حافظ على خصوصية ملفات صورك بحذف جميع ملفات thumbs.db

السبت، 15 نوفمبر 2014 11:13 م
حافظ على خصوصية ملفات صورك بحذف جميع ملفات thumbs.db صورة أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يلاحظ أحيانًا الكثير من المستخدمين وجود العديد من الملفات التى تحمل اسم "thumbs.db" داخل المجلدات المختلفة لديهم على جهاز الكمبيوتر، ويقول مهندس الكمبيوتر "بشير العوارى"، بعض المستخدمين يعرفون فائدة هذه الملفات فى حين أن البعض الآخر لا يعرفها.

وأوضح، أن هذه الملفات غالبًا ما تتواجد داخل ملفات الصور، فهو الملف الذى يتيح للمستخدم عمل عرض مصغر للصور التى يحتوى عليها المجلد، حيث أن كلمة Thumbs هى إختصار لـThumbnails والتى تعنى تصغير الصور.

وتكمن خطورة وجود هذه الملفات فى عنصرين أولهما أن هذه الملفات تأخذ مساحة من القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر، والثانى برامج استرجاع الملفات تعتمد عليها، وبالتالى فإنه عند نسخ أى ملف من خلال فلاش ميمورى إلى بعض الأصدقاء يمكنه استرجاع الصور من خلال هذه الملفات الصغيرة.
ويشير العوارى، إلى هذه الملفات تتيح لبرامج استعادة المحذوف من استرجاع الصور التى تم حذفها سواء من وقت قصير أو من وقت طويل، كما يمكن من معرفة وقت وتاريخ مشاهدتها والتعديل عليها رغم حذفها، وذلك من خلال بعض البرامج البسيطة التى يقوم عملها على هذا الملف.

ونصح، بضرورة أن يقوم المستخدم بحذف هذا الملف بمجرد عثوره عليه حتى يتجنب حدوث مثل هذه المشاكل، ويمكن استخدام بعض البرامج التى تقوم بحذف هذا الملف بشكل أوتوماتيكى خاصة مع كثرة انتشار هذا الملف داخل ملفات جهاز الكمبيوتر المختلفة.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة