الأربعاء، 27 يناير 2021 07:45 م
الأربعاء، 27 يناير 2021 07:45 م

محمد شيمكو: تجديد الخطاب الدينى يبدأ بتغيير المنهجية الفكرية فى خطب "الجمعة"

محمد شيمكو: تجديد الخطاب الدينى يبدأ بتغيير المنهجية الفكرية فى خطب "الجمعة" محمد شيمكو عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب
السبت، 07 يناير 2017 05:27 م
كتبت:منة الله حمدى
قال النائب محمد شيمكو عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه تم الاتفاق مع وزير الأوقاف على وضع خطتين طويلة المدى مدتها 5 سنوات وقصيرة المدى مدتها سنة، وهذا ليس معناه وضع خطط مكتوبة لمدة 5 سنوات ولكن معناه تغيير المنهجية الفكرية.

وكانت أعلنت وزارة الأوقاف انتهاء اللجنة التنفيذية المنبثقة من اللجنة العامة لإعداد خطة خطبة الجمعة، التى تشمل (54) موضوعًا للعام الأول، الخطة قصيرة المدى، و(270) موضوعًا لمدة 5 سنوات، الخطة متوسطة المدى، من إعداد قوائم الموضوعات، ويجرى الآن توزيع الموضوعات على الخطتين قصيرة ومتوسطة المدى، وإرسال الخطة متكاملة لأعضاء اللجنة لوضع لمساتهم وملاحظاتهم الأخيرة عليها، تمهيدًا لبدء اللجان العلمية فى كتابة الموضوعات بمشاركة نخبة من خيرة الأساتذة من علماء الدين وعلماء النفس وعلماء الاجتماع.

وأوضح "شيمكو" أن الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، قائلا: "أنه من المؤكد لا يقصد خطة بالمعنى المفهوم، ولكنى سأطلق عليها مناهج فكرية لمدة 5 سنوات وليست خطة".

وتابع عضو مجلس النواب: "أن الخطب ستكون على منهجيات مختلفة مثلاً المرحلة الأولى "لا للعنف" والمرحلة الثانية وضع الأسسى الدينية لمفهوم التسامح والمحبة وهكذا، هذا مع الأخذ فى الاعتبار المكان والطبيعة السكانية التى ستلقى فيها الخطبة".

وأوضح شيمكو، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى طالب تغير تطوير الخطاب الدينى عن طريق تطوير الفكر وإعادة تربية وتأهيل العقول وليس خطبة جمعة موحدة ومكتوبة.



لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print