اكتشافات أثرية تعود للحضارات المروية بمعبد "جبل الركل" شمال السودان

الجمعة، 12 ديسمبر 2014 05:39 م
اكتشافات أثرية تعود للحضارات المروية بمعبد "جبل الركل" شمال السودان معبد أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشفت البعثة الأثرية الخاصة بمشروع حفريات "جبل البركل"، شمال السودان، معبدًا يرجع عهده للحضارة المروية القديمة، وذلك خلال حفريات البعثة أمام موقع آمون بجبل البركل.

وقال رئيس البعثة الأثرية بمشروع حفريات مستر كندل- فى تصريح اليوم الجمعة- إن هذا الكشف يعتبر من أهم الاكتشافات التى تمت مؤخرًا، وهو يتمثل فى مدخل معبد الإله آمون، وهو طريق مؤدى إلى المعبد، مشيرًا إلى أنه تم كذلك اكتشاف معبد مروى قديم ليس له علاقة بمعبد الإله آمون، الذى امتد من المملكة المصرية إلى مملكة نبتة ثم مملكة مروى، لافتًا إلى أن المعبد الذى تم اكتشافه مؤخرًا خاص بمملكة مروى.

وأضاف كندل، أن الموقع له قيمة أثرية تاريخية كبيرة، مؤكدًا ضرورة أن يكون هناك وعيا كاملا بأهمية هذا الموقع والإرث التاريخى المهم مع أهمية الحفاظ عليه.

وقال "إن هذا الموقع مشيد من الحجر الرملى وهى نوعية هشة من الحجارة تتأثر بالعوامل المناخية والبشرية وبالحركة خاصة خلال فترة المهرجان التى تؤثر كثيرًا على الموقع، وإن الحماية التى تقوم بها هيئة الآثار كالتسوير وغيرها ليست كافية، فلابد أن يكون هناك وعى بقيمة هذه المواقع وأن يحافظ عليها المواطن نفسه".

وأشار رئيس البعثة إلى أنهم يخططون لإعادة بناء المعبد بواسطة الكمبيوتر عبر برامج معينة يشارك فيها معماريون ليخرج العمل فى المعبد بالصورة التى كان عليها المعبد لعين المشاهد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة