إهمال علاج الجرثومة الحلزونية يسبب تقرحات وأورام المعدة

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 05:22 ص
إهمال علاج الجرثومة الحلزونية يسبب تقرحات وأورام المعدة الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى الكثير من المصريين من الجرثومة الحلزونية، والتى تسبب آلاما حادة بالبطن وتظهر الجرثومة الحلزونية نتيجة تناول الطعام غير النظيف وإهمالها قد يسبب أوراما وتقرحات بالمعدة.

يقول الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، إن الجرثومة الحلزونية قد تؤدى إلى تقرحات بالمعدة والاثنى عشر وتمثل الجرثومة الحلزونية أحد أهم الأسباب التى تنتشر عن طريق تلوث مصادر الطعام والشراب وتنتشر فى المجتمعات الفقيرة والمتوسطة، وتنتشر بين شرائح المجتمع التى لا تتقيد بالقواعد الصحية للتأكد من نظافة مصادر الطعام والشراب، وتنتشر فى الأسر ذات الأعداد الكبيرة وفى الأماكن الضيقة، حيث تتم العدوى من خلال اللعاب وعند اشتراك أكثر من فرد فى فراش واحد.

وأشار إلى أن الجرثومية الحلزونية تصل نسب انتشارها فى الريف والمجتمعات المزدحمة بالسكان إلى ما يقرب من 70% وقد تبدأ بآلام فى البطن أو نوبات من الإسهال وقد تتكرر هذه النوبات لتصل إلى التهابات حادة بالمعدة والاثنى عشر، وقد تتطور إذا لم يتم أخذ العلاج المناسب إلى قرحة بالمعدة والاثنى عشر، موضحا أنة إذا لم يتم التشخيص والعلاج الجيد قد تؤدى إلى أورام محدودة فى هذا المكان.

وتابع "يعتمد التشخيص على أخذ عينة عن طريق منظار الجهاز الهضمى واستخدام صبغات معينة للجرثومة الحلزونية، أو تحليل البراز للشخص المصاب وأخذ عينة من الميكروب الحلزونى وهناك اختبار آخر دقيق عن طريق التنفس حيث يعتمد على أن هذه الجرثومة يصدر منها بعض المركبات الكيميائية مثل اليوريا والتى تؤكد دقة التشخيص".

وأكد أن العلاج يعتمد على إعطاء المريض أدوية علاج قرحة المعدة من مركبات الـــPPI" "ونوعين من المضادات الحيوية مثل الامكساسلين والكلاسيد لمدة 10 أيام، وأحيانا يضاف ليفوفلوكساسين حسب حالة المريض.

وأكد أنه لمنع تكرار وانتكاسة هذه الجرثومة يجب الاهتمام بنظافة الأسنان والفم واللثة بعد انتهاء العلاج، حيث يمكن أن تؤدى عدم نظافتها إلى انتكاسة المريض ورجوع الجرثومة مرة أخرى، حيث إن الجرثومة تكون متواجدة بين الأسنان واللثة وفى تجويف الفم ويجب تنظيف الأسنان واستخدام معجون الأسنان 4 أو 5 مرات يوميا بعد كل وجبة بعد انتهاء العلاج للتخلص نهائيا من الجرثومة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة