع إيه، والمفروض فى رمضان نتعبد ونصوم ونقضى مصالح الناس فقط".

وتابع: "لازم نعمل زى ما الرسول أوصانا لما قال خاب وخسر من أدرك رمضان ولم يغفر له".



لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print