"الكرمة" تعيد إصدار "مذكرات جندى مصرى فى قناة السويس" لــ"أحمد حجى"

الخميس، 16 أكتوبر 2014 12:14 م
"الكرمة" تعيد إصدار "مذكرات جندى مصرى فى قناة السويس" لــ"أحمد حجى" غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر مؤخرًا عن دار الكرمة للنشر، ضمن سلسلة "مختارات" طبعة جديدة من كتاب "مذكرات جندى مصرى.. فى جبهة قناة السويس" لــ"أحمد حجى".

ولد أحمد حجى عام 1941 بمحافظة الدقهلية، وتخرج فى كلية الطب البيطرى عام 1967، وبدأ نشاطه الاجتماعى فى أواخر الخمسينيات، ففتح مدرسة لمحو أمية الفلاحين والعمال والنساء فى قريته بالدلتا، وجُند بالقوات المسلحة عام 1968 فى مكان آمن بالقاهرة، لكنه طلب بنفسه الذهاب إلى الجبهة، حيث تولى الشؤون الطبية فى الكتيبة التى خدم بها على جبهة القناة حتى استهشد عام 1972، كما أن له مقالات فى الثقافة والفن ومحو الأمية، نشر أغلبها فى مجلة "الطليعة"، وصدرت له عدة كتب، منها "الكلمات والبارود"، و"الفلاحون والعمل السياسى"، و"محو الأمية عمل لا بد منه"، ومنعت الرقابة صدور كتابه "جندى مصرى فى جبهة قناة السويس" عام 1972.

ويقول الكاتب الكبير علاء الديب، عن هذا الكتاب "مذكرات بسيطة مضيئة بهذا الحب للوطن.. أغنية حزينة قصيرة عن حرب عظيمة منسية، وأبطال أسطوريين، أصلهم من الفلاحين البسطاء".
كما يقول طاهر عبد الحكيم أيضًا "تسجيل حى من معايشة الأحداث فى الجبهة.. توثيق تاريخى مهم، يظل حيًا أبدًا فى ذاكرة شعبنا العظيم".











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة