الوراق تسقط من حسابات محافظ الجيزة.. أسوار المدارس تحولت لجراجات ومأوى لتجارة المخدرات.. والقمامة تعيق المرور وتغلق الشوارع الرئيسية والمستشفيات.. والمحافظ يطالب الأهالى بالتعاقد مع شركة لجمع القمامة

الجمعة، 12 ديسمبر 2014 07:34 ص
الوراق تسقط من حسابات محافظ الجيزة.. أسوار المدارس تحولت لجراجات ومأوى لتجارة المخدرات.. والقمامة تعيق المرور وتغلق الشوارع الرئيسية والمستشفيات.. والمحافظ يطالب الأهالى بالتعاقد مع شركة لجمع القمامة القمامة أمام مستشفى الوراق المركزى
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد حى الوراق التابع لمحافظة الجيزة، والذى يسكنه أكثر من مليون نسمة، وتبلغ مساحته حوالى 17 كيلو متر مربع، حالة من التردى والإهمال وإغفال المسئولين له، وهو الأمر الذى أدى لانتشار القمامة فى الشوارع الرئيسية والكورنيش، وأمام المستشفيات وسط حالة من سخط الأهالى الذين أصبحوا عرضة للأمراض والاختناق بسبب حرق القمامة، مطالبين المسئولين بالتدخل لحل الأزمة والنظر إليهم بعين الرحمة.

فى البداية يقول عبد الرحمن محمود، مقيم بحى الوراق، إنه يعانى يوميًا من مناظر القمامة التى تغطى الشوارع، خاصة فى شارع السنترال وأمام سنترال الوراق، مما يعيق لفترات طويلة حركة المرور فى الشارع، لافتًا إلى أن شارع السنترال يعتبر شارعًا رئيسيًا فى الوراق، غير أنه دائمًا ما يشهد تكدسًا مروريًا بسبب تراكم القمامة فى بداية الشارع ومنتصفه وأمام السنترال.

فيما يقول أحمد قنديل، مقيم بشارع الأبحاث فى الوراق، إن القماقة تغطى الشوارع الرئيسية والفرعية، كما أنها تتراكم تلالاً أمام معهد تيودر بلهارس بشارع الكورنيش، وسط غياب تام للمسئولين وعاملى النظافة، مضيفًا أن مسئولى الحى دائمًا ما يقدمون وعودًا بحل المشكلة دون جدوى.

وأكد أحد أهالى منطقة الغاز، أنهم توجهوا إلى مكتب رئيس الحى، فأخبرتهم السكرتارية، بأن اختصاص النظافة يقع على هيئة النظافة وليس الحى، إلا أنهم سيتوجهون بضرورة إزالتها، وهو ما لم يحدث إلا مرات قليلة جدًا - على حد قوله.

ويقول جمال عبد الحميد، من أهالى شارع البوهى، إن الشارع والذى يربط مدينة الوراق بإمبابة، أصبح مرتعًا للقمامة والحيوانات الضالة التى تتجمع حول تلال القمامة، خاصة أمام مستشفى الوراق، ومحطة الصرف الصحى، لافتًا إلى أن الحشرات كثرت بالمنطقة بسبب الروائح الكريهة التى تنبعث من القمامة ومحطة الصرف الصحى، مما يضطرهم لعدم فتح النوافذ، خشية تعرضهم للأمراض.

ويؤكد حمادة عبد الرزاق، بائع، أن الأدخنة التى يسببها حرق القمامة تقتحم علينا المنازل يوميًا وتصيب أطفالنا بأمراض صدرية، إضافة إلى الاختناق بسبب هذه الأدخنة، مطالبًا الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، بالتدخل والنظر إليهم بعين الرحمة وحل الأزمة.

وفى شارع ترعة السواحل، قال أحد أولياء الأمور التقته "اليوم السابع"، أمام مدرسة عبد الله بن رواحة، أن سور المدرسة تحول إلى جراج للسيارات، ووكر لتجارة المواد المخدرة التى يتداولها السائقون فيما بينهم على مرأى ومسمع من الطلاب والطالبات.

فى المقابل قال حى الوراق على موقعه الرسمى، إنه يقوم بعمل حملات نظافة يوميًا ورفع 350 طنًا تقريبًا من القمامة فى أماكن: "كورنيش النيل، وشوارع السنترال وترعة السواحل، والعروبة والتل وطناش وعزبة المفتى والغاز وعزبة الخلايفة".

كما زعم موقع الحى على الإنترنت تجميل شارع الكورنيش وترعة السواحل والطريق الدائرى بالأشجار، وهو ما نفاه حسن مجدى، المقيم بشارع عبد المنعم رياض، المتفرع من ترعة السواحل والكورنيش، مؤكدًا أن ما يشاهده فى الشارع يوميًا القمامة فقط.

من جانبه قال الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه يجرى الآن إنشاء نقطة مناولة مغطاة فى تقاطع الوراق مع الطريق الدائرى، لافتًا إلى أنه لا توجد رسوم لجمع القمامة على فاتورة الكهرباء فى حى الوراق، فيما يقوم الحى بنقل القمامة من أماكن تجمعها فى الشوارع كل يومين، وحينما تتوفر فى الوحدة المحلية جهود إضافية ننقل يوميًا، خاصة فى الأعياد وخلال شهر رمضان.

وطالب الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة أهالى الوراق بتشكيل جمعية فيما بينهم على غرار ما فعله أهالى قرية ناهية والتعاقد بصفة شخصية مع شركة لتجميع القمامة من المنازل، على أن تقوم الشركة بتجميعها فى نقطة معينة يتم تحديدها إلى أن يتم تنفيذ نقطة المناولة.

وأوضح الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، أن هذا الحل هو العملى والأسرع لحل المشكلة، مشيرًا إلى أنه سيقوم بتسهيل إجراءات التراخيص الخاصة بالشركة مجانًا، ولن يطالبها بنقل القمامة إلى المقالب العمومية، مؤكدًا أن المحافظة ستقوم بدورها بنقل هذه التجمعات إلى "المقالب" العمومية فى شبرامنت مجانًا.

القمامة أمام مستشفى الوراق المركزى
القمامة أمام مستشفى الوراق المركزى
القمامة تغرق شارع السنترال
القمامة تغرق شارع السنترال
القمامة تغرق شارع ترعة السواحل بالكامل
القمامة تغرق شارع ترعة السواحل بالكامل
أسوار المدارس تحولت إلى جراجات
أسوار المدارس تحولت إلى جراجات
	أسوار المدارس تحولت لأوكار تجارة المخدرات
أسوار المدارس تحولت لأوكار تجارة المخدرات
	القمامة أمام سنترال الوراق
القمامة أمام سنترال الوراق
	القمامة تغرق منتصف شارع ترعة السواحل
القمامة تغرق منتصف شارع ترعة السواحل
	القمامة تغرق شارع ترعة السواحل
القمامة تغرق شارع ترعة السواحل

محلب يوجه بتوفير التمويل اللازم لإزالة الاشغالات والقمامة بالجيزة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة