الثلاثاء، 26 يناير 2021 10:50 ص
الثلاثاء، 26 يناير 2021 10:50 ص

النائب طلعت خليل لـ"وزير التموين": السكر بـ15 جنيها وطوابير الخبز عادت من جديد

النائب طلعت خليل لـ"وزير التموين": السكر بـ15 جنيها وطوابير الخبز عادت من جديد النائب طلعت خليل وطوابر الخبز ومحمد على مصيلحى وزير التموين
الأحد، 05 فبراير 2017 07:16 ص
كتب مصطفى النجار
أكد طلعت خليل عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه يوجد اختناقات فى توفير السلع الغذائية، خاصة سلعة السكر، كما أن أسعار باقى السلع ليس فى مقدور الناس، لأنها تتوافر بمبالغ صعبة، فكيلو السكر يصل إلى 15 جنيها.
واستطرد طلعت خليل، فى تصريحات لـ"برلمانى"، بالفعل يتوافر الأرز ويتراجع سعره أيضًا، أما الخبز المدعم ففيه أزمة كبيرة والطوابير عادت من جديد ورجعت بشكل غير عادى أمام المخابز، كما أن مواصفات الخبز سيئة للغاية.
وفسر النائب عودة الطوابير بأن الحكومة لها توجه على ما يبدوا فى المنظومة الحالية لاستبدال الدعم النقدى فى الخبز، وأنا أحذر من الدعم النقدى وأقول أن دعم السلع للمواطن خط أحمر.

ولفت إلى أن الحكومة تشترى 55% من احتياجات العام من القمح من السوق المحلى، وباقى الاحتياجات عن طريق الاستيراد والتى تتأثر بسعر صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه، ولأن الحكومة لم تكن قد حسبت تداعيات قرار تحرير سعر صرف الجنيه فزادت تكلفة القمح المستورد و"دلوقتى مش عارفين يظبطوا التكلفة مع الموازنة العامة للدولة لأن عجز الموازنة زاد بشدة، والأثار السلبية للتعويم تضر الدعم الموجه للفقراء".

كان اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، قد طمأن المواطنين بأن المخزون الاستراتيجى من السلع الأساسية كالسكر والزيت يكفى لفترة ليست بالقصيرة قائلا:" مفيش أزمات فى أى سلع وعايز المواطن يطمن"، ولفت إلى توفير جميع السلع الاساسية للمواطنين، مشيراً إلى أن الوزارة تدخلت لتوفير السكر فى مختلف المحافظات بعد تقاعس القطاع الخاص عن الاستيراد خلال الأشهر المقبلة لحل الأزمة.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

الأكثر قراءة



print