خلال لقائه وزيرة دفاع إيطاليا.. السيسى يؤكد ضرورة الحد من قدرة الميليشيات المسلحة فى ليبيا وتجفيف منابع تمويلها ودعم قدرات الجيش الليبى.. و"بنوتى" تشيد بجهود الأزهر فى تصويب الخطاب الدينى

السبت، 01 نوفمبر 2014 07:17 م
خلال لقائه وزيرة دفاع إيطاليا.. السيسى يؤكد ضرورة الحد من قدرة الميليشيات المسلحة فى ليبيا وتجفيف منابع تمويلها ودعم قدرات الجيش الليبى.. و"بنوتى" تشيد بجهود الأزهر فى تصويب الخطاب الدينى الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية، روبرتا بينوتى، وزيرة الدفاع الإيطالية، وذلك بحضور الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ومن الجانب الإيطالى حضر كل من السفير ماوريتسيو ميتسارى، سفير جمهورية إيطاليا بالقاهرة، وبيير فاوستو ريكيا، المستشار السياسى والاستراتيجى لوزيرة الدفاع الإيطالية.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الوزيرة الإيطالية قد استهلت اللقاء بالإعراب عن خالص التعازى فى سقوط شهداء الحادث الإرهابى الغاشم فى شمال سيناء، وأكدت رغبة بلادها فى تعزيز علاقاتها مع مصر فى كل المجالات، وذلك ليس فقط لتاريخ مصر وحضارتها العريقة، وإنما أيضا لمستقبلها الواعد، وكونها محورا لتحقيق الاستقرار والسلام فى منطقة الشرق الأوسط والمتوسط، وأشارت إلى أن من حق كل شعب أن يضع ويطبق نموذجه الديمقراطى الخاص به، والذى يراعى هويته الثقافية وتقاليده .

ومن جانبه، أعرب الرئيس عن تقدير مصر لكون إيطاليا أولى الدول التى أدانت ذلك الحادث الآثم، مؤكدا رغبة الشعب المصرى فى التحرك نحو المستقبل والدفاع عن هويته ومقدرات وطنه، مشددا على أن مصر تعتز بعلاقاتها مع إيطاليا وتتطلع إلى تدعيمها والارتقاء بها إلى آفاق أرحب.

كما اتفق الرئيس فى الرأى بشأن أهمية منح الشعوب حرية الاختيار وتحمل مسئولية خياراتها، لتتمكن من تطبيق النموذج الديمقراطى الذى يناسبها مع العمل على استخلاص الدروس المستفادة والبناء عليها بهدف تحقيق مستقبل أفضل، وهو ما حدث فى مصر على مدار السنوات الثلاث الماضية، وأشار إلى أن مصر تعتبر إيطاليا قناة اتصال هامة مع الاتحاد الأوروبى، وذلك فى ضوء علاقات الصداقة والجوار التى تجمع بين البلدين.

وقد أكدت الوزيرة الإيطالية أن مصر تعد شريكا استراتيجيا مهما لبلادها، ليس فقط على الصعيد الثنائى، ولكن أيضا على مستوى المنطقة، وكذلك على الصعيد الدولى، ومن ثم فإن بلادها مهتمة بالتعرف على الرؤية المصرية إزاء التعاون المشترك لتسوية عدد من القضايا الإقليمية، وفى مقدمتها الوضع فى ليبيا، التى يتعين الحفاظ على سلامتها الإقليمية ووحدة أراضيها، مؤكدة أهميتها الاستراتيجية لإيطاليا.

وأوضح الرئيس أنه يتعين تقديم كل أشكال الدعم الممكنة لإنجاح خيارات الشعب الليبى الحرة، المتمثلة فى البرلمان المنتخب من قبل الشعب الليبى، فضلا عن الحد من قدرة الميليشيات المسلحة وتجفيف منابع التمويل والامداد بالسلاح، ودعم قدرات الجيش الليبى الوطنى لتمكينه من الدفاع عن دولته، ومن ثم يتعين على البلدين تعزيز التعاون والتنسيق المشترك فيما بينهما، آخذا فى الاعتبار أن تحقيق النجاح فى ليبيا سيمثل نموذجا يمكن الاحتذاء به من قبل دول أخرى فى المنطقة.

وعلى صعيد الدعم الذى تتطلع إليه مصر لمكافحة الإرهاب، أكد الرئيس أن مصر تخوض مواجهة شاملة ومباشرة ضد قوى الإرهاب، وتحتاج إلى دعم مالى وتقنى وتنسيق أمنى موسع لتأمين حدودها الطويلة، فضلا عن معركتها مع الجماعات الإرهابية فى سيناء، وسعيها لمواجهة الانتشار السريع للأفكار المتطرفة، التى يتعين العمل على مواجهتها بشكل شامل لا يقتصر فقط على المواجهة العسكرية، وإنما يشمل الجوانب التنموية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

كما أكدت الوزيرة الإيطالية توافق بلادها فى الرؤى مع مصر بشأن مواجهة التطرف الدينى من خلال استراتيجية شاملة، مشيدة بجهود الأزهر الشريف على صعيد تصويب الخطاب الدينى.

وعلى صعيد تعزيز العلاقات الثنائية، أكد الرئيس أهمية السياحة الإيطالية الوافدة إلى مصر، كما أشار إلى تطلعنا لزيادة الصادرات المصرية إلى السوقين الإيطالية والأوروبية، ولاسيما المنتجات الزراعية، ووعدت الوزيرة الإيطالية بإبلاغ السيد رئيس الوزراء الإيطالى بما تقدم، مشيرةً إلى دعمه ومساندته لمصر.


موضوعات متعلقة..


السيسى لوزيرة دفاع إيطاليا: يجب تقديم الدعم الممكن لخيارات الليبيين

موجز العاجل..السيسى: مصر تشن مواجهة شاملة ومباشرة مع قوى التطرف

وزيرة دفاع إيطاليا تؤكد للسيسى دعم بلادها للحرب على "التطرف"

السيسى يشكر ملك السعودية ورئيس الإمارات على دعمهما لإرادة الشعب المصرى

تفاصيل لقاء السيسى ورئيس تحالف الاشتراكيين والديمقراطيين بالبرلمان الأوروبى..الرئيس: التظاهر حق لمن يعبر عن رأيه بسلمية..ونخوض مواجهة مباشرة مع المتطرفين.. و"بيتالا": من حق مصر الدفاع عن أمنها القومى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة