فاطمة خير

فضيحة على الهواء

الخميس، 15 مايو 2008 05:11 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
السلطات المصرية منعت فريق الـbbc من الدخول إلى مدينة المحلة، لتغطية ما قد يحدث يوم إضراب 4 مايو، خبر صادم ترأس نشرة أخبار محطة الـbbc التى تتوالى كل ساعة.. فضيحة مجانية لم ينته بثها إلا بانتهاء إرسال يوم 4 مايو. "دول لازم يحاكموا بتهمة الغباء السياسى"، جملة وردت على لسان الراحل "أحمد زكى" فى فيلم "السادات"، وهى تصلح للغاية للتعليق على الموقف نفسه، فمنع فريق المحطة من دخول المحلة، لم يمنع المحطة على الإطلاق من تناول الحدث من زوايا أخرى، كل ما فى الأمر أنه قد تم التعامل مع الموقف بأسلوب يتسم بقصر النظر.

بكل تأكيد لسنا فى عصر تحجب فيه الأخبار، ربما قد يتم تعطيلها لكن لن يتم منعها، فانفتاح السماء الإعلامية صار أكبر من قدرة أى أحد على التعتيم، المؤكد أن التغطية المحترفة التى قامت بها الـ bbc عربى، لأحداث يوم 6 أبريل، والتى كانت الأفضل على الإطلاق، وجاءت كمفاجأة دشنت التواجد الحقيقى للمحطة الذى فاق التوقعات حيال منهجها فى التناول الإخبارى للأحداث فى المنطقة العربية، هذه التغطية التى نقلت على الهواء لحظةً بلحظة ما حدث فى المحلة، جعلت من غير الممكن تزييف الحقائق الموثقة بالصوت والصورة. لكن كل هذا ليس له علاقة بالحدث نفسه، ولا بإمكانية تكراره، كل ما أصابنا هو "عار" منع محطة تليفزيونية من التصوير، برغم ادعاءات الديمقراطية واحترام الحريات.

bbc لم يثنها ذلك عن استمرار تناولها لما يحدث فى مصر، وجاء تعاملها مع أصداء الدعوة لإضراب 4 مايو، فى اليوم التالى مباشرةً، من خلال مقدمة التقرير ـ الذى أعدته ـ فأشارت إلى أن رد الفعل الشعبى يتسم بالسلبية، وأتبعت ذلك بعرض تقرير يبرهن على الفكرة. التقرير تم عرضه من خلال برنامج "نقطة حوار" ، الذى يذاع ثلاث مرات أسبوعياً ويعاد بثه مثلها ، ولم يكن من المتوقع إطلاقاً أن يذاع التقرير من خلال برنامج مثله، لأن هذه النوعية من البرامج لا تعرض تقارير مصورة، لكن لأن البرنامج فى حد ذاته يمثل بداية لنوعية جديدة ، فقد قدم ما هو غير متوقع ، فهو عبارة عن منتدى تفاعلي مباشر، متعدد الوسائط، ويتجه ليصبح المنتدى الرئيسي للنقاش، حيث يحظى بنسبة مشاركة عالية تتضح من خلال "وسائطه المتعددة" ( الإيميل، المكالمات الهاتفية، رسائل المحمول المكتوبة والمصورة، كاميرا الويب كام) خاصةً وأنه يبث لمدة 50دقيقة على كلٍ من شاشة التليفزيون وأثير الإذاعة فى آن واحد، ثم يستمر بثه لمدة 30 دقيقة أخرى على الإذاعة فهل استطاعت السلطات المصرية منع بث البرنامج؟ هل استطاعت منع المصريين المقيمين داخل مصر وخارجها من الاتصال بالبرنامج وإعلان آرائهم من خلال ساحة نقاش مفتوحة ؟ هذا ما يجب الاحتياط له حين التعامل مع قنوات محترفة مثلها.

فهى ستعكس ما تراه أياً كان الوضع بلا حسابات مجاملة، وسيتحدث من خلالها الناس ليعبروا عن آرائهم دون المرور من بوابة الرقابة الحكومية. "لا يوجد فى الإسلام دولة دينية بل مدنية تحترم الحريات" هذا ما قاله "مهدى عاكف" المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، فى لقاء له مع المذيع الشهير "حسن معوض" ضمن برنامج " فى الصميم" على شاشة الـ bbc أيضاً، وهى تصريحات ربما ما كانت لتظهر على شاشة أخرى ، فالقناة المحترفة تحصل على ما تريد من معلومات، وتجرى ما تريد من مقابلات، ولن يضيرها المنع مرة، سيضير من يمنعونها. تماماً كما يحدث مع تركيا التى حجبت موقع الـ bbc ، فكانت النتيجة توالى الخبر فى نشرات أخبار القناة الإخبارية الأكثر شهرة.

ما عكسته الـ bbc حين أظهرت سلبية المصريين الذين "لايشاركون فى الإضرابات ولا الانتخابات، كان أصدق بكثير من الانطباع الذى ستخرج به إذا شاهدت حلقة "اتكلم" التى استضافت "أحمد عز" على الهواء بعد سويعات قليلة من المؤتمر الصحفى الذى تم فيه الإعلان عن زيادات الأسعار، بدت "لاميس الحديدى" متحاملة بشدة على الحكومة التى رفعت الأسعار ، تهاجم "عز" بقوة ، وهو يبرر ويشرح، لكن من يصدق أن حواراً كهذا يمكن أن يدور على الشاشة الرسمية المصرية، الانطباع الحقيقى الذى ستخرج به هو أن تمثيلية تدور وأنت المستهدف منها، حيلة قديمة ومعروفة لتنفيث الغضب الشعبى، فكأن البرنامج استطاع استضافة "عز" بهذه السرعة، وأن الحكومة يتم مهاجمتها فى البرنامج بهذه القوة ! وهو نفسه ما حدث على شاشة "البيت بيتك" يومها مع د. "يوسف بطرس غالى " وزير المالية ، جاء ليبرر ، ليقول كلاماً كثيراً لن يبرد ناراً، وحدها "منى الشاذلى" جادلت "عمر الطاهر" ـ وكيل اللجنة التشريعية فى مجلس الشعب ، حين أخطأ فى حساب القيمة المادية لتكلفة زيادة البنزين على الفرد شهرياً، أخبرته بخطئه وأعادت الحساب أمامه لتظهر له مدى خطئه، وبأن الزيادات لم تتم مناقشتها فى المجلس بالفعل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة