الأربعاء، 03 مارس 2021 12:24 ص
الأربعاء، 03 مارس 2021 12:24 ص
السبت، 25 يونيو 2016 01:45 م
كتب جورج إيليا
بعد تفاقم أعداد أطفال الشوارع فى مصر التى تعدت 2 مليون طفل شارع، يرصد "برلمانى" آراء نواب لجنة التضامن الاجتماعى ونواب لجنة حقوق الإنسان، لوضع حلول للعمل على القضاء على تلك الظاهرة التى تمثل "سرطان" فى الشوارع المصرية، وما هو الدور المنوط بوزارة التضامن الاجتماعى لعلاج تلك الظاهرة.

إلهامى عجينة copy

إلهامى عجينة: وزارة التضامن الاجتماعى فاشلة لعدم تحديد تخصصات أعمال الجمعيات الخيرية


فى البداية علق النائب إلهامى عجينة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على ظاهرة أطفال الشوارع التى زادت فى الآونة الأخيرة، حسب الإحصائيات لوصول عدد أطفال الشوارع إلى 2 مليون طفل، قائلاً: "وزارة التضامن الاجتماعى فاشلة، لعدم تحديد وتقسيم أعمال الجمعيات الخيرية فى تنظيم التخصصات".

أطفال شوارع copy

وأضاف "عجينة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن أطفال الشوارع ينقسمون ما بين أطفال بلا مأوى وأطفال تستغلهم أسرهم للتسول، مطالباً وزارة التضامن بالعمل على إنشاء صندوق لدعم أطفال الشوارع والعمل على توعية المواطنين بعدم مساندة أطفال الشوارع إلا عن طريق صندوق دعم أطفال الشوارع.

وطالب عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، بضرورة عمل وزارة التضامن الاجتماعى على أن تكون بكل محافظة جمعية لتكافل أطفال الشوارع، مطالباً بعدم إعطاء تصاريح إلا من خلال تخصيص أعمال الجمعيات لعدم حدوث ازدواجية وتشابه الأعمال بتلك الجمعيات.

غادة والى copy

خالد حنفى: وزارة التضامن مقصرة فى دورها خاصة توفير حياة كريمة لأطفال الشوارع


قال خالد حنفى جمعة عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، إن ظاهرة أطفال الشوارع تعد من أخطر الظواهر التى تواجه الدولة فى الوقت الحالى، بسبب زيادة أعداد أطفال الشوارع إلى 2 مليون طفل، مضيفا: "وزارة التضامن مُقصرة فى دورها من توفير حياة كريمة متكاملة لأطفال الشوارع".

وأضاف "حنفى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان يمكن أن تقضى على ظاهرة أطفال الشوارع، من خلال العمل على استدعاء منظمات المجتمع المدنى المنوط بها هذا الدور، واستدعاء وزارة التضامن الاجتماعى والمجلس القومى للأمومة والطفولة، بخلاف استدعاء ممثلى وزارة الداخلية، وذلك للعمل على وضع خطة ممنهجة وواضحة من خلال نظام متكامل للقضاء على ظاهرة أطفال الشوارع، مقترحاً بإنشاء صندوق خاص بأطفال الشوارع لتلقى التبرعات لرعاية هؤلاء الأطفال.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى التجارب الناجحة التى خاضتها مصر فى القضاء على بعض القضايا والظواهر، قائلا: "يمكن القضاء على ظاهرة أطفال الشوارع بشرط أن تكون هناك إرادة حقيقية للقضاء على تلك الظاهرة كسابقها".

خالد حنفى copy

هبة هجرس:أطفال الشوارع ظاهرة اجتماعية لابد معرفة أسبابها بشكل مبسط والعمل على حلها


علقت النائبة هبة هجرس، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، على تفاقم ظاهرة أطفال الشوارع خلال الفترة الأخيرة، قائلة "دى ظاهرة اجتماعية لابد معرفة أسبابها بشكل مبسط والعمل على حلها من خلال وزارة التضامن الاجتماعى، كما أن اللجنة تعمل على الموضوعات الأكثر إلحاحا، كما ستقوم بالعمل على مناقشة ظاهرة أطفال الشوارع وفق الأولويات".

وأضافت "هبة هجرس" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تفاقم ظاهرة أطفال الشوارع تأتى لعدة أسباب منها عدم توفير حياة كريمة للشباب مما يدفعهم لترك أطفالهم بالشوارع، والعنف ضد الأطفال فى البيوت مما يدفع الأطفال إلى الهروب للشارع، بالإضافة إلى استغلال بعض الأشخاص للأطفال فى التسول وأعمال الإجرام".

هبه هجرس copy

وطالبت وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، بضرورة العمل على توقيع عقوبات رادعة على استغلال الأطفال بأعمال التسول أو الأعمال الإجرامية، مؤكدة مناقشة ظاهرة أطفال الشوارع حسب الموضوعات الملحة من نواب المجلس.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print