الأحد.. رئيس الوزراء يفتتح حرم أبو الهول ومعبد أمنحت الثانى

الخميس، 06 نوفمبر 2014 12:16 م
الأحد.. رئيس الوزراء يفتتح حرم أبو الهول ومعبد أمنحت الثانى أبوالهول
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، حرم تمثال أبو الهول ومعبد أمنحتب الثانى المجاور له، كما يفتتح هرم منكاورع بعد الانتهاء من صيانته وتأهيله، وذلك فى إطار مشروع تطوير منطقة الأهرامات الأثرية، بحضور الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، وهشام زعزوع، وزير السياحة، وذلك يوم الأحد القادم 9 نوفمبر.

وأكد الدكتور ممدوح الدماطى، أنه تم الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة اللازمة لتمثال أبوالهول بعد ظهور شروخ وانفصالات فى بعض كتل الأحجار بالجانب الشمالى، وكانت قد استخدمت فى أعمال الترميم التى خضع لها التمثال فى ثمانينيات القرن الماضى.

وأضاف "الدماطى"، أنه تم ترميم منطقتى الرقبة والصدر اللتين تمثلان أضعف مناطق التمثال حيث تم عمل التقوية اللازمة لصخورهما مع وضع مونة مكونة من الحجر والجير، مشيرًا إلى أن التمثال كان يعانى من التصدع الشديد لأحجاره نتيجة تـأثره بعوامل التعرية ولم يتم إجراء أى أعمال ترميم له منذ عام 2010.

وأوضح "الدماطى"، أنه تم تشكيل فريق عمل متكامل من الأثريين والمرممين والمهندسين المصريين للانتهاء من مشروع ترميم التمثال وصيانته كونه أشهر التماثيل التى نحتتها الحضارة المصرية القديمة على وجه الأرض، مضيفًا إلى أن المرممين استعانوا بالخرائط الفوتوجراميتية التى توضح جميع الأحجار الموجودة به سواء كانت مستخدمة فى الترميم حديثاً أو قديماً، وقد أوضحت الخرائط أن الأحجار التى تأثرت فى الجانب الشمالى من التمثال هى أحجار الترميم التى استخدمت فى الثمانينات من القرن الماضى.

وأكد "الدماطى"، أنه تم الانتهاء كذلك من ترميم هرم منكاورع من الداخل وعمل شبكة إنارة جديدة وتمهيد الطريق المؤدى له وذلك بعد مرور ثلاثة أعوام على إغلاقه حيث تدار المنطقة بالنظام التبادلى بحيث يغلق هرم ويفتح هرمان كل عام ولكن نظراً لقلة الموارد المالية فى الفترة الأخيرة لم يتم إنجاز مشروع صيانة الهرم خلال العام وتم إغلاقه منذ عام 2011.

وأشار "الدماطى"، إلى أن هذا الافتتاح يأتى فى إطار سعى الوزارة الدائم لتطوير وصيانة المناطق الأثرية للحفاظ على قيمتها الحضارية والتاريخية، بالإضافة إلى افتتاح عدد جديد منها أمام حركة السياحة فى الفترة الحالية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة