ويكيليكس ينشر وثائق خاصة بالجيش الإسبانى فى حرب العراق

الأربعاء، 27 أكتوبر 2010 03:46 م
ويكيليكس ينشر وثائق خاصة بالجيش الإسبانى فى حرب العراق حرب العراق _ صورة أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف موقع ويكيليكس خلال 2000 وثيقة عن واحدة من القصص الأكثر إثارة للجدل من المشاركة الإسبانية فى حرب العراق، حيث ترتكز هذه الوثيقة على يوم 4 أبريل 2004 ذلك اليوم الذى تولت القوات الإسبانية في العراق مهمة مواجهة التمرد الشيعى الذى بدأ بعد اعتقال أهم قادة التمرد فى العراق والرجل الثانى فى التيار الصدرى "مصطفى اليعقوبي"على أيدى التحالف الدولى.

ووفقاً للوثيقة اجتمع مئات من أنصار مقتدى الصدر فى الشوارع للمطالبة بالإفراج عن اليعقوبى، لكن من ناحية آخرى فإن قرار الاعتقال تم أخذه دون علم القوات الإسبانية به مما أسفر عن نشوب خلاف مع الجيش الأمريكى الذى زاد حدة بعد علم الولايات المتحدة الأمريكية بقرار رئيس الحكومة الإسبانية خوسيه رودريجز ثباتيرو بسحب الجيش الإسبانى من العراق.

ووفقا لتقرير الصحيفة فقد أشار ويكليكس إلى أن فى العراق هناك قاعدتان من الوحدة الإسبانية الأولى كانت فى مدينة "الديوانية " أما الأخرى فكانت مدينة النجف التى أطلق عليها الولايات المتحدة الأمريكية "القاعدة الأندلسية".

وبهذا فإن يوم 4 أبريل 2004 يعتبر أطول يوم مر على الجيش الإسباني حيث إنهم تغيروا جذريا، ووفقا لتقرير الولايات المتحدة الأمريكية فإن فى هذا اليوم خرجت حافلات إسبانية كثيرة من الديوانية، مما أكد إصرار ثبايرو لتنفيذ لقرار سحب الجيش الإسبانى.

وتفيد تقارير مختلفة أنه تم حشد المتظاهرين خارج بوابات قاعدة إسبانية وبدأت الهجمات الأولى ضد الثكنة وهى التى تعتبر بداية حصار الكتيبة الإسبانية.

ووفقا لهذه الوثائق فإن حرب العراق كلفت إسبانيا 260 مليون يورو وأن 90 % من الإسبان كانوا لا يؤيدون حرب العراق.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة