جوائز نوبل تجسيد لوصية العالم ألفريد نوبل

الجمعة، 03 أكتوبر 2008 02:56 م
جوائز نوبل تجسيد لوصية العالم ألفريد نوبل مخترع الديناميت أصبح صاحب أرفع جائزة عالمية
ستوكهولم (ا.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ولدت جوائز نوبل من إرادة العالم والصناعى ألفريد نوبل (1833-1896) الذى طلب فى وصيته أن توزع عائدات ثروته الطائلة كل سنة لمكافأة شخصيات أسدت خدمات للبشرية. وأدرج مكتشف الديناميت هذه الرغبة فى وصية كتبها فى باريس عام 1895 قبل عام من وفاته. وخصص مبلغ يقارب 5.31 مليون كورون سويدى لإنشاء مؤسسة نوبل، الأمر الذى يقدر اليوم بحوالى 5.1 مليار كورون (162 مليون يورو). والمؤسسة مستقلة عن الشركات المنتشرة فى شتى أنحاء العالم والتى لا تزال حتى يومنا هذا تحمل اسم نوبل.

نصت الوصية على توزيع الجوائز كالتالى..
"منح حصة لمن يقوم بأهم اكتشاف أو ابتكار فى مجال الفيزياء، وحصة لمن يقوم بأبرز اكتشاف أو يحقق أبرز تقدم فى الكيمياء، وحصة لمن يقوم بأهم اكتشاف فى مجال الفيزيولوجيا أو الطب، وحصة لمن ينتج فى المجال الأدبى أبرز عمل يتسم بميل إلى المثاليات، وحصة لمن يقوم بأكبر أو أفضل تحرك من أجل التقريب بين الشعوب وإزالة أو الحد من الجيوش الدائمة ومن أجل إنشاء ونشر مؤتمرات للسلام".

ومن منظار القانون، فإن الوصية لم تعين وريثا لثروة الفريد نوبل نفسها، ما حمل بعض أفراد عائلة نوبل على نقضها بشدة عند قراءتها عليهم فى يناير 1897. ولم يستشر ألفريد نوبل مختلف الهيئات المعنية للحصول على موافقتها على الاضطلاع بمسئولية منح الجوائز. ومضت أكثر من ثلاث سنوات قبل أن تلق المسألة تسوية، إذ تقرر حينها إنشاء معهد يحمل اسم مؤسسة نوبل يكون وريث ثروة العالم الراحل ويدير رأسمال جوائز نوبل، فيما توافق مختلف الهيئات المذكورة فى الوصية على التكفل بمنح الجوائز.

وفى 1968 أنشأ البنك المركزى السويدى (ريسكبنك) بمناسبة الذكرى المئوية الثالثة لتأسيسه جائزة للعلوم الاقتصادية تكريما لذكرى ألفريد نوبل، ووضعت فى تصرف مؤسسة نوبل مبلغا سنويا موازيا لقيمة الجوائز الأخرى. وتتضمن كل جائزة مبلغ عشرة ملايين كورون سويدى (1.08 مليون يورو) يتقاسمه الفائزون فى حال منح الجائزة إلى أكثر من فائز.

مواعيد منح جوائز نوبل 2008
الاثنين 6 أكتوبر الساعة 9.30: جائزة الطب.
الثلاثاء 7 أكتوبر الساعة 9.45: جائزة الفيزياء.
الأربعاء 8 أكتوبر الساعة 9.45: جائزة الكيمياء.
الخميس 9 أو 16 أكتوبر الساعة 11.00: جائزة الآداب.
الجمعة 10 أكتوبر الساعة 9.00: جائزة السلام.
الاثنين 13 أكتوبر الساعة 11.00: جائزة الاقتصاد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة