وزير الصحة: نواجه مشكلة حقيقية فى الأداء داخل المستشفيات

الأحد، 23 نوفمبر 2014 11:45 ص
وزير الصحة: نواجه مشكلة حقيقية فى الأداء داخل المستشفيات الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، أن المستشفيات تواجه مشكلة حقيقة فى الأداء، بما يستلزم إيجاد حلول لرفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمواطن المصرى من خلالها، بما يتناسب مع حقه فى الدستور المصرى، لافتًا إلى أن مكافحة العدوى داخل المنشآت الصحية تُعَد من أبرز الحلول التى ستساهم فى رفع مستوى الرعاية الصحية.

وأضاف عدوى، خلال مؤتمر إطلاق برنامج "مكافحة العدوى والميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية بالمنشآت الصحية"، والذى أطلقته الوزارة اليوم الأحد، بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات والوكالة الأمريكية للتنمية، ووحدة الأبحاث التابعة للبحرية الأمريكية "النامرو"، أن هذا المشروع يُعَد أحد المشروعات المهمة المُنَفَّذَة بالقطاع الصحى، ومن الضرورى رفع الوعى لدى مسئولى المستشفيات بأهميته، مشيرًا إلى أن مصر بها رصيد هائل من المنشآت الطبية.

وتابع وزير الصحة، أنه يتم استنزاف جزء كبير من الموارد فى العلاج بالمضادات الحيوية بأكثر من 520 مستشفى حكوميًا و88 مستشفى جامعيًا، بجانب 5 آلاف وحدة صحية، سيتم تطبيق البرنامج خلالها.

وأشار إلى أهمية إعداد خريطة جديدة للأمراض فى مصر، لتحديد الأمراض والأوبئة التى تهدد صحة المواطن المصرى، خاصة مع ظهور أوبئة وفيروسات جديدة عالميًا.

ومن جانبه، أوضح الدكتور أشرف حاتم، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، أن مصر بها 88 مستشفى جامعيًا تقدم خدمات لـ12 مليون مصرى، و60% من الخدمات المقدمة للمواطنين من النوع الثالث، موضحًا أن المجلس بدأ عام 2010 بإطلاق مشروع لترصد العدوى، خاصة الفيروسات التنفسية والميكروبات داخل الرعايات المركزة، داخل المستشفيات الجامعية، بالتعاون مع وزارة الصحة ووحدة النامرو 3.

وخلال المؤتمر تم تكريم عدد من مديرى وفرق مكافحة العدوى بالمستشفيات، على رأسهم الدكتور محمد فاروق حسن مدير مستشفى شرق المدينة، والدكتور محمد حلمى مدير مستشفى عين شمس التخصصى، وفرق مكافحة العدوى بالمستشفى الجامعى بجامعة الإسكندرية، ومستشفى الطوارئ بجامعة القاهرة،ومستشفى عين شمس الجامعى.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة