ندوة بـ"الأعلى للثقافة" لمناقشة رواية "السلفى" لعمار على حسن

الأحد، 30 نوفمبر 2014 09:06 ص
ندوة بـ"الأعلى للثقافة" لمناقشة رواية "السلفى" لعمار على حسن عمار على حسن
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقيم لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة، ندوة فى السادسة مساء يوم الأربعاء المقبل لمناقشة رواية عمار على حسن الأخيرة "السلفى".

ويشارك فى الندوة كل من الدكتور سيد ضيف الله؛ مدرس الأدب العربى بالجامعة الأمريكية، والدكتورة سامية حبيب، أستاذ النقد والدراما بجامعة بنها، والكاتب والشاعر شعبان يوسف، ويديرها الناقد ربيع مفتاح.

وفى سياق متصل، تستعد "مكتبة الدار العربية للكتاب" لإصدار طبعة رابعة من "السلفى"، التى تمزج بين "صورة سحرية" تجسدها نبوءة شيخة صوفية تعيش فى القرية وبين واقع مقبض فرض نفسه على الحياة الاجتماعية فى مصر خلال العقود الأخيرة، نظرًا لتصاعد نفوذ تيار دينى تقليدى بتصوراته وقيمه، ليسرد معاناة أب يعمل محاميا ويؤمن بأفكار عصرية مع ابنه الجامعى الذى تسلل السلفيون الجهاديون إلى عقله وجندوه ليأخذوه معهم فى الحرب التى خاضوها ضد الروس فى أفغانستان، وبعدها ينضم إلى فصيل من تنظيم القاعدة.

ويصف الناشر (الدار المصرية اللبنانية) الرواية بأنها "غير تقليدية"، ويقول: "بطلها غائب حاضر، وراويها حاضر غائب، نسير فيها من عتبة إلى أخرى عبر أزمنة لا تكتسب أهميتها من ذاتها إنما من الأماكن التى يطوف بها الراوى، حاملا على كتفيه، نبوءة قديمة، ومتحدثا إلى ابنه السلفى، الذى اختطف روحه الجهاديون، ليحارب معهم فى بلاد غريبة، ويحاول الأب المكلوم استعادته من صحارى الدم والهلاك".

وقال نقاد إن الرواية اختارت بناء خاصًا وجديدا فى شكلها فيما انطوى مضمونها على معانى عميقة فى المضاهاة بين الاعتدال والتطرف، صيغت بلغة شاعرية وعبر شحنات عاطفية متدفقة وحوار ثرى وحكاية جذابة تطير فوق جناحين أحدهما عليه الكره والتزمت والجهل والآخر عليه الحب والتصوف والمعرفة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة