مصدر: "العليا للانتخابات" تحدد اختصاصات اللجان العامة.. مراجعة أوراق الانتخاب الخاصة باللجان الفرعية التابعة لها.. ونقل الفرز خارج مقر اللجنة إلى لجنة أخرى فى حالات الضرورة

الثلاثاء، 04 نوفمبر 2014 11:55 م
مصدر: "العليا للانتخابات" تحدد اختصاصات اللجان العامة.. مراجعة أوراق الانتخاب الخاصة باللجان الفرعية التابعة لها.. ونقل الفرز خارج مقر اللجنة إلى لجنة أخرى فى حالات الضرورة صورة أرشيفية
كتب عبد الرحمن مشرف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مصدر قضائى إن اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية تعمل على تحديد مهام واختصاصات اللجان العامة والمنوطة بالإشراف والمتابعة الكاملة للعملية الانتخابية للاستحقاق الثالث والأخير من خارطة الطريق والمتمثل فى الانتخابات البرلمانية.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن رؤساء اللجان العامة بصدد الحصول على كل التعليمات والقواعد الخاصة بالاقتراع والفرز قبل موعد الاقتراع بوقت كافٍ من قبل اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية والتى ستقوم بإصدار قرار بتشكيل اللجان العامة على مستوى الدوائر الانتخابية من أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية مع تعيين أمين أصلى أو أكثر لكل لجنة وعدد كافٍ من الاحتياطيين، ويحدد القرار الصادر بتشكيل اللجان العامة من يحل محل رئيس اللجنة عند غيابه أو وجود عذر يمنعه من العمل.

وأشار المصدر إلى أنه من بين اختصاصات اللجان العامة والتى حددتها اللجنة العليا للانتخابات أن تقوم اللجنة العامة بمراجعة أوراق الانتخاب الخاصة باللجان الفرعية التابعة لها، ويحرر أمين اللجنة محضر فرز مجمع من نسختين، يجمع فيه كشوف الفرز المعدة باللجان الفرعية، ويثبت به أعداد الأصوات فى نطاق اللجنة العامة، وما تم تقديمه من اعتراضات، والقرارات الصادرة بشأنها، ويوقع عليه من رئيس اللجنة وأعضائها وأمينها، وذلك فى حضور المترشحين، أو وكلائهم، وممثلى منظمات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام.

وتابع المصدر أن رئيس اللجنة العامة سيقوم باعلان إعداد الناخبين المقيدين فى نطاق اللجنة العامة، وعدد من حضر منهم، وعدد الأصوات الصحيحة، والباطلة، وعدد الأصوات التى حصل عليها كل مترشح فى حالات الانتخاب، أو عدد الأصوات الموافقة والرافضة فى الاستفتاء، ويُحرر كشفًا بذلك يوقعه رئيس اللجنة العامة، ويُسلم نسخة منه لمن يطلبها من المترشحين أو وكلائهم بعد التوقيع فى المحضر بما يفيد الاستلام ثم يقوم رئيس اللجنة العامة بإرسال سائر الأوراق المشار إليها إلى اللجنة العليا، على أن تحفظ نسخة من محضر الفرز المجمع لدى اللجنة العامة.

وعن سلطات رؤساء اللجان العامة أكد المصدر أنه يجوز فى حالات الضرورة نقل الفرز خارج مقر اللجنة الفرعية بموجب قرار من رئيس اللجنة العامة إلى لجنة فرعية أخرى أو إلى مقر اللجنة العامة، وذلك بالتنسيق مع اللجنة العليا كما يقوم بتسلم محاضر الفرز، ومحاضر أعمال اللجنة، وبطاقات إبداء الرأى التى استعملت وتلك التى لم تستعمل، وكشوف الناخبين من رؤساء اللجان الفرعية التابعين له عقب انتهاء أعمال الفرز.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة