المفوضية الأوروبية تحقق مع شركات دايملر وفولفو ومان لممارسة الاحتكار

الخميس، 20 نوفمبر 2014 08:33 م
المفوضية الأوروبية تحقق مع شركات دايملر وفولفو ومان لممارسة الاحتكار أرشيفية لشاحنات النقل
(د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت المفوضية الأوروبية الخميس بدء التحقيق مع عدد من شركات صناعة الشاحنات الثقيلة الأوروبية للاشتباه فى تورطها فى القيام بممارسات احتكارية فى السوق "خطيرة للغاية".

وأشارت المفوضية وهى الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبى أن التحقيق يركز على عدد "كبير" من شركات صناعة الشاحنات الثقيلة والمتوسطة والتى تستخدم بشكل أساسى فى النقل البرى، وتشتبه المفوضية فى اتفاق هذه الشركات على "تنسيق سياسات التسعير" فيما بينها.

ولم تعلن المفوضية أسماء الشركات التى يجرى التحقيق معها، لكن شركات فولفو السويدية ودايملر الألمانية ومان التابعة لمجموعة فولكس فاجن الألمانية أكدت اليوم أنها رهن التحقيق بحسب وكالة د.ب.أ-أيه.إف.إكس للأنباء الاقتصادية.

وقالت مارجريت فيتسجر مفوضة شئون المنافسة الأوروبية إن الحاجة إلى تعزيز النمو الاقتصادى والتوظيف فى أوروبا يزيد أهمية التصدى لكل الممارسات الاقتصادية غير المشروعة.

يذكر أن منطقة اليورو التى تضم 18 دولة من دول الاتحاد الأوروبى تكافح من أجل إنعاش اقتصادها بعد خروجه من دائرة الركود العام الماضى.

وقالت فيستجر "من الواضح تماما أن إبقاء تكاليف النقل البرى مرتفعة له تأثيرات تشمل باقى قطاعات الاقتصاد وفقا لنظرية الدومينو"، مضيفة أنه إذا تأكد وجود هذا التحالف الاحتكارى بين الشركات فإنه سيكون قد أضر بشدة بالشركات الصغيرة.

وأشارت المفوضة الأوروبية إلى أن أكثر من 600 ألف شركة تعمل فى مجال النقل البرى الأوروبى وتوظف الشركة الواحدة منها حوالى 4 عمال فى المتوسط.

وأضافت أن بعض الشركات تتعاون الآن مع التحقيق، مشيرة إلى أن خطورة المخالفات ستجعل من"الصعب للغاية"الوصول إلى تسويات مع أى شركات تتم إدانتها.

وقالت فيستجر إنه "فى حالة ثبوت القضية، فسنكون أمام انتهاك خطير للغاية لقواعد مكافحة الاحتكار لدينا".

وتواجه الشركات التى تتم إدانتها بممارسة الاحتكار غرامة تصل إلى 10% من إجمالى حجم أعمالها السنوى أثناء فترة ممارسة الاحتكار.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة