مدينة الأبحاث ببرج العرب تشارك فى مؤتمر دولى حول المحاصيل الزراعية

الإثنين، 03 نوفمبر 2014 05:53 م
مدينة الأبحاث ببرج العرب تشارك فى مؤتمر دولى حول المحاصيل الزراعية جانب من المشاركين فى المؤتمر
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عصام خميس، مدير مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب، حرصهم على استمرار التمثيل الدولى فى مجال البحث العلمى للعلماء المصريين وإتاحة تطبيق جديد فى الأبحاث العلمية الدولية.

وأضاف أن مدينة الأبحاث شاركت من خلال الدكتور محمد رشاد عميد معهد بحوث زراعة الأراضى القاحلة فى "الاجتماع الثامن لمجموعة العمل لمشروع الجاتروفا على هامش المؤتمر الدولى الرابع عشر لاستخدامات المحاصيل الصناعية"، بدولة اليونان بتنظيم من "الجمعية الأمريكية للمحاصيل الصناعية" بحضور العديد من الدول "اليونان - جمهورية مصر العربية - الولايات المتحدة الأمريكية - المغرب - الجزائر".

وألقى الدكتور محمد رشاد الباحث الرئيسى للمشروع محاضرة استعرض فيها جودة وكمية الزيت المستخلص من نبات الجاتروفا المزروع داخل المزرعة التجريبية بمدينة الأبحاث العلمية ببرج العرب بالإسكندرية.

وأوضح أن الاجتماع ناقش الاستخدامات المختلفة للمحاصيل فى الصناعة و خاصة المحاصيل التى لها استخدام فى مجال الطاقة، بالإضافة إلى تعزيز بحوث المحاصيل الاستراتيجية والمبادرات الإنمائية و تخلل الاجتماع أيضا العديد من الزيارات الميدانية للمشروعات ذات صلة مع موضوع المؤتمر.

وأكد أ.د. عصام خميس مدير المدينة، أن أهمية زراعة نبات الجاتروفا ترجع بجانب أنه مصدر للوقود الحيوى، إلى استخدامه فى أغراض صناعية أخرى مثل صناعة المنظفات والأسمدة العضوية والمبيدات الحيوية إضافة إلى الاستفادة من مخلفات هذا النبات فى تصنيع أعلاف الماشية. وبالتالى يجب زراعة نبات الجاتروفا والاستثمار فيه وخاصة فى الأراضى الهامشية وشبه القاحلة كالمنطقة الممتدة على طول الساحل الشمالى الغربى لمصر وأن نجاح زراعته فى هذه المنطقة يساعد فى تنمية هذه المجتمعات، وأن المدينة تعتبر بيت خبرة للصناعات التى ستقوم على زراعة هذا النبات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة