مشروع لوضع خرائط "لمناطق منسية" فى العالم لمساعدة وكالات الإغاثة

الأحد، 09 نوفمبر 2014 02:40 م
مشروع لوضع خرائط "لمناطق منسية" فى العالم لمساعدة وكالات الإغاثة صورة أرشيفية
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يضع عشرات الآلاف من المتطوعين مناطق منسية على خريطة لمساعدة وكالات الإغاثة فى صياغة خططها لمواجهة الصراعات والكوارث والأوبئة.

وأطلق (مشروع الخرائط المنسية) وهو شراكة بين الصليب الأحمر البريطانى والأمريكى ومنظمة أطباء بلا حدود ومشروع (اوبن ستريت ماب) يوم الجمعة.

وباستخدام صور بالأقمار الصناعية من جوجل ومايكروسوفت يضيف المتطوعون تفاصيل مثل الطرق والمبانى والأنهار والأهم من ذلك الاسماء المحلية من أجهزة الكمبيوتر المحمول الخاصة بهم مباشرة.

وقال اندرو براى من الصليب الأحمر البريطانى لمؤسسة تومسون رويترز "سيكون هذا مفيدا جدا للقطاع البشرى لأن (المتطوعين) سيضيفون أسماء محلية بينما اذا قمنا نحن بهذا... فلن تكون لدينا سوى النسخة الغربية."

ولا تتيح الخرائط الموجودة على الإنترنت مثل خرائط جوجل وخرائط بينج التابعة لمايكروسوفت فى كثير من الأحيان ما يكفى من التفاصيل لوكالات الإغاثة التى تحتاج لبيانات دقيقة لا يمكن أن يوفرها سوى شخص له معرفة بالشؤون المحلية.

وقال براى "خرائط جوجل رائعة للعثور على المقاهي. تحقق الهدف المرجو منها جيدا لكنها غير مصممة لتكون مصدرا (للمعلومات) عن القرى التى لا توجد بها كهرباء او مياه جارية."

والخرائط ضرورية من أجل التخطيط الجيد ومواجهة الكوارث لأنها تساعد فى تحديد المناطق المعرضة للخطر قبل حدوث الكارثة ثم تساعد فى تسريع وتيرة الاستجابة.

وقال براى "اذا دخل شخص ما إلى مستوصف وقال إنه يشعر بأنه مريض ثم سألته من أين جاء سيعطيك اسما. اذا لم تكن تستطيع العثور على هذا الاسم على خريطة فإنك لن تتمكن من أن ترى السبب وراء الأعراض المختلفة وما اذا كانت كلها مرتبطة ببعضها البعض."

وأشار إلى أن مشروع (اوبن ستريت ماب) لعب دورا مهما فى مواجهة تفشى الإيبولا فى غرب افريقيا فسمح للعاملين بالقطاع الطبى بتحديد المناطق المتأثرة والمراكز الصحية بسرعة.

وقال "هذا هو ما نجح معنا وهذا ما نجح بعد الإعصار هايان (فى الفلبين) ونجح مع الإيبولا. فى الحقيقة لا يوجد خيار آخر."

اقرأ ايضا..

باتشيكو يرفض مقترح ميدو بتصعيد مواهب الناشئين للفريق الأول

الأهلى ينتظر 13 مليونا من الأهرام لإنهاء أزمة “المطاريد”

الزمالك يؤجل رد زيارة الشبيبة إلى يناير

جاريدو يجهز بدلاء الأهلى قبل ودية العربى

الننى وحمودى فى مهمة سهلة مع بازل بالدورى السويسرى أمام فادوز

بالفيديو.. توريه يهدى قميصه لطفلة أصابتها تسديدته

ليبى يتراجع عن قرار الاعتزال.. وكانافارو يقترب من تدريب جوانجزو

أسطورة انجلترا يهدى رونى “القبعة الذهبية” لخوضه المباراة المئوية

ماريتيمو فى ضيافة سيتوبال بمشاركة إبراهيم

ساركوزى: أتابع كلاسيكو فرنسا منذ 40 عاما.. وسأحضر مباراة اليوم

بالفيديو.. الريال يتصدر الليجا بخماسية رايو فاليكانو.. وميلان يسقط فى فخ التعادل.. وجراسهوبرز يفوز بثلاثية فى غياب “كهربا”









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة