ولا بلح الشام ولا عنب اليمن.. الفطيرة النابلسية تأكل الجو بمطعم"جدى"

الأربعاء، 01 مايو 2013 04:50 م
ولا بلح الشام ولا عنب اليمن.. الفطيرة النابلسية تأكل الجو بمطعم"جدى" مطعم جدى
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إلى جوار عصائر فرغلى بجامعة الدول ستجذبك رائحة تأتى من بلاد الشام، تحديدا من مدينة نابلس بفلسطين، دون أن تدرى ستسحبك أقدامك إلى جوار محل العصائر القديم، حيث ترتفع لافتة تعلن عن مطعم "جدى" الذى تمر داخل جدرانه الصغيرة لتقابلك الكنافة النابلسية المزينة بالمكسرات، وعدد من أكلات أهل الشام والخليج التى تزور مصر للمرة الأولى.

على الرغم من تعدد الأصناف والأشكال إلى أن اللون الأحمر للكنافة النابلسية يسيطر على بطولة المشهد فى مطعم "جدى"، ومن وسط مصنعه يظهر الشيف كامل محمود الذى يعمل على تحضير الكنافة النابلسية فى الشام منذ ما يزيد عن العشرين عام، ويقول "الكنافة النابلسية واحدة من الأكلات اللى مش موجودة فى مصر كثير لأنها أكلة مخصوصة لأهل نابلس فى فلسطين، وبدأت تنتشر فى الخليج مع فترة التسعينات، وجاءت مصر مؤخرا وعشان كده قدرت تجذب كل الناس باختلافها".

ويتابع كامل "عجينة الكنافة النابلسية تشابه المصرية ولكن مع إضافة حليب ونشاء وسكر بمقادير خاصة، وبدلا من المكسرات يتم حشوها بجبنه نابلسية بنصنعها فى مصانع خاصة، ويضاف إليها نوع مخصوص من العسل المصنع الذى يحمل سر المهنة".

ويستطرد كامل: "الكنافة البورمة أيضا من الأصناف الجديدة التى جذبت المصريين، وهى كنافة ملفوفة بنفس عجينه الكنافة النابلسية ولكن يتم حشوها قشطه من اللبن الطبيعى".

اسم "جدى" بتشديد الدال جاء لافتا للجميع على أبواب محل أهل الشام، وهو مقتبس من شعار المكان "بيتحضر بحب" والذى يشير إلى دور الجد فى إفشاء روح الحب والألفة وتجميع العائلة فى مناسبات جيدة".

إلى جانب الكنافة النابلسية والملفوفة تتراص باقى أصناف أهل الشام من فطائر، وكاليزونى، ومناقيش لتجذب أهل المحروسة بروائح الزعتر الجذابة، والبهارات الحارة.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة