حامد الجمل: عدم ترسيم المحافظات أولاً يُخل بموضوعية إجراء الانتخابات

الخميس، 30 أكتوبر 2014 10:07 م
حامد الجمل: عدم ترسيم المحافظات أولاً يُخل بموضوعية إجراء الانتخابات المستشار محمد حامد الجمل
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المستشار محمد حامد الجمل، الفقيه الدستورى، رئيس مجلس الدولة الأسبق، أن إصدار قانون تقسيم الدوائر قبل الانتهاء من إعادة ترسيم المحافظات، أمر غير واقعى، لافتًا إلى أنه فى تلك الحالة ستكون الأوضاع اللازمة لتحقيق الموضوعية والشفافية للانتخابات غير مكتملة.

وقال الفقيه الدستورى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن العملية الانتخابية للبرلمان المقبل تحتاج إلى جاهزية كل الأوضاع السياسية والتشريعية لتقام بصورة نزيهة وموضوعية وشفافة، مؤكدًا أن ذلك لن يتحقق حال إصدار قانون تقسيم الدوائر، قبل إصدار مرسوم قرار بقانون لوضع حدود المحافظات.

وأشار رئيس مجلس الدولة الأسبق، إلى أن المقترحات الموجودة باستحداث محافظات جديدة مثل محافظة وسط سيناء، ومحافظة العلمين، ستؤدى إلى وجود خلل فى النص الدستورى الذى يؤكد على ضرورة مراعاة عدد السكان والناخبين، ومراعاة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالدائرة.

وأضاف "الجمل"، يجب أن يكون هناك تنسيق بين الدوائر بعضها البعض، وأن يوفر وضعها الجغرافى سُبل تمكين الناخبين والمرشحين من أداء الواجب والحق فى الانتخابات بصورة تحقق العدالة والشفافية.


موضوعات متعلقة.

وزير العدالة الانتقالية: لا مشاكل دستورية فى إصدار قانون الدوائر قبل تقسيم المحافظات.. الهنيدى: سنراعى مستجدات سيناء بعد إخلاء أهالى الشريط الحدودى.. ويؤكد: سنوافى الجهات المعنية بأعداد السكان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة