ويخصص يوم كامل عن الكبد الدهنى وطرق علاجه..

علماء أمريكيون: عقار هارفونى لعلاج فيروس سى يصلح لمرضى مصر

الأحد، 09 نوفمبر 2014 12:23 م
علماء أمريكيون: عقار هارفونى لعلاج فيروس سى يصلح لمرضى مصر الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى رئيس الجمعية القومية للكبد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مؤتمر الاتحاد الأمريكى لأمراض الكبد المنعقد حاليا بولاية بوسطن الأمريكية بمشاركة أكثر من 60 طبيبا مصريا من كبار أساتذة الكبد فى مصر، عن أدوية جديدة لعلاج فيروس سى، مؤكدا أن عقار هارفونى المركب لعلاج فيروس سى، والذى يحتوى على عقارين من إنتاج شركة جيلياد وهما "الليديسبفير وسوفوسبوفير" صالح للنوع الجينى الرابع الموجود فى مصر.

وقال الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى رئيس الجمعية القومية للكبد وأحد المشاركين فى المؤتمر أن المؤتمر تصدرت جلساته الأدوية الحديثة لعلاج فيروس سى والكبد الدهنى ومضاعفاته على الكبد.

وأشار إلى أن جلسات المؤتمر بدأت يوم الجمعة 7، وتستمر حتى يوم 12 نوفمبر الجارى، موضحا أن المؤتمر اهتم بالعقاقير والأدوية الجديدة التى تعالج فيروس سى، وأن هناك أكثر من دواء فى مراحل الأبحاث النهائية ويتم تجربتها على المرضى المتطوعين حاليا وكانت النتائج مرتفعة جدا مثل عقار "هارفونى" والذى يتم تناوله عن طريق الفم بواقع قرص واحد يوميا لمدة 12 أسبوعا.

وقال إن هناك أدوية أخرى جديدة ستكون فى متناول المرضى خلال عام من الآن مثل عقار الانيسابرفير مع سوفوسبوفير والذى يتم دمجهم فى كبسولة واحدة مركبة لعلاج فيروس سى.

وأوضح أن مؤتمر الاتحاد الأمريكى استعرض الكبد الدهنى على مدى يوم كامل باعتباره مشكلة ستواجه المرضى فى المستقبل وهى زيادة ترسيب الدهون على الكبد والتى تمثل أكثر من 20% من مرضى الكبد فى أمريكا وأوروبا وتؤدى إلى التهاب كبدى مزمن وتليف بالكبد وقد تصل إلى سرطان فى الخلايا الكبدية.

وقال إن المؤتمر أعلن عن طرق جديدة لعلاج الكبد الدهنى وهو يعتمد على إنقاص الوزن وممارسة الرياضة والبعد عن الوجبات السريعة والدهون المشبعة والإقلال من المواد النشوية والسكريات فى الطعام والاهتمام بالخضروات والفواكه الطازجة وأن عقار "النت فورمين" أو الجلوجوفاج والأدوية التى تقلل من المواد المؤكسدة مثل فيتامين "هــــ" وكذلك فيتامين "د" من العلاجات المؤثرة فى التخلص من الكبد الدهنى.

أخبار متعقلة :

باحثون بريطانيون يبتكرون لقاحا مضادا لفيروس سى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة