باحثون: المصريون القدماء استدلوا على التقويم القمرى بنجم "الشعرة اليمانية"

الأحد، 26 أكتوبر 2014 12:05 ص
باحثون: المصريون القدماء استدلوا على التقويم القمرى بنجم "الشعرة اليمانية" صورة أرشيفية
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تطل بداية السنة الهجرية الجديدة، لعام 1436ه، وتطرح معها سؤالًا هل هناك شعوب غير الشعوب العربية عرفت التقويم القمرى، وهل هناك حضارات أخرى استخدمته فى حساب السنة، يؤكد الباحثون أن كل الحضارات القديمة عرفت التقويم القمرى، لكنها لم تستخدمه، وأن أول من استخدمه هم الفراعنة والعرب.
وقالت الدكتورة زبيدة عطا الله، أستاذة التاريخ بجامعة عين شمس، إن هناك شعوبا كثيرة استخدمت التقويم القمرى، كما عرفه الرومانيون، لكنهم بدأوا فى استخدام التقويم الشمسى مع بناء مدينة روما، كما عرفه المصريون القدماء.

وأضافت "زبيدة"، أن التقويم القمرى، ارتبط بالدورة الاقترانية للقمر حول الأرض، وهو ما يسمَّى بالشهر القمرى، وأن المصريين القدماء كانوا يستدلون على التقويم القمرى بنجم اسمه "الشعرى اليمانية"، وكان طلوع هذا القمر هو بداية السنة، وكان مرتبطًا بفيضان نهر النيل، موضحة أن استخدام المصريين للتقويم الشمسى بدأ منذ عام 284م.

وأوضحت "زبيدة"، أن أشهر من استخدموا التقويم القمرى، هم العرب فى شبة الجزيرة العربية، وظل هذا التقويم مستخدمًا لديهم بعد ظهور الإسلام، حيث يستخدمونه حتى وقتنا هذا.
من جهته قال الكاتب والباحث سامح آل على، إن كل الشعوب والحضارات القديمة عرفت كل التقويمات الفلكية، سواء كانت القمرية أو الشمسية وغيرها، لكن كل حضارة استخدمت التقويم الذى المناسب بالنسة لها.

وأضاف "آل على"، أن الحضارة الفرعونية استخدمت التقويم القمرى، بالإضافة إلى الشعوب العربية، موضحًا أن العرب اعتمدوا على التقويم القمرى نظرًا لأسفارهم الكثيرة فى الصحراء، إذ كانوا يستدلون على الطريق بالقمر والنجوم، وكانت هذه هى الطريقة الميسورة بالنسبة لهم، حيث لم يكن لديهم حسابات فلكية.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة