فاطمة خير

الشيخ إمام فى التليفزيون المصرى!

الإثنين، 14 مارس 2011 02:06 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
«يا مصر قومى وشدى الحيل.. كل اللى تتمنيه عندى»الله عليك يا شيخ إمام.. عادى جداً، فأنا أحب الشيخ إمام، بالأحرى تربيت على سماع أغنياته فى وقتٍ كانت تعتبر فيه من الممنوعات، أنا وغيرى كثيرون فى بر المحروسة، كثيرون نحب سماع الشيخ إمام، لكن الأكثرية فى بر المحروسة لا يعرفونه، لماذا؟.. لأنه ظل حتى أيام مضت من الممنوعات فى كل الإعلام المصرى.

هذا الإعلام هو نفسه، الذى لم يجد أكثر إخلاصاً من صوت الشيخ إمام، كى يعبر عن حالة الوجد الوطنية الحالية، والتى تستحق أن تستمر إلى الأبد، وأن يستمر صوت إمام فى التعبير عنها، من خلال شاشات المشاهدة المصرية، ذلك أن الشوق للعدل والحرية والتفاخر بالمصرية فى أغنيات إمام، هى تماماً ما نحتاجه كمصريين، ينقصنا الشعور بـ«مصر» كوطن لا كمحل للإقامة.

الأغنية التى يذيعها برنامج «مصر النهارده» ضمن الفواصل بين فقراته، مع مادة فيلمية جميلة ومناسبة، قد تعجب المشاهد، لكنه غالباً لن يعرف من هذا الصوت الغريب عنه، الذى يشدو مع عزف للعود، لم تعتده الأذن المصرية، التى لم تستقبل منذ سنين لا يمكن إحصاؤها، سوى أغنيات وطنية معلبة، مسبقة التصميم وفقاً لكتالوجات المرحلة.

ولو أن بادرة شدو صوت إمام من خلال برنامج يحظى بمشاهدة واسعة فى التليفزيون المصرى، توحى بأن مناخاً من الحرية يسود رويداً رويداً، فإن الأغلب الأعم أن وراء هذا اختيار واحد من صناع البرنامج يتذوق أغنيات إمام، لا أكثر، مع موافقة رسمية بالطبع.

وإذا كنا نقول إننا أمام عصرٍ جديد يولد، فلم لا يوازى هذا انقلابا فى معايير التذوق التليفزيونى بحق، لم لا يتلقى المشاهد أغنيات وأعمال فنية بشكلٍ عام غير تلك التى سئم منها، حتى تحول مفهوم الوطنية فى الأعمال الوطنية لديه، لمادة للسخرية.. هذا إن ألقى لها بالاً من الأساس.

كلنا نعرف أنه لا مصادفة فى أن يعرض التليفزيون المصرى أغنية إمام، وأن يعيد بث مسلسل «أرابيسك» للمبدع الراحل أسامة أنور عكاشة، كل ما نتمناه ونريده أن يكون هذا «من القلب», وليس الأمر مجرد «يومين ويعدوا»، كلنا يجب أن نحرص على أن يكون هذا منهاجاً فى تليفزيون بلدنا، أن يجد الجميع فيه فرصة للتعبير عن الذات، لا أن يكون متاعاً يورث لصاحب الأمر.

هذا هو سبيل حقيقى كى تقوم مصر وتشد الحيل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة