محافظ الأقصر: استكمال مشروع كشف طريق الكباش يحتاج 50 مليون دولار

الجمعة، 07 نوفمبر 2014 01:06 م
محافظ الأقصر: استكمال مشروع كشف طريق الكباش يحتاج 50 مليون دولار اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر، حاجة محافظة الأقصر ووزارة الآثار إلى 350 مليون جنيه مصرى (9ر48 مليون دولار) لاستكمال مشروع كشف وإحياء طريق الكباش الفرعونى الذى يربط بين معبدى الكرنك والأقصر بطول 2700 متر.

وقال اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر، إن المراحل الأخيرة للمشروع تتضمن نقل منازل وتعويض سكانها، ونقل دور عبادة كان قد جرى فى وقت سابق الاتفاق على نقلها بعيدا عن مسار الطريق الأثرى، والذى سيجعل من الأقصر أكبر متحف مفتوح فى العالم.

وأشار إلى وجود مساعٍ لتدبير الاعتمادات المالية اللازمة لاستكمال ما تبقى من مراحل المشروع بالتنسيق مع وزارات التعاون الدولى والآثار والسياحة.

وكشف سعد الدين فى تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) مساء أمس خلال جولة له بالمزارات الأثرية فى المدينة ولقائه ببعض المجموعات السياحية عن قيام وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات لاعتمادات مالية لتطوير المنطقة المحيطة بمعبد إسنا الأثرى بجنوب المحافظة ضمن جهود تستهدف وضع مدينة إسنا على الخريطة السياحية للبلاد.

وأضاف محافظ الأقصر أن مشروع تطوير منطقة معبد إسنا يتضمن تطوير المنطقة وإضاءتها وإقامة بوابة على مدخلها تتناسب والقيمة التاريخية للمنطقة وإظهار بانوراما المعبد وتحويله إلى منطقة سياحية فريدة من نوعها فى العالم‏.

وأشار إلى أنه سيساعد فى القضاء على العشوائيات المحيطة به وتحويل المنطقة المحيطة بالمعبد إلى منطقة خدمات سياحية تتضمن تطوير سوق القسارية الملاصق للمعبد وإقامة فنادق ومراكز تجارية وبازارات سياحية وذلك بالتوازى مع أعمال الترميم والحماية لمعالم المعبد وذلك بالتعاون مع وزارات السياحة والآثار والتطوير الحضرى والعشوائيات.

يذكر أن وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطى كان قد كشف خلال زيارته لمدينة الأقصر فى مطلع الأسبوع الجارى إلى وجود عقبات تحول دون استكمال طريق الكباش، وأن مساعى تبذل لتجاوزها ومن بينها وجود دور عبادة مسيحية فوق معالم الطريق التاريخى، وأنه قد يجتمع بقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية وطلب مساعدته فى استكمال المشروع الذى يعد أكبر مشروع أثرى بمصر.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة