مجلة "الثقافة الجديدة" تحتفى بالعام التسعين للأديب يوسف الشارونى

الأحد، 23 نوفمبر 2014 12:06 م
مجلة "الثقافة الجديدة" تحتفى بالعام التسعين للأديب يوسف الشارونى يوسف الشارونى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، عدد شهر نوفمبر من مجلة "الثقافة الجديدة" وتضمن ملف فكرى بعنوان "مستقبل الثقافة فى مصر.. استراتيجيات ورؤى".

ويواكب هذا الملف الجدل المثار بشأن وضع استراتيجية ثقافية لمصر، وتضمن أطروحات لعدد من المثقفين من أجيال مختلفة، بينهم شاكر عبد الحميد، رمضان بسطاويسى، زين عبد الهادى، خالد عزب، محمد السيد إسماعيل، محمد الروبى، فتحى عبد السميع، أحمد أبو خنيجر، نجلاء علام، شريف صالح، ياسر شعبان، ميرال الطحاوى.

وتضمن العدد الجزء الأول من سيناريو فيلم "أرض الخوف" لداود عبد السيد، وقدم له جرجس شكرى، واشتمل ملف الأدب على دراسات لأحمد عنتر مصطفى، عن الأعمال الكاملة لصلاح اللقانى، ودراسة لمحمد فكرى الجزار عن ديوان "عيون البنفسج" للشاعر عبده الزراع، وكتب محمود الغيطانى عن رواية "باب الليل" لوحيد الطويلة، وكتبت سامية أبو زيد عن مجموعة "النهر الراجف" لعزة كامل، بينما كتب محمد صلاح غازى عن كتاب "مفترق طرق الثقافات" لتوماس هيلاند إريكسن.

وتضمن ملف الترجمة مختارات لشعراء أمريكيين، ترجمها نصر عبد الرحمن وقدم لها.

واحتفى العدد ببلوغ الكاتب المصرى يوسف الشارونى عامه التسعين، عبر نشر شهادة له بعنوان "خمس أدوات إبداعية"، ودراسة للشاعر شعبان يوسف عن أعماله بعنوان "يوسف الشارونى ناقدا"، وأخرى لأمانى فؤاد بعنوان "يوسف الشارونى.. روح فائقة الإبداع".

كما احتفى العدد بفوز الفرنسى باتريك موديانو بجائزة نوبل من خلال دراسة كتبها حسين عيد بعنوان "عذوبة الإبداع من جحيم تجربة صعبة"، واشتمل العدد كذلك على حوار مع الكاتب المصرى عبد الوهاب الأسوانى قال فيه إن "اللغة والسياسة حاجزان فى سبيل الوصول إلى نوبل".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة