فاطمة خير

عفاريت حسين الامام

الجمعة، 29 مايو 2009 10:03 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رعب حقيقى.. لن تنجو منه إذا شاهدت إحدى حلقات برنامج «عفاريت حسين»، والذى يذاع على شاشة «نايل لايف». البرنامج يقدمه الفنان «حسين الإمام»، ويقوم على فكرة تقديم قصة مرعبة حدثت بالفعل، على لسان صاحبها، الذى يكون واحداً من الفنانين.

الفنان الذى يستضيفه «حسين» يبدأ بسرد أحداث القصة، وسط أجواء تمنح إحساساً بالرعب، تخلقها موسيقى تصويرية توحى بذلك، بالإضافة إلى إضاءة يتم التحكم فيها لتفرض مزيداً من الخوف، يبدو هذا متكاملاً إذا قلنا أن الديكور هو لقصر قديم يبدو مهجوراً، حتى أن الضيف نفسه كثيراً ما يشعر بالرعب من هذه الأجواء.

أما ما لا يشاهده الضيف، فهو الحلقة بعد المونتاج (وهو ما يراه المشاهد)، حيث يتم توظيف العنصر الرئيسى فى القصة، ليظهر كخلفية، مثلاً فى مرة يظهر شبح بجوار الضيف، وفى أخرى عينان بملء الشاشة، وثالثة مرآة مكسورة، المهم أن العنصر المحكى عنه، عند ظهوره يكمل دائرة الرعب بالنسبة للمشاهد، وإذا أضفنا حركة الكاميرا المرنة والتى تظهر انفعالات وجه الضيف والانفعالات التى يوحى بها «حسين»، ولأن البرنامج يذاع ليلاً بالطبع ينجح فى نقل جو الرعب كما هو مطلوب.

المفاجأة التى يحملها «حسين» لمشاهديه فى نهاية الحلقة، أن القصة التى حكاها الضيف، ربما تكون غير حقيقية!، وعلى الراغب فى المشاركة أن يتصل بالبرنامج ليقول: هل القصة حقيقية أم مزيفة؟، وهنا طبعاً يتضح توظيف البرنامج فى الحصول على ربح، فهو ببساطة أحد برامج المسابقات !.

من الواضح أن علاقات «حسين» الواسعة بالفنانين، تساعده فى استضافة من يشاء منهم، فيعرف المشاهد أنه فى كل مرة سيشاهد فناناً جديداً، كما يتم توظيف الفواصل جيداً، من خلال مقاطعة «حسين» للضيف فى اللحظة المناسبة، التى تترك تأثيراً لدى المشاهد حيث تورطه فى مزيد من التشويق، ولا ينسى - حسين - بالطبع أن يباغت الضيف بأسئلة مفاجئة ؛ بغرض إظهار مصداقية الحكى وتفاصيل الواقعة.

البرنامج يقدم ثلاثة أنواع تليفزيونية فى وقتٍ واحد : فهو برنامج فنى (يستضيف فنانين)، و برنامج مسابقات (يدر الربح على منتجيه)، وهو برنامج «رعب»، للمرة الأولى فى تليفزيون مصرى، ويتم تنفيذه بإتقان.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة