باحثون يختبرون أدوية على رئة صناعية دقيقة

الجمعة، 09 نوفمبر 2012 05:07 ص
باحثون يختبرون أدوية على رئة صناعية دقيقة صورة ارشيفية
شيكاغو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ باحثون أمريكيون فى اختبار أدوية باستخدام شريحة دقيقة عليها خلايا حية تحمل الكثير من سمات الرئة البشرية وهى تكنولوجيا يمكن أن تساعد يوما ما على تحسين عملية اختبار الأدوية وتقليل اعتماد الباحثين على الدراسات الحيوانية.

وقام باحثون من معهد ويس للهندسة البيولوجية بجامعة هارفارد فى عام 2010 بتطوير التكنولوجيا التى تعرف باسم "رئة على شريحة" وهى تحاكى عمل الأكياس الهوائية التى تعرف باسم الحويصلات الهوائية التى تنقل الأكسجين عبر غشاء رقيق من الرئة إلى الدم.

وتوفر هذه التكنولوجيا لشركات الأدوية سبيلا لتحسين اختبار الأدوية، وتوقع أثرها على الإنسان مما يقلل فى النهاية تكلفة تطوير الأدوية من خلال تحديد المشكلات قبل اختبار الأدوية فى تجارب سريرية.

وقال الدكتور دونالد إنجبر، الذى نشرت دراسته، يوم الأربعاء، فى مجلة ساينس ترانسليشنال ميديسن العلمية فى بيان: "تقضى شركات الأدوية الكبرى الكثير من الوقت وتنفق مبالغ ضخمة من المال على زراعة الخلايا وإجراء التجارب على الحيوانات لتطوير عقاقير جديدة لكن هذه الطرق غالبا ما تفشل فى التنبؤ بآثار تلك العقاقير عندما يتناولها الإنسان".

ويعكف فريق ويس حاليا على اختبار رئته الصناعية، حيث يستخدم الجهاز وهو فى حجم وحدة الذاكرة تقريبا فى إحداث محاكاة لما يعرف بـ"الوذمة" الرئوية وهى حالة تتسبب فى تسرب السوائل إلى الحويصلات الهوائية للرئتين ثم بعد ذلك معالجة هذه الحالة بعقار طبى تجريبى من صنع شركة جلاكسو سميث كلاين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة