مؤتمر "الريادة التكنولوجية" بالغردقة يناقش فرص ترشيد الطاقة

الجمعة، 07 نوفمبر 2014 03:32 م
مؤتمر "الريادة التكنولوجية" بالغردقة يناقش فرص ترشيد الطاقة صورة أرشيفية
كتبت: نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب ويورون رختين رئيس شركة شل الحكومة بضرورة اتخاذ خطوات جادة لتحفيز المستثمرين لاستخراج الغاز فى الدلتا، مشيرا إلى أن سعره ثابت منذ ١٤ عاما ولم يتم تغييره للمستثمر رغم زيادة نفقات الاستخراج وخصوصا فى الصحراء الغربية.

كما طالب رختين اليوم خلال مؤتمر الريادة التكنولوجية بسهل حشيش بالغردقة والتى تنظمه شل على مدار ٣ أيام بحضوربتغيير الاتفاقيات وتعديلها حتى يتم استخراج كميات أوفر من الغاز، لافتا إلى أن الحكومة اتخذت خطوات جادة أبرزها سداد مستحقات الشركاء الاجانب والتى ساهمت فى تحفيز الشركاء وإقبالهم على المناقصات الجديدة والتى رفعت من معدلات الاتفاقيات.

وأضاف رئيس شل أن الاعتماد على مصادر بديلة للطاقة امر ضرورى والتجاه للوقود الحيوي من المحاور المهمة لكنه يتطلب موارد مائية اكثر لإنتاج محاصيل يتم استخراج الوقود منها ولكننا فى مصر تعانى من ندرة المياة، وطالب بضرورة اتجاه الحكومة لإنتاج الوقود الحيوي من المحاصيل بدلا من حرقها وتلويث هواء مصر.

ويأتى المؤتمر والذى شارك فية المهندس طارق الملا رئيس هيئة البترول ويورون رختين رئيس شل بحضور عدد من مسئولى البترول وخبراء الطاقة بمصر والعالم، والذى يركز على مناقشة فرص رفع كفاءة استخدام الطاقة وبرامج ترشيدها بالإضافة إلى التعرف على المعوقات المرتبطة ببرامج الحفاظ على الطاقة، وتم مناقشة التطورات فى مجالات الإضاءة والطاقة الشمسية التى تعتبر مصدر هام وحل قوى لمشاكل نقص الطاقة وحلا مهم الانقطاعات التيار الكهربائى.

وقال رختين ، إن مؤتمر شل للريادة التكنولوجية 2014، يعد رسالة قوية للعالم باستقرار مصر وأمنها رغم الظروف والتحديات التي تواجهها.

وقال يورون رختين فى كلمته التى ألقاها فى افتتاح المؤتمر اننا كلما بحثا عن حلول للطاقة وجدنا ارتفاع فى عدد السكان كما ان ارتفاع معدلات المعيشة يحتاج لمزيد من الطاقة، وقال ان الغاز هو الوقود الامن والنظيف لقلة انبعاثاته وضمان تقليل الأثر البيئى، مشيرا الى ان الحكومة اتخذت خطوات جادة لتوفير الطاقة أهمها البدء فى استيراد الغاز المسال بالإضافة الى استخدام الفحم فى صناعة الأسمنت.


وقال ان الطاقة الشمسية يجب أن يتم الاعتماد عليها بشكل أفضل وتوجيه المواطنين وتعديل سلوكهم تجاه الترشيد لتوفير الهدر فى الطاقة ،وأنهى يورون رختين كلمته بمطالبة الحكومة بضرورة الإسراع فى تعديل سعر الغاز للمستثمرين حتى يتناسب مع تكاليف الاستخراج لتحفيز شركات عالمية على دخول مناطق جديدة بمصر التى تزخر بمناطق بحث واعدة تبشر بكميات كبيرة من الغاز.

وأضاف أن الاستثمار الأجنبي لازال يتدفق على قطاع البترول المصري ليثبت جدارة مصر اقتصاديا، مشيرا إلى أن إيجابية مصر في سداد مستحقات الشركاء الأجانب أسهمت في زيادة الاستثمارات البترولية مؤخراً، بالإضافة إلى تفعيل أنشطة البحث والاستكشاف بالتعاون مع وزارة البترول التي تقدم حلولا إيجابية لدفع وتنمية الحقول، وحث الأجانب على العمل بمصر.

وأشار إلى أن شل قامت بضخ استثمارات وصلت لأكثر من 100 مليار دولار أمريكي في الفترة من 2011 إلى 2014، للترويج لإنتاج الطاقة من مصادر جديدة حول العالم.

من جهتها قالت مسؤول العلاقات الخارجية بشل نيرين علوي، إن المؤتمر يركز على كيفية المحافظة على الطاقة، من خلال إيجاد أساليب فعّالة لتقليل الاستهلاك، والمساهمة في تغيير رؤية المجتمع المصري فيما يتعلق بالطاقة وطرق استخدامها.

وأن الهدف الرئيسي لمؤتمر الريادة التكنولوجية هو الترويج للأفكار والحلول العملية للمحافظة على الطاقة، مع مناقشة طرق تحقيق هذا الهدف في الوقت الحالي وفي المستقبل.

وأكدت ان مشاركة عدد كبير من خبراء القطاع الصناعي وممثلي الهيئات والمؤسسات الحكومية، ومندوبي الشركات العالمية، بالإضافة إلى خبراء برامج ترشيد الطاقة على المستويين المحلي يؤكد جدية البحث عن حلول عاجلة لازمة الطاقة وتوفير بدائل لمواجهة الطلب المتزايد على الاستهلاك.

وقالت نيرين علوي، إنه سيتم متابعة ونشر طرق إدارة وترشيد استهلاك الطاقة والوقوف على الدروس المستفادة في هذا المجال من خلال تجارب خبراء قطاع الطاقة، مع الترويج للأفكار والحلول المبتكرة والعملية الهادفة لتحقيق الاستخدام الرشيد للطاقة وزيادة الفرص المتاحة أمام القطاعات المستهلكة للطاقة والشركات المبتكرة لحلول تكنولوجية متطورة من جهة أخرى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة