الأحد، 28 فبراير 2021 02:35 ص
الأحد، 28 فبراير 2021 02:35 ص

مرشح بالإسماعيلية: على البرلمان المقبل مناقشة القوانين التى صدرت فى غياب المجلس

مرشح بالإسماعيلية: على البرلمان المقبل مناقشة القوانين التى صدرت فى غياب المجلس محمد غنام مرشح حزب المصريين الأحرار بالإسماعيلية
الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015 01:34 م
الإسماعيلية محمد عوض
يعتبر محمد غنام، مرشح حزب المصريين الأحرار بالإسماعيلية، أن دور مجلس النواب المقبل سيكون تشريعيًا بالدرجة الأولى، لمناقشة القوانين التى صدرت فى غياب المجلس، وفى الوقت نفسه النائب مسئول عن التدخل لحل مشكلات الدائرة.

وينافس غنام على مقعد الدائرة الثالثة بالإسماعيلية، التى تضم مركز الإسماعيلية ومدينتى فايد وأبو صوير، ويعتبر أحد أبرز الوجوه التى دفع بها حزب المصريين الأحرار للوصول لمقعد مجلس النواب.

وقال غنام لـ"برلمانى" بمقر الحزب بمدينة الإسماعيلية، "بعد إجراء الانتخابات البرلمانية أعتقد أن المؤسسة التشريعية ستكون أهم مؤسسات الدولة، وطبقًا للدستور ستتحمل عبء التشريع والرقابة مما يخفف الضغط على الرئيس".

ويعمل غنام كمحام حر، وخاض تجربة الانتخابات مرتين من قبل عامى 2010 و2011، ووصل فى الأخيرة لمرحلة الإعادة أمام مرشح حزب الحرية والعدالة، ويستند إلى خبرة انتمائه لبيت سياسى حيث كان شقيقه الراحل حامد غنام عضوًا بمجلس الشورى عن الحزب الوطنى الديمقراطى، وهو نفسه كان عضوًا بمجلس محلى المحافظة عن الحزب نفسه.

قوانين قديمة


وردًا على سؤال حول القوانين التى تحتاج لتدخل سريع من المجلس قال، "هناك قوانين قديمة وعتيقة ظالمة للناس فى كل المجالات مثل قانون الإسكان والإيجارات، وقوانين جديدة لابد من إعادة النظر فيها مثل قانون التظاهر برغم من أن المرحلة الحالية تستوجب قانونًا حاكمًا له، ولكن بعد الاستقرار الذى تشهده البلاد، بعد استقرار مؤسساته سنتحاج تعديل مواد فى "التظاهر".

وأضاف "أيضًا الدستور به 20% من مواده مستحدثة، ويحتاج لقوانين تفسر نصوصه، لذلك سيكون أغلب عمل البرلمان المقبل تشريعيًا".

وقال " الدور المحدد للنائب فى الدستور هو التشريع والرقابة، ولكن جرى العرف فى مصر أن يكون النائب مسئولًا عن مشكلات الدائرة، هذا يلقى عليه عبئًا ثقيلًا، وبعد الانتخابات ننتظر انتخابات المجالس المحلية التى اعتبرها أهم من مجلس النواب لأنها مختصة بمعالجة المشكلات اليومية، وتقديم الخدمات المباشرة للمواطنين، وإذا شكلت المجالس المحلية من أعضاء وطنيين يعملون لصالح البلد سيخفف عبئًا كبيرًا عن النائب ليتفرغ لدوره التشريعى والرقابى، وهذا أيضًا لا يمنع أن يكون للنائب خدماته للدائرة.

أحزاب صغيرة العمر


ويرى غنام أنه لا يوجد حزب حالى قادر على تحقيق الأغلبية فى البرلمان لأن أكثر الأحزاب العاملة حاليًا عمرها صغير ونشأت بعد ثورة 25 يناير، ولم تحقق بعد أرضية كافية فى قاعدة الناخبين، وقال "هناك أحزاب بدأت بشكل قوى وتمثيل مشرف فى النواب وعلى رأسها المصريين الأحرار، ولكن لا يستطيع حزب تكوين الأغلبية داخل المجلس إلا بتشكيل كتلة من الأحزاب ومستقلين، ويمكن فى انتخابات المجلس المقبل أن يستطيع حزب الوصول إلى الأغلبية".

محمد غنام  مرشح  حزب المصريين الأحرار - الإسماعيلية -تصوير  محمد عوض   (1) copy

محمد غنام  مرشح  حزب المصريين الأحرار - الإسماعيلية -تصوير  محمد عوض   (2) copy

محمد غنام  مرشح  حزب المصريين الأحرار - الإسماعيلية -تصوير  محمد عوض   (3) copy

محمد غنام  مرشح  حزب المصريين الأحرار - الإسماعيلية -تصوير  محمد عوض   (5) copy

محمد غنام  مرشح  حزب المصريين الأحرار - الإسماعيلية -تصوير  محمد عوض   (6) copy

محمد غنام  مرشح  حزب المصريين الأحرار - الإسماعيلية -تصوير  محمد عوض   (7) copy

محمد غنام  مرشح  حزب المصريين الأحرار - الإسماعيلية -تصوير  محمد عوض   (8) copy



لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print