"المواد الغذائية":ارتفاع سعر ألبان البودرة مستمر

الأحد، 31 يناير 2010 03:13 م
"المواد الغذائية":ارتفاع سعر ألبان البودرة مستمر شركات الألبان فى مصر تستورد ما يقرب من 60 ألف طن سنويا من خام لبن البودرة<br>
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أحمد يحيى رئيس شعبة البقالة بغرفة القاهرة أن أسعار ألبان البودرة مازالت مرتفعة حتى وصل إلى نسبة 12% مما يؤثر على ارتفاعات أسعار الجبن المستوردة والمنتجات التى تدخل بها الألبان، وأضاف أن الأسعار العالمية قد ارتفعت بشدة لتصل إلى 3750 دولارا بعد أن كانت الأسبوع الماضى بـ3600 دولارا للطن.

وأضاف أن شركات الألبان فى مصر تستورد ما يقرب من 60 ألف طن سنويا من خام لبن البودرة، مما يشير إلى ارتفاع الأسعار فى السوق المحلى بشكل تدريجى خاصة وأنه مع شدة رفع الأسعار يتزامن معه بداية استيراد الشركات تبدأ من شهر يناير الجارى وهو ما يشير إلى ارتفاع الأسعار مع بداية فبراير المقبل مشيرا إلى أن الشعبة سوف تعقد اجتماع الأسبوع المقبل لمناقشة ارتفاع الأسعار.

وأشار إلى أن أسعار اللبن المعبأ وصلت فى السوق المحلى إلى 7.5 للعبوة، كما ارتفعت أسعار الجبن ومنها الفلمنك الذى وصل سعره إلى 50 جنيها للكيلو، بعد أن كان بـ46 جنيها، والجبن الشيدر ارتفع ليصل إلى 28 جنيهاً بعد أن كان بـ25 جنيها للكيلو، ومن المتوقع أن يبدأ الجبن البيضاء المصنع من اللبن البودرة موجة من الارتفاع فى السوق خلال الفترة القادمة.

وأرجع يحيى ارتفاع الأسعار إلى أن الدول الأوروبية قد رفعت الدعم عن منتجات الألبان بها، وهو ما أدى إلى زيادة الأسعار فى السوق الأوروبية، كما توقع يحيى ارتفاع أسعار الألبان ومنتجاتها فى السوق المحلية بنسبة أكثر خلال الفترة القادمة، مع زيادة حركة الاستيراد التى تؤثر على منتجات الألبان والحلويات والمربات وغيرها.

يذكر أن السوق المحلية قد شهدت ارتفاعا طفيفا مؤخراً وصل إلى 5 % فى الألبان المعبأة و7 % فى أسعار الجبن، وذلك بسبب وجود مخزون لدى الشركات، إلا أنه مع انتهاء المخزون وبداية الاستيراد سوف تبدأ فى الارتفاع أكثر.

وقد شهدت أسعار الألبان خلال الفترة الماضية تدرج فى الارتفاع بشكل ملحوظ،حيث ارتفع من 2800 دولارا للطن إلى 3600 دولارا بزيادة 800 دولار للطن الواحد، وأخيرا وصل الى 3750 دولارا للطن.











مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة