مصر تستضيف اجتماعا دوليا حول "حوكمة أسواق السلع الزراعية"

الأحد، 05 أكتوبر 2014 02:11 ص
مصر تستضيف اجتماعا دوليا حول "حوكمة أسواق السلع الزراعية" منظمة الفاو
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يجتمع وزراء الزراعة ومتخصصون من جميع أنحاء العالم بمقر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) بروما بعد غد الاثنين؛ لمناقشة إدارة أسواق السلع الزراعية الدولية وتنظيمها، باعتبار ذلك قضية تخص السياسات اكتسبت اهتماما عالميا مطردا مع تذبذب أسعار المواد الغذائية وتقلبها خلال السنوات الأخيرة.

وذكرت (فاو) - فى بيان صحفي- أن الحوكمة الدولية للسلع الزراعية تستند على أسس مؤسسية أرسيت قبل نحو 40 عاما، ومنذ ذلك الحين استجدت تطورات رئيسية فى سلاسل القيمة العالمية على نحو تمخض عن خفت أصوات صغار المزارعين المستضعفين، الذين يشكلون فعليا منتجى السلع الأولية على امتداد البلدان النامية.

ويرمى الاجتماع الوزارى إلى تحريك النقاش إلى ما وراء كيفيات الرد فحسب على الأسعار المتقلبة، كى يشمل القضايا الأوسع نطاقا للحوكمة الرشيدة، التى تضم جميع جوانب القواعد الرسمية وغير الرسمية، والمؤسسية، والمنظمات، والعمليات والتى يجرى من خلالها اتخاذ قرارات الأسواق ومراقبتها وتطبيقها.

وسيبلغ الاجتماع الذى يعقد يوم الاثنين ذروته بإصدار بيانات، وإجراء حوارات مفتوحة، والإدلاء بتصريحات من جانب المدير العام لمنظمة (الفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا، وعقد مؤتمر صحفى يحضره الوزراء والمسئولون.

وأشار البيان إلى أن الوزراء من نحو 30 دولة أكدوا مشاركتهم، فضلا عن مسئولين على مستوى رفيع، وخبراء من أكثر من 50 دولة أخرى، وتمثل لجنة مشكلات السلع أقدم اللجان التقنية لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO"، وتتألف مما يتجاوز المائة من البلدان الأعضاء، وستجتمع اعتبارا من يوم الثلاثاء 7 إلى الخميس 9 أكتوبر الجارى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة