الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 02:47 م
الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 02:47 م

النواب ينتقدون غياب الحكومة: قعدتنا من غيرهم ملهاش لزمة.. عبد العال: انعقاد الجلسة صحيح

النواب ينتقدون غياب الحكومة: قعدتنا من غيرهم ملهاش لزمة.. عبد العال: انعقاد الجلسة صحيح مجلس النواب
الأربعاء، 18 يناير 2017 03:48 م
كتبت نورا فخرى
وجه أعضاء بمجلس النواب انتقادات لغياب ممثلى حكومة المهندس شريف إسماعيل، عن الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الأربعاء، أثناء مناقشة البيانات العاجلة، التى تقدم بها عدد من النواب.

وبدأت الواقعة بحديث النائبة إلهام المنشاوى، حيث قالت:”لابد وأن يحضر ممثلو الوزارات فى الجلسات العامة، مش عايزة الوزراء خليهم فى شغلهم، لكن مش معقول نتكلم فى الهواء، يعنى مين هيرد على المشكلة اللى هنعرضها دلوقتى؟".

وأضافت المنشاوى، موجهة حديثها إلى رئيس مجلس النواب،"كيف يتم الرد على البيانات وبأى طريقة عن طريق الورق ولا إيه؟، أنا مش بطلب حاجة صعبة"، فعقب رئيس مجلس النواب قائلاُ : للمرة الألف انعقاد مجلس النواب صحيح بدون وجود الحكومة، هناك دساتير تنص على وجوب حضور الحكومة وناقشنا ذلك أثناء إعداد الدستور، لكننا رأينا أن النص على ذلك سيعطل انعقاد المجلس، ونحن لنا أدوات رقابية".

واستطرد رئيس مجلس النواب :”هناك بيانات عاجلة تم الرد عليها فعليا، ولدينا أدواتنا الرقابية الأخرى، ومعروف أن اليوم الأربعاء وهناك اجتماع دائم للحكومة، ومش معقول هنعطل جلسة البرلمان عشان انعقاد مجلس الوزراء".

وهو ما علقت عليه المنشاوى بقولها :”مش مهم الوزير، أنا بتحدث عن ممثلى الوزارات، فأنا لدى مشكلة وعايزة رد عليها وإلا قعدتنا ملهاش لزمة ونقعد فى بيوتنا".

فيما تدخل النائب عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب عن ائتلاف”25-30”بقوله : حضور رئيس الوزراء والوزراء وجوبى وأنت استاذنا، فرد رئيس البرلمان :”حديثك صحيح إذا طلبنا حضورهم، لكن غير ذلك انعقادنا صحيح، وللمرة الثانية بطلب من جميع أعضاء مجلس النواب القراءه المتأنية للدستور واللائحة".

وعاد رئيس مجلس النواب ليؤكد أن انعقاد البرلمان صحيح حال عدم حضور ممثلى الحكومة، وأن لجنة العشرة المعنية بإعداد الدستور بحثت إمكانيه النص على وجوب حضور الحكومة لكننا لم ننص على هذا الأمر لذا انعقادنا صحيح، والثابت فى الدول التى تنص دساتيرها على وجوب حضور الحكومة إجتماعات المجالس النيابية، فأن الحكومة إذا أرادت أن تعطل الجلسة لا تحضر.

من جانبه وجه النائب عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، انتقادات للحكومة مشيرا إلى إنها لا تقدم أى حلول فعلى سبيل المثال هناك مشاكل بطاقات التموين والحذف العشوائى، ووزير التموين كلما دعوناه للجنة لا يحضر، لاسيما أنه لا جديد لديه ليقوله.

وقال الجوهرى، أن الحكومة عبء على المجلس، فهناك الديون وعلاقتنا مع الدول لم تتحسن بشكل كبير، وإذا استمر الوضع هكذا سيكون المجلس فى شكل أخر.

واضاف الجوهرى، هناك حديث عن تعديل وزارى وشيك، لكن لا نرغب فى تغيير أشخاص فقط دون تغيير السياسات.

اخبار البرلمان، مجلس الوزراء، وزير قطاع الاعمال، الشركة القابضة، مجلس الوزراء


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print