الحكومة تطرح كراسة شروط لاختيار بيت خبرة لإنقاذ صناعة النسيج

الجمعة، 10 أكتوبر 2014 10:26 ص
الحكومة تطرح كراسة شروط لاختيار بيت خبرة لإنقاذ صناعة النسيج عبد الفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة للغزل
كتب أشرف عزوز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن عبد الفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج وعضو الشركة القابضة، أن اللجنة المشكلة برئاسة الدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة، انتهت من تجهيز كراسة الشروط التى ستقوم وزارة الاستثمار بطرحها نهاية شهر أكتوبر الحالى لاختيار أحد بيوت الخبرة المصرية أو الأجنبية لإعداد دراسة حول إنقاذ صناعة الغزل والنسيج.

وأضاف إبراهيم فى تصريحات صحفية اليوم، أن اللجنة التى ضمت فى عضويتها أعضاء الشركة القابضة، ستقوم بتسليم وزير الاستثمار أشرف سالمان كراسة الشروط عقب الانتهاء من صياغة كافة بنودها، وتتضمن قيام بيت الخبرة بتقديم روشتة لعلاج مشاكل الصناعة والنهوض بها خلال فترة أقصاها 3 شهور.

وأشار إلى أن كراسة الشروط التى سيتم طرحها تتضمن وضع الروشتة لكافة شركات القطاع العام البالغ عددهم 32 شركة، مضيفا أن بيت الخبرة الفائز بإعداد الروشتة سيحصل على دراسة مصغرة حول المشاكل التى تعانى منها الصناعة لمساعدته فى إعداد روشتة انقاذ الصناعة.

وقال إن الدراسة المصغرة تتضمن معاناة الصناعة من عدم وجود هيكلة الشركات والماكينات ومواكبتها للتطور التكنولوجى خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة لإعداد وتجهيز العمال على هذا التطور، وزيادة معدلات التهريب عبر الحدود ودخول البضائع المهربة للأسواق المصرية بأسعار منخفضة مما ساهم فى ضعف الإقبال على المنتجات المحلية.

وأشار إلى أن الدراسة المصغرة تتضمن كذلك أزمة الرسوم المخفضة التى تفرضها الحكومة على الواردات القادمة من الخارج من الغزول والملابس الجاهزة، موضحا أن الدراسة تتضمن بعض نقاط القوة التى تتمتع بها الصناعة المصرية ويمكن البدء بها لإحياء الصناعة مرة أخرى مثل جودة القطن المصرى قصير التيلة وتوافر المساحة اللازمة لزراعته بصورة كبيرة فى الوجه القبلى ووجود بعض عناصر الخبرة فى مجال الصناعة بالإضافة للسمعة التى يتمتع بها المنتج المصرى فى الدول الأجنبية.

وأكد رئيس نقابة الغزل والنسيج أن قيام الحكومة بطرح كراسة شروط لاختيار أحد بيوت الخبرة هى أول خطوة نحو عودة الصناعة المصرية لسابق عهدها بعدما أهملتها الحكومات السابقة ويعطى إشارة أمل للعاملين فى هذا القطاع أن الدولة عازمة على إنقاذها بالعمل على أرض الواقع وليس بالشعارات فقط.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة