سرطان البنكرياس الرابع عالمياً فى نسب الوفاة والتدخين أهم الأسباب

الثلاثاء، 04 نوفمبر 2014 09:53 ص
سرطان البنكرياس الرابع عالمياً فى نسب الوفاة والتدخين أهم الأسباب الدكتور على شمس الدين أستاذ علاج الأورام بالجامعة الأمريكية ببيروت
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور على شمس الدين، أستاذ علاج الأورام بالجامعة الأمريكية ببيروت، إن هناك تطورات جديدة فى علاج سرطان البنكرياس.

وأوضح أن مشكلة سرطان البنكرياس أنه يمثل نسبة عالية من الوفاة، حيث يعتبر الرابع فى العالم من ضمن إحصائيات الوفاة من السرطان، وتقريبا يعتبر الوحيد من معظم السرطانات التى يتم تشخيصها فى نفس العام توازى نسب الوفاة.

وقال إن 50 % من الحالات عند التشخيص يكون فى حالة انتشار، موضحا أن جميع الأبحاث والدراسات التى أجريت حتى الآن لم تحظَ بنتائج قوية، لتحسين حياة الإنسان المصاب بسرطان البنكرياس.

وأشار إلى أن العلاجات المتعارف عليها فى سرطان البنكرياس معظمها علاجات كيميائية، والآن نحن فى أمس الحاجة للوصول إلى علاجات موجهة لتحسين حياة الإنسان المصاب بالسرطان.

وأوضح أن نسب المصابين بالبنكرياس بالدول العربية تتراوح ما بين 2 : 4 %، وأهم الأسباب المؤدية لسرطان البنكرياس هى التدخين والكحول والتهابات البنكرياس المتكرر، وهناك أسباب أخرى غير معروفة مثل العوامل الوراثية.

وأعراض سرطان البنكرياس صفار الوجه، والعينين، ونقص الوزن، وآلام شديدة فى البطن.

وأوضح أن العلاج ينقسم قسمين، وهما استئصال جزء من البنكرياس، والآخر من خلال العلاجات الكيميائية والإشعاعية، وهى العلاجات المتعارف عليها حاليا، وكلها لا تعمل على الشفاء التام إذا انتشر 20 % منها، وقال يتم إجراء استئصال جراحى وغالبية الذين يتم إجراء استئصال جراحى يرتد المرض لهم خلال عامين و5 % من الحالات قادرة على الشفاء بعد الجراحة.


موضوعات متعلقة:


دراسة:التدخين يخفض الكوليسترول بالدم..و"الدليفرى" يؤدى لسرطان الثدى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة