فاطمة خير

أخبار الساعة.. تحدٍ جديد؟

الخميس، 13 نوفمبر 2008 11:29 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دون صخب انطلقت مؤخراً النشرات الإخبارية لقناة «الساعة»، لتصبح وحدها القناة الخاصة التى تنطلق من مصر، وتذيع نشراتها الإخبارية، وهو المشروع الذى استهدفته من قبل قناة «الحياة»، لتنطلق من دونه، مع وعود بتأجيله، إلى بداية العام الحالى، الذى شارف على نهايته، معلناً موت الفكرة.

تذيع قناة «الساعة» ست نشرات إخبارية على مدار اليوم: الثامنة صباحاً، والثانية عشرة ظهرا، والثالثة عصراً، ثم الخامسة، وبعدها فى الثامنة مساءً، وأخيراً فى الواحدة صباحاً، مدة النشرة الواحدة حوالى نصف ساعة، وبرغم كون النشرات الإخبارية، هى أحدث مشروعات القناة،فإنها على ما يبدو ستكون أقربها إلى الاكتمال. وبوضوح شديد تتخذ هذه النشرة الإخبارية الأسلوب المميز لنشرات الـbbc، وهو ما لا يمكن احتسابه ضدها، لأن هذا هو ما فعلته القناتان الأشهر من قبل «الجزيرة»، و»العربية»، حين استعانتا بخبرة القناة الإخبارية الشهيرة لتأسيس منهجيهما فى العمل الإخبارى، وبغض النظر عن الطريق الذى سلكته كل منهما بعد ذلك.

تأثر النشرات الإخبارية فى «الساعة» بمثيلتها فى الـ bbc، فى الجدية شديدة الحياد لمقدمى النشرات، والمظهر المميز الأقرب إلى عالم رجال الأعمال، لن يكون وحده كافياً، لأن تقديم نشرة إخبارية فى محطة تليفزيونية تنطلق من أرض مصرية، لن يكون بالأمر السهل، فأساس الخدمة الإخبارية يقتضى كل ما هو ممكن من معلومات للمشاهد، للحفاظ على المصداقية والاستمرار فى حلبة المنافسة، فهل سيكون هذا متاحاً طوال الوقت؟ الإجابة لن تقدمها سوى مواقف تحسم الأمر على أرض الواقع، وهى لن تتأخر بالتأكيد، لأن مصر ستظل هى الأرض الإخبارية العربية الأكثر خصوبة، وآجلاً أم عاجلا سيقع الصدام، وبناءً على نتائجه، سيتحدد الكثير من آليات بث النشرات الإخبارية الخاصة من مصر.

مشروع تقديم نشرة إخبارية فى قناة «الساعة» انطلق دون مقدمات؛ ما يعكس ثقة فى استمرار المشروع، والواضح أن ترتيبات كثيرة تتم بهذا الشأن، فالنشرات امتلكت بالفعل مراسليها الذين يخصونها برسائلهم الخاصة، حتى فى الأماكن الأكثر صعوبة، كتلك التى قدمت تغطية لسفينة المساعدات التى اتجهت إلى غزة هذا الأسبوع. ما يعنى إنفاقاً وخططاً مدروسة للتوسع فى هذا الإطار.

المؤكد أن طموحاً كبيراً يقف وراء هذه السابقة فى الشاشات الخاصة، والمؤكد أكثر أن هذه النشرات ستحتاج وقتاً طويلاً لتكتسب مذاقاً مميزاً يدفع المشاهد للبحث عنها تحديداً، لأنه إذا كان انفراد القناة الخاصة بنشرة إخبارية هو فى حد ذاته شىء مميز، إلا أنه وحده لن يكون كافياً لجذب المشاهد طوال الوقت؛ هذا إذا كان جذب أنظار المشاهدين هو الهدف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة