تأجيل قمة التكتلات الأفريقية الثلاثة لأجل غير مسمى

الخميس، 11 ديسمبر 2014 01:13 م
تأجيل قمة التكتلات الأفريقية الثلاثة لأجل غير مسمى وزير الخارجية سامح شكرى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مصدر دبلوماسى لـ"اليوم السابع"، إن قمة التكتلات الثلاثة التى تجمع الكوميسا وتجمع دول جنوب أفريقيا "السادك" واتحاد شرق أفريقيا، والتى كان من المفترض أن تستضيفها القاهرة الشهر الجارى لإنشاء منطقة تجارة حره تم إرجائها لوقت آخر.

وأكد المصدر أن عقد القمة مازال قائما، ولكن تم إلغاء الموعد الذى كان مقررا لها فى شهر ديسمبر الجارى، وسيتم تحديد موعد آخر لاحقا بعد التنسيق بين التجمعات الثلاثة لضمان أكبر نسبة حضور من القادة الأفارقة.

ونفى المصدر أن يكون هناك خلافا حول عقد القمة فى القاهرة، مشيرا إلى أن الموعد الذى تحدد فى ديسمبر تعارض مع بعض الدول الإفريقية وأبلغ تجمع الكوميسا القاهرة بأن الموعد غير مناسب لبعض الدول ومن الأفضل تحديد موعد آخر.

وتأتى أهمية القمة انطلاقا من أنها أكبر تجمع أفريقى ستستضيفه القاهرة، حيث تضم 26 دولة أفريقية وستعقد على مستوى رؤساء الدول والحكومات، وستبحث لأول مرة مناقشة إطلاق وتنفيذ منطقة التجارة الحرة للمنظمات الثلاثة، بحيث تكون هناك منطقة تجارة حرة أفريقية من القاهرة شمالا لكيب تاون جنوبا، وهو الأمر الذى من شأنه أن يدعم العلاقات والتعاون بين الدول الأفريقية، خاصة فيما يتعلق بتعزيز حجم التجارة البينية وزيادة عملية التبادل التجارى والنفاذ إلى الأسواق الأفريقية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة