حمم البركان الثائر فى هاواى تصل الى منزل وتهدد مدينة كاملة

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 11:45 م
حمم البركان الثائر فى هاواى تصل الى منزل وتهدد مدينة كاملة بركان هاواى
لوس انجلوس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت السلطات فى جزيرة هاواى، كبرى جزر الأرخبيل الذى يحمل اسمها، أن الحمم المتدفقة من بركان يثور بصمت منذ أسابيع وصلت الثلاثاء إلى أحد المنازل وباتت تهدد مدينة بأسرها.

وقالت السلطات أن اللافا المنصهرة المتدفقة من بركان كيلاو والتى تهدد منذ أسابيع مناطق سكنية، وصلت الثلاثاء إلى أحد المنازل، مشيرة إلى أن السيل المنصهر تقدم خلال الساعات ال24 الأخيرة بسرعة 82 مترا، أى أقل من السرعة التى سجلها فى الأيام الأخيرة.

وقالت شرطة مقاطعة هاواى فى نشرة على الإنترنت أن "سيل الحمم وصل إلى عقار سكنى خاص"، وتواصل اللافا الملتهبة التى تحرق كل ما فى طريقها مسيرها، متجهة إلى مدينة باهوا الواقعة فى أقصى شرق الجزيرة، بحسب السلطات.

وكان رئيس بلدية مقاطعة هاواى بيلى كينوى أعلن فى سبتمبر الفائت حالة الطوارئ بعدما وصل سيل اللافا إلى مسافة تقل عن 1,6 كلم من منطقة كاوهى هومستيدز السكنية.

والأسبوع الماضى طلب حاكم ولاية هاواى نيل أبيركرومبى من الرئاسة الأمريكية النظر فى امكان اعلان حالة الكارثة الطبيعية لتعزيز الإجراءات التى اتخذتها أجهزة الطوارئ والمساعدة المحلية.

ويهدد سيل اللافا بقطع إحدى الطرقات الرئيسية فى الجزيرة مما يستدعى بحسب السلطات ايجاد طرق بديلة، فضلاً عن توفير أماكن سكن ل900 طفل.

وجزيرة هاواى التى غالبا ما تسمى "الجزيرة الكبرى" هى كبرى ثمانى جزر رئيسية تتشكل منها هذه الولاية الاميركية الواقعة فى المحيط الهادئ والتى تضم فضلا عن هذه الجزر الثمانى الكبرى عشرات الجزر الصغيرة مما يرفع عدد جزر الارخبيل الى 137 جزيرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة