هل يمكن علاج النخالة الوردية؟

الإثنين، 24 أكتوبر 2011 02:47 م
هل يمكن علاج النخالة الوردية؟ صورة ارشيفية
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة أبلغ من العمر (34 عاما)، وأعانى من الإصابة بمرض جلدى يدعى النخالة الوردية، وأريد أن أعرف كيف تحدث الإصابة به، وما هو العلاج؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتورة وفاء علم الدين استشارى الأمراض الجلدية، وتقول إن النخالة الجلدية مرض يصيب جلد الإنسان نتيجة انتقال العدوى من خلال التنفس، بينما لا تنتقل العدوى من شخص لآخر، ويصاحب المرض احتقان فى البلعوم وارتفاع خفيف فى درجة الحرارة.

تضيف علم الدين، أن النخالة الوردية تتسبب فى حدوث طفح جلدى يكون لونه أحمر، وتظهر فوقه قشرة خفيفة لونها أبيض وتكون بيضاوية الشكل، وذات مساحة كبيرة، ثم تبدأ مساحات أخرى حمراء اللون أيضا فى الظهور، إلا أنها ذات حجم أقل، وتنتشر النخالة فى الجسم كله، إلا أنها نادرا ما تظهر على الوجه، كما أنها تظهر فى الظهر على شكل شجرة الكريسماس، ويصاحبها حكة خفيفة تزيد عند الاستحمام أو استخدام مواد مهيجة للجلد كالعطور.

بالنسبة للعلاج، فتشير علم الدين إلى أن مناعة الجسم تكون مؤشرا على المدة التى يحتاجها المريض، حتى ينعم الله عليه بالشفاء، فإذا كانت مناعة الجسم ضعيفة، فمن الممكن أن تستمر الإصابة بالمرض لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، ويفضل تناول مواد مضادة للهستامين، وكذلك كريمات موضعية مرطبة تحتوى على نسبة قليلة من الكورتيزون، فيما يفضل عدم التعرض للمواد التى تثير الجلد كما هو الحال بالنسبة للعطور.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة