تراجع صافى ربح توتال 2% فى الربع الثالث بسبب هبوط أسعار النفط

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 03:19 م
تراجع صافى ربح توتال 2% فى الربع الثالث بسبب هبوط أسعار النفط صورة أرشيفية - شركة النفط توتال
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت شركة النفط الفرنسية العملاقة توتال اليوم الأربعاء، أن صافى أرباحها المعدلة تراجع 2% إلى 3.56 مليار دولار فى الربع الثالث من العام رغم ارتفاع هوامش التكرير الذى لم يعوض سوى جزء من تأثير هبوط أسعار الخام وانخفاض إنتاج النفط والغاز.

وخسرت شركات النفط مليارات الدولارات من قيمتها السوقية مع نزول أسعار الخام 25 % فى الأشهر الأربعة الأخيرة لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ أربع سنوات قرب 85 دولارا للبرميل بسبب تباطؤ الطلب العالمى ووفرة المعروض.

وقال المدير المالى للشركة باتريك دو لاشيفارديير للصحفيين "حققنا تحسنا جيدا فى أنشطة المنبع رغم هبوط أسعار خام برنت وأداء جيدا جدا لوحدة التكرير والكيماويات التى كانت تعمل فيها جميع المحطات تقريبا بينما كانت هوامش التكرير جيدة".

وتراجع إنتاج توتال من النفط والغاز ثمانية بالمئة مقارنة مع نفس الربع من العام الماضى إلى 2.122 مليون برميل من المكافئ النفطى يوميا وهو ما يرجع فى الأساس إلى انتهاء فترة امتياز تنقيب فى أبوظبى.

لكن الإنتاج ارتفع مقارنة مع الربع الثانى وقال دو لاشيفارديير أن الإنتاج سيصل إلى 2.2 مليون برميل يوميا بنهاية العام.

وأكد المدير المالى على هدف الإنتاج لعام 2015 البالغ 2.3 مليون برميل يوميا.

ويعتزم رئيس توتال الجديد باتريك بويان القيام بجولة للقاء شخصيات مهمة فى دول غنية بالنفط خلال الأسابيع القليلة المقبلة وسيمضى قدما فى خفض التكاليف لمواجهة هبوط أسعار النفط التى ضغطت على أرباح الشركة فى الربع الثالث.

كانت توتال ثانى أكبر شركة نفط فى أوروبا عينت مدير التكرير السابق بويان فى منصب الرئيس التنفيذى عقب الوفاة المفاجئة لسلفه كريستوف دو مارجرى فى وقت سابق هذا الشهر والذى لقى حتفه فى حادث تحطم طائرة بروسيا.

وقال بويان فى بيان إعلان النتائج إنه سيعكف على تنفيذ خطة دو مارجرى الرامية لتقليص النفقات الرأسمالية وتكاليف التشغيل بهدف جنى مزيد من السيولة للمساهمين.

كان دو مارجرى - وهو سليل عائلة من الدبلوماسيين - أقام علاقات وثيقة مع قيادات دول منتجة للنفط والغاز مثل قطر والسعودية وروسيا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة